النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الأنماط القيادية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الأنماط القيادية

    الأنماط القيادية :
    للقيادة دور مؤثر وهام في تحقيق أهداف المؤسسة وتطوير أداء المنظمة والعاملين وتحقيق الرضا لهم حيث أن طاعة المرؤوسين للقائد يعتمد بدرجة كبيرة على شخصية القائد ونمط قيادته .
    و يمكن تحديد نمط القيادة من خلال عدة مؤشرات و مظاهر يتم رصدها و ملاحظتها داخل المؤسسة و بين المستويات الإدارية المختلفة.
     وتنحصر بعض الأنماط القيادية في:
    1- النمط الدكتاتوري : وهو لا يقيم أي اعتبار لرغبات الأفراد داخل المنظمة أو لحاجات الجماهير المرتبطة بها حيث أن هدفه الأول والأخير تحقيق أهداف المنظمة عن طريق قهر العاملين وتركيز السلطات والمسؤوليات في يد شخص واحد .
    2- النمط الأوتوقراطي : ويتفق مع النمط الأول في أن القرار في النهاية بيد المدير ، غير أنه يسعى إلى أن يعمل المرؤوسون وفقاً لرغبته دون أن يعطيهم المجال للتأثير في صنع القرار ولكن بصورة أقل حدة من القائد الدكتاتوري ، ويسعى للحصول على رأيهم ويوزع المسئوليات في نطاق الإدارة العليا .
    3- النمط الديمقراطي: ويقوم على أساس إشباع حاجات العاملين وإشراكهم في تحقيق أهداف المنظمة، ولذا تكون ثقة المدير كاملة بمرؤوسيه والحصول على رأيهم أمر حيوي ومهم، ولذلك يوزع سلطاتـه ومسئولياته.
    و يمكن تجسيد هذا النمط في المؤسسات الإعلامية من خلال:
    تشكيل مجلس إدارة ، و عقد اجتماعات دورية بين المستويات الإدارية المختلفة ، و العمل على تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين إلى جانب الاهتمام بتحديد السلطات و المسئوليات و توصيف الوظائف.
    4- النمط المتسيّب : وهدفـــه الأول زيادة شعبيته بين أوساط العاملين، لذلك يتركز عطاؤه في مجال العلاقات الاجتماعيـــة دون الاهتمام بالإنتاج ، وغالباً ما تتصف إدارته بالتسيـب والتساهـــل.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    حجازي (27/1/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية s5959
    s5959 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    9

    رد: الأنماط القيادية

    يعطيك العافية
    وبارك الله في علمك

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    11

    رد: الأنماط القيادية

    جزاكم الله عنا خيرا ونسأل الله لكم العافية

موضوعات ذات علاقة
الاساليب القيادية
* القائد الإداري الأوتوقراطي: هو القائد الإداري الذي لديه تصميم على استخدام سلطته للتأثير على تفكير وسلوك مرؤوسيه، وأن يظهر دائماً أمامهم بمظهر القوة. *... (مشاركات: 1)

الاساليب القيادية
القائد الإداري الأوتوقراطي: هو القائد الإداري الذي لديه تصميم على استخدام سلطته للتأثير على تفكير وسلوك مرؤوسيه، وأن يظهر دائماً أمامهم بمظهر القوة. *... (مشاركات: 0)

كيف تتعامل مع الأنماط المختلفة للمتدربين ؟
كيف تتعامل مع الأنماط المختلفة للمتدربين ؟ الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق إن المعلم والمدرب الناجح يمتلك العديد من المهارات التي تمكنه من تحقيق هدفه... (مشاركات: 1)

المهارات القيادية لمدير المشروع
لإدارة أي مشروع بفاعلية ونجاح، لا بد لمدير المشروع أن يمتلك المقدرة على قيادة فريقه والأطراف ذات الصلة المباشرة بمهارة وكفاءة عاليتين تتخطيان الصلاحيات... (مشاركات: 1)

تنمية الشخصية القيادية
إن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو إذا لم تكن هناك شخصية واحدة بحد ذاتها تسمى بالشخصية القيادية فما الذي يجعل الشخص قائداً فذاً؟ وكيف يصل المرء إلى ذلك المستوى؟... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات