النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية

  1. #1
    الصورة الرمزية امير سليهم
    امير سليهم غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    48

    برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية

    ​​​أولا : الإجراءات

    1- إجراءات التسجيل و الدراسة

    يتم قبول طلب الحصول على القرض الصناعي على مرحلتين :

    • مرحلة الدراسة المبدئية
    • مرحلة الدراسة التفصيلية


    مرحلة الدراسة المبدئية :

    يتم قبول طلب القرض مبدئيا عند توفر الشروط التالية:
    • ترخيص صناعي ساري المفعول.• دراسة جدوى اقتصادية وافية و حديثة.• استيفاء المعلومات في نموذج طلب الحصول على قرض الصندوق.• تفاصيل الملاءة المالية و الممتلكات الشخصية لكل شريك.• تفاصيل الكيان القانوني للمشروع.• أن يكون القطاع الصناعي ذا جدوى تجارية في السوق المحلي.• صورة هوية المالك / هويات الملاك.• عقد التأسيس (في حالة الشركات).• نسخ الكترونية من الوثائق المقدمة.• تفويض رسمي من صاحب المشروع لممثل المشروع بمراجعة الصندوق.• خطاب رسمي موجه إلى مدير قسم خدمات العملاء.• توفير الحد الأدنى من المستندات اللازمة لقبول ملف المشروع حسب التفصيل المذكور لاحقاً ، إضافة إلى أي شروط أخرى متعلقة بحاجة القطاع الصناعي قد يرى المختصون أهمية توافرها.
    و يمكن لممثل المشروع الاتصال بقسم خدمات العملاء في إدارة الائتمان قبل التقديم ليتسنى للمسؤولين توضيح و شرح متطلبات الصندوق.

    مرحلة الدراسة التفصيلية :
    في هذه المرحلة يتم قبول و تسجيل طلب القرض رسميا و إعطاؤه رقما عند توفر متطلبات الصندوق الأساسية و التي يمكن الاطلاع عليها بالضغط على الرابط المستندات اللازمة لاستيفاء ملف طلب القرض .بعد قبول الطلب و تسجيله يقوم الصندوق بالتالي :

    • تحديد أحد مستشاري الائتمان لدراسة وتحليل المشروع.
    • تعيين مستشارين من إدارة الدراسات و استشارات المشاريع لدراسة المشروع فنيا و تسويقيا.
    • رفع تقرير تقييمي للمشروع إلى اللجنة الإدارية (إذا كان القرض المطلوب لا يتجاوز خمسة عشر مليون ريال ) أو إلى مجلس الإدارة ( إذا كان أكثر من خمسة عشر مليون ريال ) .
    • يتم إخطار المستثمر بالقرار النهائي خطيا .

    . و تجدر الإشارة إلى أن إجراءات التقييم تتم بسرعة أكبر إذا تعاون صاحب المشروع مع خبراء الصندوق بتزويدهم بكافة المعلومات المطلوبة ذات العلاقة بمشروعه.

    2- الإجراءات القانونية

    مرحلة التقييم:يقوم الصندوق خلال مرحلة التقييم بتحديد تكاليف تقييم المشروع وإعداد اتفاقية بهذا الشأن يقوم المستثمر بتوقيعها قبل الموافقة على القرض.مرحلة الموافقة:
    عند موافقة الصندوق على التمويل ، يتم إرسال خطاب التزام إلى المستثمر يشعر من خلاله عن مبلغ القرض و التفاصيل و الشروط المتعلقة به . و بعد موافقة صاحب المشروع على مضمون الخطاب المذكور بتوقيعه عليه و إعادته إلى الصندوق يبدأ إعداد اتفاقية القرض و اتفاقية تكاليف المتابعة ، و ذلك بعد استيفاء الشروط المسبقة إن وجدت .

    ويلزم لتوقيع اتفاقية القرض المستندات التالية :
    1) صورة الترخيص الصناعي مختوماً عليها ( طبق الأصل ) أو إحضار الأصل للمقارنة.
    2) صورة السجل التجاري مختوماً عليها ( طبق الأصل ) أو إحضار الأصل للمقارنة .
    3) صورة من عقد التأسيس على أن يكون موثقاً لدى كتابة العدل ، مع إبراز مايفيد نشره ( للشركات فقط ) مختوم عليها ( طبق الأصل ) أو إحضار الأصل للمقارنة .
    4) صورة من عقد إيجار الأرض أو أصل صك الملكية .
    5) تفويض صادر من الجهة ذات الصلاحية في الشركة للشخص المفوض بالتوقيع على عقد الأرض والاتفاقيات ذات العلاقة وسندات الأمر ، على أن يكون موثقاً لدى جهات الاختصاص ، وفي حالة المؤسسات الفردية يقوم صاحب المؤسسة بالتوقيع على المستندات والوثائق المطلوبة . و يلزم توفر صك وكالة بهذا في حالة الإنابة .
    6) قائمة مفصلة بأعيان المصنع التي سوف يتم رهنها تحتوي على المباني ( مع توضيح مساحة كل منها ) والمعدات ( مع إعداد بيان مفصل بالنوع والوصف والرقم والمصدر ) ، وكذلك وسائل النقل والأثاث والأجهزة المكتبية وأية أعيان أخرى يتم رهنها.​

    ويلي توقيع العقد تسجيل الرهن لصالح الصندوق أو تقديم الضمانات المطلوبة أو كلاهما حسبما يقرره الصندوق. مرحلة الصرف :
    يتم صرف القرض بعد توقيع اتفاقية القرض وتسجيل الرهن والحصول على الضمانات المطلوبة ( إن وجدت ) واستيفاء أية شروط خاصة بالصرف ( إن وجدت ) ، بناءاً على التنفيذ الفعلي وما تم إنفاقه فعلاً على المشروع يصرف الصندوق التكاليف المؤهلة للتمويل بعد مراجعة المستندات التي تدعم ذلك بحد أقصى 50% . يجب على المقترض القيام بما يلي لتسهيل عملية الصرف والإسراع بها :

    1) فتح حساب مصرفي خاص ومستقل للمشروع .
    2) الاحتفاظ بدفاتر محاسبية خاصة بالمشروع.
    3) فتح ملف للمشروع يحتوي على جميع المستندات المؤيدة للصرف ومنها على سبيل المثال ( العقود ، الفواتير ، سندات القبض ، مستندات الشحن والجمارك وكشوف البنك .. الخ ) .
    4) توظيف محاسب مؤهل يتولى إعداد الكشوفات والبيانات المالية المطلوبة . وعند موافقة الصندوق على القرض، يجب ترتيب موعد للمحاسب للحضور إلى الصندوق لمقابلة أحد موظفي قسم التدقيق بالصندوق لإعطائه نموذجاً وشرحا عن كيفية إعداد مستندات الصرف .
    5) تجنب الدفع نقداً لأي بند من بنود تكاليف المشروع.

    ملاحظة : في حالة انخفاض التكلفة الإجمالية للمشروع فإن الصندوق يقوم بتخفيض القرض بنسبة الانخفاض الحاصل للتكلفة وإعداد خطاب إلحاقي لاتفاقية القرض الموقعة.

    مرحلة التسديد و المتابعة :

    يستحق سداد القرض حسب الجدول المبين في اتفاقية القرض، ويجب على المقترض الالتزام بسداد القرض حسب الاتفاقية الموقعة معه. وسيقوم الصندوق ممثلاً بمستشار الائتمان المسؤول بمتابعة أداء المشروع عن طريق البيانات المستمرة للمشروع حتى تسديد كامل القرض.

    ثانيا : المستندات :
    يتطلب إتمام دراسة المشروع توفر المستندات التالية في ملف التقديم :

    1) نسخة مستوفاة من طلب الحصول على قرض الصندوق ( نموذج الحصول على قرض) - اضغط هنا لتحميل النموذج .
    2) تعبئة نموذج "قائمة الممتلكات الشخصية" و ذلك لكل شريك على حده. - اضغط هنا لتحميل النموذج.
    3) نسخة من الترخيص الصناعي.
    4) معلومات السجل المدني لملاك المشروع.
    5) دراسة جدوى حديثة للمشروع ( لا يتعدى تاريخ إعدادها سنة من تاريخ تقديم طلب الحصول على القرض ) سواء باللغة العربية أو الإنجليزية (مع تفضيل اللغة الإنجليزية) ويجب الرجوع إلى القسم الثاني لمعرفة المعلومات الواجب توفرها في الدراسة ( الغرض الأساسي من هذه الدراسة توضيح وتفصيل الأسباب التي دعت المستثمر لتوقع نجاح مشروعه ).
    6) نسخة من السجل التجاري ( إذا كان المشروع غير حاصل على سجل تجاري يمكن التقدم بنسخة من عقد التأسيس كإجراء مؤقت بالنسبة للشركات ).
    7) نسخة من عقد إيجار الأرض في المدينة الصناعية أو صورة صك ملكية الأرض إذا كانت خارج المدينة الصناعية. و في حالة إقامة المشروع على أرض خاصة مستأجرة فيلزم تقديم نسخة من عقد الإيجار على أن تكون الشروط و الأحكام الواردة به مقبولة للصندوق مع تزويد الصندوق بنسخة من ترخيص البلدية أو الجهة التابعة للمنطقة التي سوف يقام عليها.
    8) ثلاثة عروض أسعار مفصلة لشراء المكائن والمعدات من مصادر مختلفة توضح المواصفات الفنية للمكائن والمعدات مصحوبة بكتالوجات لهذه المعدات.
    9) رسومات ومخططات هندسية متكاملة لمباني المصنع مع توضيح خطوط الإنتاج داخل المباني.
    10) ثلاثة عروض لتنفيذ مبنى المصنع والأعمال المدنية مدعمة بجداول للكميات.
    11) ثلاثة عروض من مصادر مختلفة للمواد الخام ومواد التعبئة والتغليف المستعملة في صناعة المنتجات.
    12) إذا كانت هناك اتفاقية مع طرف آخر لإقامة المصنع وتوريد معداته أو تشغيله وإدارته وتزويده بالخبرة الفنية اللازمة أو لتسويق منتجاته أو أية اتفاقيات أخرى بشان المصنع ، يجب إرفاق صورة منها .
    13) بالنسبة لمشاريع التوسعة أو التحديث أو التطوير يجب إرفاق ميزانيات مالية مدققة للمشروع لفترة السنوات الثلاث الماضية.

    ملاحظة هامة :تمثل البنود الخمسة الأولى الحد الأدنى المطلوب لقبول ملف المشروع و لا ينظر في الطلب حال عدم توفرها أما بالنسبة لبقية البنود بدءاً من البند رقـم (6) إلى البند رقم (13) فإنه في حالة عدم تمكن المستثمر من استيفاء أي منها فيجب إيضاح الأسباب بالتفصيل مع الآخذ بالعلم أن هذه المستندات جزء مهم من دراسة المشروع وعدم توفرها يسبب تأخير في تقييم الطلب أو إلغائه بشكل نهائي.

    ملاحظة : يلزم تزويد الصندوق بنسخ إلكترونية من المستندات المطلوبة على قرص ممغنط - CD .

    رابط كفالة :
    http://www.sidf.gov.sa/ar/GuidetoInd...s/default.aspx
    التعديل الأخير تم بواسطة امير سليهم ; 10/8/2016 الساعة 10:32 سبب آخر: تنسيق

موضوعات ذات علاقة
المؤسسة الصغيرة والمتوسطة فى الجزائر
1. تعريف المؤسسة الصغيرة والمتوسطة فى الجزائر لقد تم الاعتماد فى تعريف هذا النوع من المؤسسات فى التشريع الجزائري على معياري عدد العمال والجانب المالي، حيث... (مشاركات: 0)

اشكالية تمويل البنوك للمؤسسات الصغيرة والكبيرة في الجزائر
السلام عليكم اليكم : اشكالية تمويل البنوك للمؤسسات الصغيرة والكبيرة في الجزائر بين معوقات المعمول ومتطلبات المأمول لتحميل الملف بالمرفقات اتمنى... (مشاركات: 0)

المنشآت السعودية الصغيرة والناشئة من التشتت إلى التنظيم
من المعلوم أن المنشآت الصغيرة والناشئة تكون إلى 90 في المائة من اقتصاديات العالم المتطور، وعليها يعتمد اقتصاد كل دولة للتوظيف والإبداع والنمو والتطور. وتخصص كل... (مشاركات: 0)

الدليل الإرشادي 5: أهم مؤسسات تمويل المشروعات الصغيرة (2)
صندوق التنمية المحلية مقدمة :أنشى صندوق التنمية المحلية كشخصية اعتبارية مستقلة في جهاز بناء وتنمية القرية المصرية بموجب القرار لجمهوريي رقم 310 لسنة 1978،... (مشاركات: 2)

الدليل الإرشادي 5: أهم مؤسسات تمويل المشروعات الصغيرة (1)
الصندوق الاجتماعي للتنمية صندوق التنمية المحلية أولاً :الصندوق الاجتماعي للتنمية مقدمة :أنشى صندوق التنمية المحلية كشخصية اعتبارية مستقلة في جهاز بناء... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية