النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دراسة حالة: أثر التنظيم الإداري على أداء العاملين

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,362

    دراسة حالة: أثر التنظيم الإداري على أداء العاملين

    تهدف الدراسة إلى تحديد مفهوم التنظيم الإداري وتحليل واقع أثر التنظيم الإداري على أداء العاملين بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور. والتعرف على المشكلات التنظيمية التي تواجه أداء العاملين بالشركة مع تقديم الحلول المناسبة، ولتحقيق ذلك تم تصميم إستبانة اشتملت على (16) فقرة، أما عينة الدراسة تكونت من (147) مفردة تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية، وقد تبين من الدراسة أن شركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور قد حرصت على تقديم تنظيم إداري نموذجي يهتم في المقام الأول بالبناء الرسمي للشركة وتنسيق الأعمال فيها، بواسطة استخدام السلطات والصلاحيات المقررة في مجلس الإدارة، وعملت الشركة على تقييم أداء العاملين بها في مجموعة من الإجراءات التنظيمية والتي تعد علي أساس دوري منتظم مما ساعد ذلك على تحقيق أهداف الشركة بصورة عامة. واستنتجت الدراسة أن التنظيم الجيد يسهم في تحقيق التناسق بين مختلف الأنشطة والأعمال التنظيمية بالمنظمة. وتوصي الدراسة ببث الثقافة التنظيمية وسط العاملين، والاهتمام بالتقييم والمتابعة وتطوير أساليبها، والاهتمام بالمناخ التنظيمي المناسب الذي يوفر للعاملين الفرص المناسبة لتطبيق الأفكار والأساليب الجديدة في العمل.

    تعـتبر العملية التنظيمية أساس جودة وتنمية الموارد البشرية في المنظمات. فهناك تعريفات متعددة للتنظيم تختلف باختلاف المفاهيم لدىَ قائلها وبتنوع التنظيم وأهدافه. لذا يعتبر التنظيم أحد العناصر الرئيسية في النشاط الإداري لجميع المؤسسات والمنظمات بغض النظر عن طبيعة عملها أو نشاطها. ويقصد بالتنظيم الإداري تقسيم الأعمال والمسؤوليات في الجهاز الإداري وتخصيصها في إدارات وأقسام ووحدات إدارية رئيسية وفرعية تختلف في أعدادها وأحجامها من منظمة لأخرى، وتوزيع هذه الأعمال والمسؤوليات على أفراد فريق العمل لأدائها طبقاً لضوابط الأداء الوظيفي المعتمدة في اللوائح التنظيمية للمؤسسة وتحديد العلاقات التنظيمية بينهم بما يضمن تحقيق أهداف المؤسسة.

    مشكلة الدراسة The problem of the study تتلخص مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية :
    1. هل يؤثر التنظيم الإداري بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور على أداء العاملين.
    2. هل يؤثر الهيكل التنظيمي الإداري بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور على أداء العاملين.
    3. هل هناك علاقة طردية إيجابية بين التنظيم الإداري وأداء العاملين بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور.
    أهــداف الـــدراســـــــة The Objective of the Study وتهدف الدراسة إلى تحقيق ما يلي:
    1. تحليل واقع أثر التنظيم الإداري على أداء العاملين بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور.
    2. التعرف على أثر المشكلات التنظيمية على الأداء الإداري للعاملين بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور، مع تقديم الحلول المناسبة.
    3. استخلاص النتائج ووضع التوصيات.
    أهمية الدراسة: The Importance of the Study تنبع أهمية الدراسة من أهمية موضوعها (أثر التنظيم الإداري على أداء العاملين) وكذلك من الإضافة العلمية المتوقعة التي ستسهم بها الدراسة وإمكانية تطبيقها في الواقع العملي وذلك بما تتوصل إليه من نتائج وتوصيات تساعد في دور التنظيم الإداري نحو أداء أفضل.
    فروض الـــدراســـــــــة The Hypotheses of the Study : لقد تم بناء فرضيات الدراسة اعتمادًا على مشكلة الدراسة وعناصرها المختلفة حيث أن فرضيات الدراسة تعد إجابات آنية للظاهرة المدروسة، وحلولاً متوقعة للمشكلة موضوع الدراسة. سيتضح من الجانب التطبيقي إمكانية رفضها أو قبولها. وتنطلق هذه الدراسة في بناء فرضياتها من خلال التحليل والكشف عن علاقات التأثير بين المتغير المستقل (أثر التنظيم الإداري) وبين المتغير التابع ( أداء العاملين) وذلك وفقاً لأدناه.
    1. يؤثر التنظيم الإداري بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور على أداء العاملين.
    2. يؤثر الهيكل التنظيمي الإداري بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور على أداء العاملين.
    مجال وحدود الدراسة:The Limitation of the Study
    تتمثل حدود الدراسة في الآتي:
    المجال الزماني: يغطي هذا البحث الفترة الزمنية من ( 2011م – 2012م) .
    المجال المكاني: شركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور- ولاية الخرطوم.
    المجال البشري: يشمل البحث العاملين بشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور من(إداريين – موظفين – مهندسين - فنيين) ولا يشمل البحث الذين يعملون في الدرجات العمالية.



    قم بتحميل الدراسة من المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
دراسة حالة : تحليل وتطوير التنظيم والهياكل التنظيمية بشركة جزائرية
دراسة حالة : تحليل وتطوير التنظيم والهياكل التنظيمية بشركة جزائرية تحليل عام حول التنظيم والهيكل التنظيمي مبادئ وخصائص التنظيم الفعال أشكال ونماذج التنظيم... (مشاركات: 0)

انخفاض مستويات اداء العاملين - دراسة حالة بالتطبيق على شركة سعودية
دراسة حالة Case study شركة بن لادن للمقاولات السعودية يعمل بشركة بن لادن للمقاولات 800 موظف من بينهم (إداريين - مهندسين - عمال) وهي شركة كبيرة ولها أعمال... (مشاركات: 0)

دراسة حالة : دور تقييم اداء العاملين في تحديد احتياجات التدريب
اقدم لكم اليوم دراسة حالة : دور تقييم اداء العاملين في تحديد احتياجات التدريب وهي دراسة حالة تم تنفيذها في شركة الكوابل الكهربية بسكرة اعداد عمار بن عيشي ... (مشاركات: 3)

دراسة أثر التكنولوجيا على أداء العاملين
الاخوة الكرام ،، بعد السلام عليكم فهذا عنوان بحث تخرجي الذي أنوي تقديمه غير أني لا زلت محتاراً في كيفية البدء به .. فأرجو ممن له خبرة في هذا... (مشاركات: 4)

دراسة في التنظيم الإداري و في تدبير الموارد البشرية
ترمي هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة متكاملة من الأهداف : 1. المساهمة في تطوير البنية التنظيمية الإدارية للجماعة الحضرية للمضيق و ذلك عن طريق اقتراح منظام... (مشاركات: 10)

أحدث المرفقات