النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين FIDIC

  1. #1
    الصورة الرمزية امير سليهم
    امير سليهم غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    48

    الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين FIDIC

    يشير المصطلح المختصر (فيديك) إلى الاتحاد الدولي للاستشارات الهندسية بالفرنسية والإنجليزية حقيقة أن المنظمة لديها اسمبالفرنسية (Fédération Internationale Des Ingénieurs Conseils ) يحمل شهادة على تأسيسها في عام 1913 من قبل ثلاثة بلدان ناطقة بالفرنسية كليا أو جزئيا. الدول الأعضاء المؤسسين لفيديك كانت بلجيكا، فرنسا وسويسرا. هو عقد إنشائي يُنظّم سلسلة العمل الإنشائية ، يتم فيه وضع الخطوط العريضة والتفاصيل الجزئيّة للعمل الإنشائي وتحديد علاقة صاحب العمل مع المُقاول وكذلك مع جهاز الإشراف المتمثّل بالمهندس المُقيم، وتبيّن اتفاقيّة أو عقد الفيديك كافّة المصطلحات التي تخصّ العمل الانشائي وتقوم بتعريفها بالشكل الذي يجعل منظومة العمل واضحة للجميع بلا لُبس، ولتكون هذهِ الاتفاقيّة مرجعاً لجميع أطراف العمل وبمثابة وثيقة قانونيّة تُلزم الجميع على اتباعها. ولعقد الفيديك شروط عامة وخاصّة يجب على الجميع الالتزام بها، ويتمّ بدء العمل بها بمجرّد طرح العطاء الذي يندرج فيه المواصفات الفنيّة للأعمال الإنشائية المقرّر بدء العمل بها، وذكر مواصفات المخططات الهندسيّة التي ينبغي على المقاول الالتزام بها بمجرّد إبلاغه بقرار الترسية عليه. وعلى المُقاول أن يخضع لتقييم ملاحظات المُهندس المُشرف على أداء المشروع وأن يقوم المُقاول حسب اتفاقية الفيديك بتجهيز كافّة الملاحظات المنصوص عليها في وثيقة العطاء والمتضمّنة المواصفات الفنيّة، والمخططات الهندسيّة،وجداول الكميّات، وكذلك أن يلتزم بإجراء الفحوصات المخبريّة لموادّ المشروع حال تمّ طلب منهُ ذلك، ويحقّ للمهندس المشرف والجهة صاحبة العمل أن لا تستلم المشروع طالما كانت المُلاحظات المُراد تنفيذها عالقة ولم يقم المقاول بتنفيذها. وحسب قانون الفيديك فإنَّ هُناك ما يُسمّى بالأوامر التغييرية في حال برزت الحاجة المُلحّة لتغيير موقع ما منوي العمل به أو ظهرت ظروف قاهرة تُعيق العمل، كما أنَّ للمقاول أن يُطالب في بعض الحالات بما يُسمّى بالعطل والضرر الذي لحق به أثناء تنفيذ المشروع لكي لا تُحسب مدّة التأخير من مدّة تنفيذ المشروع المنصوص عليها في اتفاقية العطاء .
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
دورة " إدارة المشاريع والإشراف على الاستشاريين والمقاولين "
يسر فالكون للتدريب والتطوير أن يعلن عن عقد دورة " إدارة المشاريع والإشراف على الاستشاريين والمقاولين " خلال الفترة من يوم 16 - 20 أغسطس2015 والمزمع... (مشاركات: 0)

The New FIDIC Red Book Contracts 99
The New FIDIC Red Book Contracts 99 08 - 12 June Jordan (مشاركات: 0)

إدارة المشاريع والإشراف على الاستشاريين والمقاولين (protic for training )
تتشرف شركة بروتيك لحلول التدريب والإستشارات بدعوة سيادتكم لحضور دورة تدريبية عنوانها إدارة المشاريع والإشراف على الاستشاريين والمقاولين الهدف... (مشاركات: 0)

البحث عن الخبراء الاستشاريين المختصين في الاستثمار في السوق المال الاسلامي
السلام عليكم انا من الجزائر ابحث عن مرجع او دليل كامل على النت لاستشاريين متخصصين في الاستثمار في سوق المال الاسلامي يغنيني عن البحث في اي جهة وذلك لطلب... (مشاركات: 0)

تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات عن متابعة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2010
World Telecommunication/ICT Development Report 2010 – Monitoring the WSIS targets 9th Edition, 2010 http://www.itu.int/publ/D-IND-WTDR-2010/en (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات