النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأخطاء الشائعة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    الأخطاء الشائعة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة

    الأخطاء الشائعة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة:
    أن الانتباه لبعض الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى فشل تطبيق إدارة الجودة الشاملة أو تبطئ من نجاحه يساعد المنظمات في تجنب الفشل، نجد أن معظم أسباب الفشل تنبع من أخطاء إدارية أو سلوكية والبعض الآخر أخطاء العمليات أو أخطاء إحصائية.
    أ- الأخطاء الإدارية:
    معظم المشاكل الإدارية ينتج من غياب دعم الإدارة العليا الذي يمكن أن يأخذ عدة أشكال منها مثلاً نجد ان تدعيم الأهداف والمحافظة عليها مسئولية الإدارة العليا، كما انه يصعب حل المشاكل عندما يكون هناك تغيير في الأولويات، أيضاً تعجل الإدارة في الحصول على رضاء العميل، أو الحصول على المكاسب الفورية يؤدي إلى فشل إدارة الجودة الشاملة، كما أن هناك بعض الإدارات لا تكون لديها الدراية الكاملة بكيفية تطبيق التغيير الضروري.
    وقد تبحث الادارة عن حالة معينة وتحاول تطبيقها بينما كل حالة لها حقائقها المميزة وتتطلب أهداف خاصة بها. في حالات أخرى تحاول الإدارة تطبيق إدارة الجودة الشاملة بسن القوانين مع ان فرض التحسين بالتشريع القانوني غير ممكن. كذلك لا بد ان تغير الادارة من نمطها قبل ان تطالب بإجراء تغيرات في التنظيم. كذلك قصر الفترات التدريبية يؤدي الى نقص او عدم تدريب العاملين التدريب الصحيح، بالإضافة الى ان الإدارة لا تهتم بفرق حل المشاكل وتنظر إلى دورهم على أنه غير منتج وضياع للوقت. من هنا نجد أن هناك 4 عوامل لنجاح برامج إدارة الجودة الشاملة هي:
    1. التزام الإدارة العليا.
    2. النظرة طويلة الأجل.
    3. استخدام أساليب الرقابة الإحصائية وتدريب العاملين عليها.
    4. استخدام فرق حل المشاكل.
    ب- الأخطاء الفنية:
    نجد أن الأخطاء الفنية أقل تأثيراً من الأخطاء الإدارية على تطبيق إدارة الجودة الشاملة. وهناك ثلاثة أنواع منها هي:
    • جميع خرائط الرقابة تفترض أو تبني على التوزيع المعتدل. وبالتالي الخرائط الفردية عن طريق رسم المقاييس الفردية وعن طريق الفشل في تجميع البيانات تفشل في تأكيد أن هذا الفرض صحيح.
    • نقص الفهم عن ما يتم فعلاً رسمه وكيف توجد له علاقة مع العمليات التي يتم رقابتها.
    • إعادة حساب حدود الرقابة، عادة يتم رسم حدود جديدة للرقابة يوميا أو أسبوعيا حسب ما تتوافر البيانات الكافية للقيام بالحسابات وعندما يتم ذلك نفقد الهدف طويل الأجل كما أن الرقابة قد تشير إلى تغير في العمليات، مع ان نفس حدود الرقابة يجب ان يتم صيانتها وتستمر بالنسبة للعملية الواحدة حتى بعد تحسين العمليات فالحدود يجب فقط تعديلها بعد وجود:
    - دليل إحصائي عن التغير.
    - سبب التغير يتم تعريفه وفهمه
    أن أهم خطوات تطبيق إدارة الجودة الشاملة ترتكز على التزام الإدارة العليا وسعيها الجاد في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمة، ونجد انه عند وجود أخطاء ترجع مسؤولية هذه الأخطاء الى الإدارة العليا سواء كانت أخطاء إدارية أو أخطاء فنية كان يجب الرقابة عليها وتصحيح الانحرافات في الأوقات المناسبة.

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: الأخطاء الشائعة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة

    موضوع قيم نشكرك عليه وفى انتظار المزيد

موضوعات ذات علاقة
فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة
تحقق المنظمات التي تطبق إدارة الجودة الشاملة فوائد عديدة منها : 1- الحفاظ على المركز التنافسي للمنظمة . 2- تكفل للمنظمة مرونة الحركة لمواجهة التغيرات... (مشاركات: 1)

الأخطاء الشائعة فى إدارة فريق العمل
وهناك أخطاء يجب على القائد في الشركة تجنبها حتى يستطيع النجاح مع فريقه في الوصول بعمله الى قمة النجاح، وتحقيق الانسجام والتأقلم مع العمل ومتطلباته والفريق... (مشاركات: 1)

الأخطاء الشائعة فى إدارة فريق العمل
وهناك أخطاء يجب على القائد في الشركة تجنبها حتى يستطيع النجاح مع فريقه في الوصول بعمله الى قمة النجاح، وتحقيق الانسجام والتأقلم مع العمل ومتطلباته والفريق... (مشاركات: 0)

أنظمة الجودة وأهميتها في تطبيق منهج إدارة الجودة الشاملة
· عرفت أنظمة الجودة تطورات مهمة مع التقدم الصناعي والتكنولوجي المعاصر وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية، فالنظام الأول الذي يسمى بنظام التفتيش ثم ضبط... (مشاركات: 0)

دور الموارد البشرية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة تطبيق على إحدى المستشفيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني و أخواتي الكرام في هذا الصرح الشامخ يسعدني الإنضمام لصرحكم الرائع و أتمنى أن تفيدوني وتساعدوني أريد عمل بحث... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات