النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مادة تدريبية : إعداد وكتابة التقارير

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,519

    مادة تدريبية : إعداد وكتابة التقارير

    مادة تدريبية : إعداد وكتابة التقارير


    الإطار العام لعملية الإدارة وعمل المدير
    - التخطيط.
    - تحليل المشاكل واتخاذ القرارات.
    - التنظيم.
    - الرقابة.

















    * مقدمة:
    الإدارة ظاهرة عامة توجد حينما يشترك شخصان أو أكثر في أداء عمل معين لتحقيق نتيجة (هدف) محدد.
    فالإدارة توجد في المتجر الصغير، كما توجد في المؤسسة الصغير أو متوسطة الحجم، وكذلك فالإدارة أساسية في الشركات والمنشآت الضخمة، وكذلك في المنشآت الحكومية.
    وفي الواقع نحن نجد الإدارة حتى في المنزل أو المدرسة أو المستشفى وغيرها من مواقع العمل والحياة.
    ويطلق لفظ الإدارة العامة على إدارة الأنشطة ذات المنفعة أو المصلحة العامة وهي التي تقوم بها الأجهزة الحكومية المختلفة، وذلك مثل خدمات الأمن والدفاع والصحة والتعليم ..الخ.
    ولا شك أن إدارة متجر صغير يعمل به ثلاثة أو أربعة عمال هو أمر سهل وهين بالقياس إلى إدارة مؤسسة يعمل بها بضع منشآت من العاملين، وكذا فان الإدارة اصعب في المنشآت الكبرى ذات الآلاف من العاملين والعديد من الأنشطة وملايين من الريالات المستثمرة في الإنتاج والتشغيل.
    وعلى الرغم من أن الإدارة العامة تهدف إلى تحقيق المصلحة العامة بعكس إدارة الأعمال (إدارة المنشآت الخاصة) التي تهدف أساسا إلى تحقيق الربح، فانه يجب اتباع الأسس العلمية للإدارة في جميع الأحوال حيث بتطبيق تلك الأسس تتحقق الأهداف بأحسن الوسائل واقل التكاليف.
    وبرغم الاختلاف في حجم العمل الإداري ودرجة الصعوبة في الإدارة، إلا أن المتفق عليه هو( وحدة العملية الإدارية) بمعنى أن مهام ومسئوليات المدير واحدة – قد تختلف في المدى أو الدرجة من موقع لآخر – إلا إنها لا تختلف في النوع.
    * ماهي الإدارة؟
    الإدارة هي عملية مستمرة ومنظمة تهدف إلى تحقيق نتائج محددة (أهداف) باستخدام الموارد المتاحة( أو الممكنة) بأعلى درجة من الكفاءة وذلك في ظل ظروف محددات قائمة أو محتملة".

    المادة كامة في المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
حقيبة تدريبية : إعداد وكتابة التقارير الادارية
تتضمن الحقيبة التدريب على الموضوعات التالية أنواع الاتصال: • الاتصال الكتابي • الاتصال الشفوي • الاتصال غير اللفظي أهمية الاتصال أقسام الاتصال... (مشاركات: 1)

دورة مهارات إعداد وكتابة التقارير
Mjd Alola for HR Development مجد العلا لتطوير الموارد البشرية بسم الله الرحمن الرحيم السادة / المحترمين الموقع الالكتروني: mjdalola-hr.com... (مشاركات: 0)

إعداد وكتابة التقارير
مهارات إعداد وكتابة التقارير هي إحدى مهارات الاتصال الإداري تعريف الاتصال: • نقل وتبادل المعلومات التي على أساسها يتوحد الفكر، وتتفق المفاهيم، وتتخذ... (مشاركات: 2)

مهارات إعداد وكتابة التقارير - في القاهرة
الإطار العام لبرنامج مهارات إعداد وكتابة التقارير 6\6 -10\6\2010 مصر أولاً: الهدف العام للبرنامج: يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات