النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: محاضرات في نظرية المنظمة أو نظرية التنظيم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,524

    محاضرات في نظرية المنظمة أو نظرية التنظيم

    محاضرات في
    نظـريـة المنظمـة
    ( أو نظـرية التنظيــم )
    Organization Theory
    من إعداد و تقديم الدكتـورة : أمينـة بـواشــري
    E-mail : amina2003alg@yahoo.fr






    إن نظرية المنظمة هي طريقة و وسيلة لرؤية المنظمات بوضوح و عمق . و هذه الطرق أو الوسائل للرؤية تتمثل في : النماذج و الترتيبات لتصميم المنظمات و السلوك ، و هي أدوات لفهم المنظمة و كيفية عملها بمعنى أن النماذج و النظريات هي أدوات لفهم المنظمات و المنظمات تختلف و تتنوع و ليست متشابهة.
    عند دراسة نظرية المنظمة لا بُد من معرفة الأتي :
    - أن نفرق بين نظرية المنظمة و السلوك التنظيمي .
    - ما هي المنظمة و لماذا وٌجدت المنظمة ، و ما هي الأسُس التي تقوم عليها المنظمة ، و ما هي أنواع المنظمات و ما هي التحديات المُعاصرة التي تواجه المنظمات .
    - التطور التاريخي لنظرية المنظمة و النماذج التقليدية و الحديثة فيها ( التقليدية ، السلوكية ، و الحديثة ) ، و كيف نظرت المدارس الفكرية المختلفة لعملية التنظيم إبتداءا من التقليدية أو الكلاسيكية فالسلوكية فالحديثة متمثلة في مدرسة النظم و المدرسة الكمية و المدرسة الموقفية .
    - المفاهيم الجديدة مثل المنظور القائم على المعرفة ( المدخل المعرفي ) ، البنـاء المؤسسـي ، المداخل الإستراتيجية لمختلف الظواهر التنظيمية ؛ لأن هناك أهمية كبيرة لدراسة وضع المنظمات لتطوير استراتيجياتها الإدارية وفق أحدث النظريات المعاصرة و بصفة مستمرة ضمانا لإحداث هدف التكيف و البقاء الذي يوفر لها شروط تحقيق أهدافها و غايـاتها النهـائية .
    - لماذا ندرس نظرية المنظمة . و ما هي أهم الكلمات أو المصطلحات التي يجب أن نفهمها في نظرية المنظمة
    - ما هو الهيكل التنظيمي . و هل تصميمه هو غاية في حد ذاته أم وسيلة و كيف ؟ و أيَُ الهياكل التنظيمية إذا ما تم استخدامها في موقف مُعين سيزيد من تطوير و تحسين فاعلية المنظمة . و ما علاقة البيئة و التكنولوجيا و الإستراتيجية و حجم المنظمة و دورة حياتها و الثقافة بالتنظيـم و بتصميم الهيكل التنظيمي . و هل من الضروري تصميم المنظمات لمجابهة البيئة العالمية و ظروف المنافسة الشديدة .
    - كما يجب أن نكون قادرين على تحليل الواقع العملي لما يدور في منظمات الأعمال .
    - تطبيقات نظرية المنظمة أو نظرية التنظيم : و هي تطبق على كل أنواع المنظمات سواء تلك التي تستهدف الربح أم لا تستهدف الربح . فعند دراسة حالات لمختلف المنظمات أو الشركات نجد أن كل منظمة أو كل مدير يُشارك في نظرية المنظمة حتى في حالة تحقيق تاريخ متميز مثل ما هو في شركات عالمية كبيرة مثل : جنرال مـوتورز أو جنرال إلكتريك التي اجتازت تحولات هيكلية رئيسة باستخدام مفاهيم معتمدة في نظرة المنظمة . فمثلا في الولايات المتحدة الأمريكية تتجسد النواة الحديثة للثورة التنظيمية في شركة جنرال إلكتريك(G.E) لأنها شركة متميزة في الأداء و كثيرا ما يتم الإشادة ببراعتها التنظيمية ؛ رئيسها التنفيذي هو "جاك والش" . و باستطاعتنا الإطلاع على القصة الكاملة لهذه الشركة و ما حققته من نجاحات باهرة ( مع الملاحظة أنها تصلح كدراسة حالة جيدة ) .
    و يذكر المفكر الإداري Daft (دافت ، 2007) أن نظرية المنظمة تطورت عبر الدراسات التي أقيمت حول المنظمات ؛ حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على مئات المنظمات و الشركات أهمية المعرفة - مثلا – التي تُعد القاعدة التي صنعت شركات عالمية مثل شركة :" زيروكس " و غيرها من الشركات الفاعلة اليوم ؛ حيث طُبقت نظرية المنظمة في شركة زيروكس كمثال حي واقعي . و استطاعت نظرية المنظمة مساعدة الأفرا د و المنظمات على فهم و تشخيص و التعرف على الحاجات التنظيمية و المشكلات ، و على إدارة المنظمات حيث سرعة التغيير و شدة التعقيد.
    أخيرا لا بد من التعرف على أهم الأسماء البارزة في نظرية المنظمة أو نظرية التنظيم من علماء الإدارة و مفكريها و التطلع باستمرار إلى الدراسات الحديثة في هذا المجال و التي أصبحت تتخذ لها توجهات إستراتيجية و مداخل معرفية جديدة نظرا لدخول المنافسة العالمية التي أصبحت تحتم على الشركات و المنظمات أن تقوم بتغييرات إستراتيجية هامة و تعتمد الإدارة الإستراتيجية في القيام بأعمالها .

    لمتابعة القراءة
    ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
نظرية الموزة.. !!
مهم للمحبطين نظرية الموزة.. !! عندما كنت طفلا، أعطتني أمي موزة لآكلها، فوضعتها في جيب حقيبتي المدرسية.. وعند استراحة الظهر في المدرسة فتحت حقيبتي لآكل الموزة... (مشاركات: 0)

كتاب: نظرية التنظيم- 38 ميجا
. كتاب نظرية التنظيم http://www.mediafire.com/?549y30l1whdc399 38 ميجا (مشاركات: 4)

نظرية التنظيم الإداري
المقدمة: تعد نظرية النظم إحدى أهم النظريات في التنظيم، والتي جاءت بعد عدة نظريات سبقتها، مثل النظرية الكلاسيكية، والنظرية السلوكية، والنظرية... (مشاركات: 0)

نظرية التنظيم الاداري
المقدمة: تعد نظرية النظم إحدى أهم النظريات في التنظيم، والتي جاءت بعد عدة نظريات سبقتها، مثل النظرية الكلاسيكية، والنظرية السلوكية،... (مشاركات: 7)

الرجاء تعريف نظرية المنظمة و إذا أمكن كل ما يتعلق بها
الرجاء تعريف نظرية المنظمة و إذا أمكن كل ما يتعلق بها كونها مفهوم مهم في إدارة الموارد البشرية، و هي المادة التي أدرسها هذا الفصل في الماجستير. أرجو المساعدة... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات