لقد ترقيت إلى منصب مدير لأول مرة فى حياتك ، وتأخذك الأحلام حول ما ستحققه من خلال منصبك الجديد ، ولكن أيضاً يتملكك الذعر ، فبينما تشعر بالإنجاز العظيم ، تعلم تماماً أنك أمام تحد كبير ، وأنت غير متأكد من أين تبدأ ...يمكنك أن تقف على أرض صلبة فى منصبك الجديد من خلال النقاط القليلة القادمة .


1- تحل بقدر كاف من الذكاء


وذلك من خلال أن تبدأ بمحاولة تعلم كل شئ يمكن أن تتعلمه و اجعل ذلك مهمة شخصية ، وتعرف على أدوات الإدارة ، والموارد ، والبرامج التدريبية المناسبة لك ، و تمعن فى قراءة سياسات الشركة و دليل الموارد البشرية بها وكافة لوائحها حتى تهضمها تماماً.


2- ابحث عن مرشد


نعم ... معظم المشكلات التى ستتعرض لها فى منصبك لن تكن مذكورة فى أى دليل أو كتيب ، ولكن ولحسن الحظ صادف وأن مر بها شخص أخر ، هذا الشخص هو دليلك ومرشدك ، فتناقش معه فى الأمور المختلفة حتى تكتسب الخبرة.


3- غير بؤرة اهتمامك


من قبل ذلك كنت تصب جام تركيزك واهتمامك على أداء فرد واحد ، ألا وهو أنت ، و لكن الأن أصبح الوضع مختلفاً وما يجب أن يقع فى بؤرة اهتمامك هو أداء فريقك عملك من مرؤوسيك إلى جانب أدائك طبعاً.


4- افتح باب مكتبك


يقع بعض المدراء الجدد فى خطأ جسيم حينما يعتدون بأنفسهم كثيراً ويغلقون على أنفسهم فى محاولة لتحمل المسؤولية ، وهذا خطأ فمن الأولى بالمدير الجديد أن يفتح عقله كى يفهم مجريات الأمور من حوله فى الشركة ، وأن يفتح بابه لمرؤوسيه وأن يشعرهم بأن صوتهم له قيمة لديه ، وكما عليه التأكد من أن كل فرد فى فريقه يعلم جيداً سبل التواصل معه .


5- عالج شكل علاقاتك بزملائك القدامى

أنت ترقيت وكانوا زملاء لك من قبل ، و الأن أصبحوا مرؤوسيك ، وهذا أمر يجب أن تعالجه فوراً بشكل صريح دون أن تخرب علاقتك معهم قل لهم مثلاً " أنا واثق بأن علاقتنا كزملاء من قبل لن تؤثر على سير العمل ، بل وأثق أنها ستثمر أفضل نتائج ." .


6- كن نموذجاً يحتذى به الأخرون


عليك أن تؤدى عملك على أفضل وجه ممكن وأن تمثل الإدارة أو القسم الخاص بك بشكل يلبى توقعات وأهداف المؤسسة ، وبما يجعلك نموذجاً لمرؤوسيك يمكن السير على خطاه.


7- كن مدير اً يحترم مديره

عليك أن تلتزم بالهيكل الوظيفى ، فأنت فى منصب مدير ، ولكن أنت مرؤوس لمديرك المباشر ، وعليك التنبه لذلك بمراعاة أدائك والسير بفريق عملك فى الإتجاه الصحيح ، ولا تنسى أن تطلب عقد اجتماعات مع مديرك ، وأن تستوضح الأهداف والخطة جيداً ، وأن تتعرف على نقاط ضعفك منه ، فكل ذلك يضمن لك الترقى لمنصب أعلى مما وصلت إليه .



اقرأ أيضاً ... لماذا تحتاج أن يرتكب موظفوك مزيداً من الأخطاء ؟ !