النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تجربة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في بناء نظام داخلي للجودة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,874

    تجربة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في بناء نظام داخلي للجودة

    تجربة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في بناء نظام داخلي للجودة

    مقدمة:
    تعمل الجامعة جاهدة على الأخذ بكل ما يحقق تطوير الأداء والارتقاء بالعمل، وتتفاعل مع كل متطلبات التنمية في مجال التعليم العالي. وإدراكا من الجامعة لأهمية بناء نظام داخلي للجودة في الجامعة، وتنفيذا لتوجيهات المسئولين في حكومتنا الرشيدة الداعية إلى الاهتمام بالجودة والنوعية لمخرجات التعليم العالي، بادرت الجامعة في العام الجامعي 1426/1427هـ بتأسيس إدارة للجودة والاعتماد الأكاديمي لما لذلك من دور فعال في التأسيس لثقافة الجودة ومساعدة الجامعة في تحقيق رسالتها وأهدافها، وتوكيد الجودة في جميع أنشطة الجامعة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي محليا ودوليا.
    وفيما يلي عرض موجز لتجربة الجامعة وجهودها في مجال توكيد الجودة.
    أولا: معلومات عامـة عن الجامعـة :
    مع بداية النهضة العلمية الشاملة بالمملكة عام 1370هـ ونظراً لإقبال الشباب على مناهل العلم ، افتتحت حكومة جلالة الملك عبدالعزيز – رحمه الله – معهد الرياض العلمي ، وكان اللبنة الأولى للمعاهد العلمية في مختلف مناطق المملكة.
    ثم افتتحت كلية الشريعة بالرياض عام 1373هـ، وكلية اللغة العربية بالرياض في عام 1374هـ، ثم تتابع افتتاح المعاهد العلمية وكانت منضوية تحت " الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية ".
    وفي شعبان 1394هـ صدر المرسوم الملكي الكريم رقم (م/50) المبني على قرار مجلس الوزراء رقم (1100) وتاريخ 17/8/1394هـ بالموافقة على نظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واعتبارها مؤسسة تعليمية وثقافية عالية، وقد شملت المعاهد العليا والكليات والمعاهد العلمية.
    وللجامعة أهداف تتلخص في الآتي:
    § الجامعة مؤسسة علمية وثقافية تعمل على هدي الشريعة الإسلامية.
    § القيام بتنفيذ السياسة التعليمية بتوفير التعليم الجامعي والدراسات العليا.
    § النهوض بالبحث العلمي والقيام بالتأليف والترجمة والنشر.
    § خدمة المجتمع في نطاق اختصاصها.
    ومنذ إنشاء الجامعة وهي في توسع مستمر إذ يوجد بها الآن، (10) كليات ومعهدان في الرياض، هي:
    كلية الشريعة . كلية اللغة العربية .
    كلية العلوم الاجتماعية . كلية أصول الدين .
    كلية الدعوة والإعلام . كلية علوم الحاسب والمعلومات .
    كلية اللغات والترجمة . كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية .
    كلية العلوم . كلية الطب .
    المعهد العالي للقضاء معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
    ويوجد لها فرع في الأحساء يضم كلية للشريعة والدراسات الإسلامية ، كما يتبع الجامعة كليتي المجتمع في الخرج وشقراء ، بالإضافة إلى أكثر من (61) معهداً علمياً داخل المملكة، وأربعة معاهد في الخارج لتعليم العلوم الإسلامية والعربية ، في كل من أمريكا، واليابان ، وجيبوتي ، وإندونيسيا .
    وفي الجامعة إحدى عشرة عمادة مساندة هي :
    عمادة الدراسات العليا . عمادة البحث العلمي .
    عمادة شؤون الطلاب . عمادة القبول والتسجيل .
    عمادة المعاهد في الخارج . عمادة شؤون المكتبات .
    عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر . عمادة مركز دراسة الطالبات .
    عمادة معهد البحوث والخدمات الاستشارية . عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس . عمادة التعليم عن بعد .
    والجامعة تدرك أهمية مواكبة احتياجات المجتمع ومتطلباته والتغير في سوق العمل، وتعتبر ذلك نقطة مهمة في تحديد نوعية البرامج التي تقدمها. وفي خضم التغيرات في سوق العمل وحاجة المجتمع لكثير من التخصصات النوعية، ونظرا لما لدى الجامعة من إمكانيات مادية وبشرية فقد عمدت إلى إيجاد بعض البرامج العلمية في الحاسب الآلي والعلوم والطب.
    تمنح الجامعة درجة البكالوريوس، والدبلوم، والماجستير، والدكتوراه في كثير من التخصصات، كما توفر الدراسة الجامعية بنظام الانتساب في تخصصات الشريعة، واللغة العربية، وأصول الدين، والدعوة.
    والقبول في المرحلة الجامعية يكون وفق شروط وإجراءات تعلن عنها الجامعة كل فصل دراسي. وهناك أيضا إجراءات محددة لاختيار الطلاب المتقدمين للدراسات العليا.
    وتسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات، ومدة الدراسة 4 سنوات في جميع كليات الجامعة ما عدا كلية علوم الحاسب الآلي حيث تشترط سنة تحضيرية لجميع الطلاب، ومثلها كلية الطب.
    ثانيا: خلفية عن إدارة الجودة في الجامعة:
    تأسست إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في العام الجامعي 1426/1427هـ بالقرار الإداري رقم (76) في 4/2/1427هـ لتأمين خدمات ضمان جودة مستقلة ومتكاملة للتعليم العالي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الجانبين الأكاديمي والمؤسسي.
    تعمل إدارة الجودة في الجامعة جاهدة لترسيخ رسالتها نحو تحقيق جودة عالية في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في الجامعة. وتقدم الإدارة الدعم اللازم لكل الكليات والمعاهد والعمادات والإدارات في الجامعة، وتعمل على تنسيق الجهود المبذولة لتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها.
    رسالـــة الإدارة :
    تسعي إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي لضمان جودة عالية في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في الجامعة بالاستفادة القصوى من كل إمكانيات الجامعة ومواردها وبمشاركة جميع العاملين في الجامعة لمقابلة حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل وفقا للمعايير الوطنية.
    أهداف الإدارة :
    1- تعزيز ثقافة الجودة في الجامعة، وتعزيز إجراءات الجودة وآلياتها.
    2- تحسين مخرجات التعلم لدى الطلاب.
    3- تقديم الدعم للبرامج الأكاديمية لتحقيق أهدافها
    4- العمل على ضمان جودة جميع أنشطة الجامعة وخاصة البرامج الأكاديمية والبحث العلمي.
    5- تهيئة البرامج الأكاديمية والجامعة للاعتماد المحلي والخارجي.
    6- التنمية والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في مجال التدريس، والبحث العلمي وخدمة المجتمع بما يسهم في تحسين جودة مخرجات العملية التعليمية.
    مهام إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي :
    1- نشر ثقافة ضمان الجودة في الجامعة من خلال إصدار الدراسات والكتيبات والنشرات، ومن خلال عقد الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تعالج قضايا التقويم والاعتماد الأكاديمي وتوكيد الجودة.
    2- دعم تطوير مفهوم "الرسالة" ومفهوم "الأهداف" من أجل تحسين الجودة في الجامعة وتشجيع جميع الوحدات في الجامعة للقيام بإجراءات مماثلة، كل في محيط نشاطه.
    3- إعداد ومتابعة خطط تحسين الجودة في الجامعة كلها، بمشاركة جميع الوحدات التعليمية والإدارية في الجامعة.
    4- وضع خطة عامة في الجامعة للوفاء بمتطلبات ومعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، والإسهام في تنفيذ هذه الخطة على مستوى الوحدات المختلفة.
    5- العمل على بناء نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر، ووضع اللوائح والإجراءات التنظيمية الداخلية اللازمة لتنفيذ أهداف الجامعة المتعلقة بقضايا التقويم وتوكيد الجودة.
    6 – توفير وتنسيق التدريب اللازم لعمليات التقويم وتوكيد الجودة الداخلية.
    7- تقويم وتطوير الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس، ومساعدته على تحقيق أقصى درجات النمو المهني.
    8– تطوير واعتماد نماذج القياس المختلفة لغرض التقويم وإجراء عمليات المسوح حول مؤشرات الجودة، والنماذج الخاصة بالتقارير الدورية، ونماذج توصيف التخصصات والمقررات.
    9– استقصاء آراء الخريجين، وأرباب العمل وغيرهم من المستفيدين من أنشطة الجامعة، والسعي لمعرفة آرائهم ونصائحهم بخصوص تطوير الجودة في الجامعة.
    10– الاهتمام بآراء الطلبة وإشراكهم في حراك ثقافة الجودة؛ من خلال المشاركة في التقويم والتخطيط للعملية التعليمية، وقياس مدى رضاهم عن الخدمات التي تقدم لهم، سواء أكاديمية أو إدارية أو خدمات مساندة.
    11– توفير ونشر المعلومات حول التطورات المتعلقة بتوكيد الجودة والاعتماد، والاستفادة من تجارب المؤسسات التعليمية الأخرى داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
    12– إعداد التقارير السنوية عن توكيد الجودة في الجامعة.
    13- عقد الندوات والمؤتمرات العلمية التي تهتم بالجودة والتطوير الأكاديمي.
    14- إجراء الدراسات والبحوث حول قضايا الجودة المتنوعة ورفعها إلى معالي مدير الجامعة، والى مجلس الجامعة لمعرفة مستويات الجودة في الأنشطة والمهام المختلفة داخل الجامعة.










    الهيكل التنظيمي للإدارة

    للمتابعة ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
نموذج نظام داخلي - 'طريقة عمل نظام داخلي للمؤسسه
طريقة عمل نظام داخلي للمؤسسه حسب قانون العمل الاردني (مشاركات: 29)

مقرر ادارة الانتاج : جامعة الإمام محمد بن سعود
مرفق لكم كتاب مقرر ادارة الانتاج من اصدار جامعة الإمام محمد بن سعود (مشاركات: 4)

جامعة الملك سعود والتحدي الجديد
جامعة الملك سعود والتحدي الجديد د. عبدالعزيز جار الله الجار الله كنت قد أشرت في المقال السابق يوم الأربعاء الماضي إلى أن جامعة الملك سعود قد... (مشاركات: 1)

جامعة الملك سعود والتحدي الجديد
جامعة الملك سعود والتحدي الجديد د. عبدالعزيز جار الله الجار الله كنت قد أشرت في المقال السابق يوم الأربعاء الماضي إلى أن جامعة الملك سعود قد... (مشاركات: 0)

في جامعة الملك سعود كنا محكمين ناقدين غير منحازين
حديث الثلاثاء: في جامعة الملك سعود كنا محكمين ناقدين غير منحازين محمد بن أحمد الرشيد دعاني أخي الدكتور عبدالله العثمان إلى زيارة جامعة الملك سعود -... (مشاركات: 0)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية