النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: دراسة ميدانية: جودة حياة العمل وأثرها في تنمية الاستغراق الوظيفي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,110

    دراسة ميدانية: جودة حياة العمل وأثرها في تنمية الاستغراق الوظيفي

    جودة حياة العمل وأثرها في تنمية الاستغراق الوظيفي


    (دراسة ميدانية)


    دكتـــور

    عبد الحميد عبد الفتاح المغربي

    كلية التجارة – جامعة المنصورة




    التمهيـــد :
    اهتمت العديد من البحوث والدراسات في العقود الثلاثة الأخيرة ، بتطوير الخدمات الجديدة New Services Development(NSD) ، فركزت على عمليات تصميم الخدمات وتحديد أبعادها الهيكلية، واهتمت أبحاثا ودراسات أخرى بالموضوعات التنظيمية المرتبطة بأدوات وطرق تقديم تلك الخدمات وتحليل حاجات العميل (Johne & Storey,1998 ; Edvardsson, et. al., 2000 )، ولم تعط هذه البحوث الاهتمام الكافي لتنمية الموارد البشرية وتحسين ظروف بيئة العمل، والتي تشكل الأساس لتقديم الخدمة والحصول علي رضا العميل وولائه ، ومن ثم يصبح تحليل ظروف بيئة العمل ودراسة العوامل الحاكمة الواجب التأكد منها وتوفيرها أمرا جوهريا(Edvardsson & Gustavsson, 2003) .

    وطالما أن تنمية وتطوير الموارد البشرية تؤثر بشكل كبير على أداء ونمو المنظمات ، خاصة في مجال المنظمات الخدمية التي يحدث فيها اللقاء المباشر بين مقدم الخدمة والعميل ، فإنه يصبح لقدرة ومهارة مقدم الخدمة تأثير جوهري ومباشر على عملية توصيل الخدمة ورضاء العميل (Norman , 1984). ويرى (Heskett , et al., 1997) إن نمو المنظمات يتحقق من خلال عملاء لديهم الولاء للمنظمة، راضين عن القيمة المدركة للخدمة التي يحصلون عليها، وحيث أن قيمة الخدمة المقدمة تتم من خلال موظفين فيجب أن يتمتع هؤلاء الموظفين بجودة الحياة الوظيفية التي تقدمها لهم منظماتهم .

    يهتم موضوع جودة حياة العمل Quality of work life (Qwl) بدراسة وتحليل المكونات والأساليب التي تستند إليها الإدارة في المنظمات بقصد توفير حياة وظيفية أفضل للعاملين بما يسهم في رفع أداء المنظمة ويحقق الإشباع لحاجاتهم ورغباتهم (ماهر ، 1999). فكلما تميزت بيئة العمل بالقبول والرضا من العاملين ساهم ذلك في جعل الأفراد مستغرقين بشكل كامل في وظائفهم بما يؤدى في النهاية للحصول على أداء أفضل. ( Chiu & Shiou Lu , 2003 ) .

    وفى ضوء ما سبق عمد الباحث إلى السعي لكشف طبيعة وحجم تأثير عوامل جودة حياة العمل بأبعادها المختلفة على الاستغراق الوظيفي في المراكز الطبية المتخصصة بجامعة المنصورة والتي تسعى لتقديم الخدمات الصحية والارتقاء بها مستخدمة أحدث الأجهزة الطبية لخدمة ملايين المواطنين من المرضي بمحافظات الدقهلية ودمياط والشرقية والغربية وبورسعيد بشكل مباشر ، ومن محافظات مصر الأخرى وخارجها بشكل غير مباشر.
    الملفات المرفقة
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية دكتور ايمن
    دكتور ايمن غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    كمبيوتر/تقنية معلومات
    المشاركات
    3

    رد: دراسة ميدانية: جودة حياة العمل وأثرها في تنمية الاستغراق الوظيفي

    موضوع جميل ومفيد . أسال الله أن يجزي القائمين على هذا المنتدى خير الجزاء

  3. #3
    الصورة الرمزية عليلوعلاوة
    عليلوعلاوة غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    CZCB9S
    المشاركات
    4

    رد: دراسة ميدانية: جودة حياة العمل وأثرها في تنمية الاستغراق الوظيفي

    شكرا لكم
    موضوع في المستوى

موضوعات ذات علاقة
دراسة ميدانية: الذكاء العاطفي ومستوى الأداء
دراسة ميدانية الذكاء العاطفي ومستوى الأداء الباحثة/ دينا بنت سليمان الجبهان الإطار العام للدراسة المقدمة: لاشك أن كل منظمة يهمها أن تكون فاعلة... (مشاركات: 6)

دراسة ميدانية: العولمة وتحدياتها التقنية والتكنولوجية على الإدارة
العولمة وتحدياتها التقنية والتكنولوجية على الإدارة دراسة ميدانية لمجموعة من منظمات الأعمال العامة والخاصة في القطر العربي السوري الدكتور علي ميّا... (مشاركات: 5)

دراسة ميدانية: بيئة استثمار رأس المال البشري
بيئة استثمار رأس المال البشرى دراسة ميدانية في قرية مصرية د. مهدى محمد القصاص أستاذ علم الاجتماع المساعد كلية الآداب- جامعة المنصورة - مصر (مشاركات: 6)

دراسة ميدانية: عدد ساعات العمل الرسمي للمرأة العاملة وأثرها على إنتاجيتها
عدد ساعات العمل الرسمي للمرأة العاملة وأثرها على إنتاجيتها دراسة ميدانية على بعض الأجهزة الحكومية في مدينة جدة إعداد أريج عبدالرحمن ناصر الشماسي ... (مشاركات: 1)

دراسة تحليلية لواقع ضمان جودة التعليم في جامعة القدس
دراسة تحليلية لواقع ضمان جودة التعليم في جامعة القدس إعداد الدكتور يوسف أحمد أبو فارة كلية العلوم الاقتصادية والإدارية جامعة القدس/ أبوديس/ فلسطين ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات