النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الفرق بين إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة العالمي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الفرق بين إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة العالمي

    لقد حدث خلط لدى البعض بين مفهوم إدارة الجودة الشاملة ومقياس الجودة العالمية ايزو (9000) , فقد إعتقدوا أنهما يعنيان الشيء نفسه ، لذلك سوف نعمد الى عرض سريع لمفهوم الايزو لنوضح من خلاله الفرق بينه وبين مفهوم إدارة الجودة الشاملة كنهج إداري حديث .
    الايزو (ISO) 9000 كمصطلح هو إختصار لـ :
    (International Standardization Organization) المنظمة العالمية للمعايير
    هذه المنظمة قامت بوضع مقاييس (معايير) عالمية لنظام إدارة الجودة في اية منظمة سواء اكانت إنتاجية أو خدمية إذ لم يعد كافياً ضمان جودة المنتج فحسب ، بل يتطلب الامر ضمان نظام جودة كامل في المنظمة الدولية ايزو9000 ، جأت لتوحد ما يجب ان يكون عليه نظام إدارة الجودة عالمياً وفي اي منظمة كانت وتشتمل مواصفات الجودة العالمية التي وصفتها المنظمة الدولية للمعايير على سلسلة من المعايير على شكل شهادات كل منها رقم خاص بها هي 9003 , 9002 ,9001 وذلك من أجل تطبيق وتحقيق نظام إدارة الجودة في ثلاثة انواع من الشركات بحيث توضح كل شهادة معايير تطبيق نظام إدارة الجودة في نوع معين واحد من الانواع الثلاثة من هذه الشركات وقامت بإصدار دليل مرسل لتطبيق نظام الجودة في الانواع الثلاثة واعطته رقم (9004 ISO) .
    وفيما يلي سوف نعرض أبعاد الايزو 9000 وسلسلتها من معايير تطبيق نظام إدارة الجودة :
    أبعاد الايزو ISO :-
    في ضوء ما تقدم يمكن القول بأن الايزو هي نظام للرقابة الكلية على الجودة يشتمل على معايير محددة للجودة في كل نشاط من أنشطة المنظمة يجب الالتزام بها من اجل تحقيق مستوى اداء وجودة عاليان ، وهذه المعايير العالمية موضوعة من قبـل المنظـمة
    الدولية للتوحيد القياسي أو للمعايرة ، بحيث يمكن لاي شركة في العالم إذا وفرت هذه المقاييس في نظام جودتها بإمكانها أن تحصل على هذه الشهادة .
    إذن (ايزو 9000) هي بمثابة دليل أو مرشد للشركات يوضح لها مجالات تطبيق المواصفات أو المقاييس العالمية لديها ، ليمكنها من الحصول على إحدى شهادات المنظمة الدولية للتوحيد القياسي وهي الايزو : 9003 , 9002 , 9001 . وتشترط مواصفة (شهادة) الايزو على الشركة ان تحتفظ لديها بسجلات جودة عددها (17) سجلاً ، لكي تثبت ان نظام الجودة لديها يعمل بكفاءة ومن هذه السجلات :-
    1- سجل الجودة
    2- سجل مراجعة العقود
    3- سجل مراجعة تصميم المنتج
    4– سجل التدريب
    5– سجل تدقيق الجودة الداخلي .
    وتتضمن شهادة الايزو (9001) الدولية ما يجب ان يكون عليه نظام الجودة في الشركات التي يبدأ عملها من مرحلة التصميم الهندسي للمنتج في مرحلة ما بعد بيعه للمستهلك وكذلك مرحلة تحسين المنتج وتجديدة وتشتمل على (20) عنصر من عناصر الجودة المطلوبة وهي تعبر عن شروط منح شهادة إيزو (9001) .
    أما الايزو (9002) فتتضمن هذه الشهادة (المواصفه) الدولية ما يجب ان يكون عليه نظام الجودة في الشركات التي يقتصر نشاطها على إنتاج السلعة وتحسينها وتطويرها وبيعها فقط ، دون ان يشتمل على مراحل التصميم الهندسي وخدمة ما بعد البيع وتضم هذه المواصفة (18) عنصراُ من عناصر الجودة وتوافرها هو شرط للحصول على على شهادة ايزو(9002) .
    اما ايزو (9003) فتشتمل هذه الشهادة (المواصفه) الدولية على مقاييس تشمل نظام الجودة في مجال الفحص النهائي للسلعة المنتجة واختبار جودتها وتتضمن (12) عنصراً من عناصر الجودة وهي عبارة عن شروط مفروضة على الشركات للحصول على شهادة الايزو (9003) .
    أما شهادة (مواصفة) الايزو (9004) فتتضمن التعليمات الارشادية التي يجب إتباعها من قبل الشركات للحصول على إحدى شهادات الايزو سابقة الذكر اي انها توضيح تطبيق نظام إدارة الجودة في ثلاث انواع من الشركات للحصول على إحدى شهادات الايزو الثلاثة .
    الفرق بين ايزو (9000) ، وايزو (9001) ، وايزو (9002) ، وايزو (9003) ، وايزوا (9004) : -
    ايزو (9001) حتى ايزو (9003) هي شهادات تمنح لمن يوفر شروط منحها من الشركات وهي ذات صفه تعاقدية تتضمن صيغة التزام الشركات المنتجه تجاة المستهلك في ان توفر في منتجاتها المواصفات المحددة في شهادة الايزو اما الايزو (9004) فهي مرشد الشركات لتطبيق نظام إدارة الجودة (QMS)
    ولقد أصدرت المنظمة الدولية للمعايرة لاحقاً مواصفة جديدة لحماية ورعاية البيئة إشتملت على عدة معايير يتوجب على المنظمة تبنيها من اجل حماية البيئة وبالتالي تمكنها من الحصول على شهادة الايزو (14000) ، ويمكن القول بأن هذه المواصفة العالمية توفر للمنظمات إطاراً متكاملاً على شكل نظام يتضمن معايير محددة تهدف الى حماية البيئة وهذه المعايير يجب على المنظمات توفيرها في منتجاتها وفي عمليات التصنيع التي تنفذها .
    ملاحظات حول الايزو :-
    1/ ايزو (9000) صالحة للتطبيق في المنظمات الانتاجية والخدمية مع ضرورة تعديل الشروط بالنسبة للمنظمات الخدمية .
    2/ الحصول على شهادة الايزو ليس نهاية المطاف فالاهم من ذلك المحافظة على مستوى الجودة الذي على اساسة منحت الشهادة .
    3/ تسحب شهادة الايزو من الشركة التي لا تحافظ على شروط الجودة المطلوبة .
    4/ تخضع الشركات التي حازت على شهادة الايزو للمراجعة والتفتيش كل سنه وبشكل دوري واحياناً تخضع لتفتيش مفاجئ للتأكد من أن الشركة ما زالت محافظة على مواصفات الجودة المحددة .
    5/ إنتقد البعض بان تطبيق المواصفات المطلوبة من الايزو (9000) تزيد من حجم استخدام الورقيات من جهه وتكلفة التطبيق عالية من جهة اخرى,إلا ان دراسة ميدانية لمنظمة Lloyd's Register Quality Assurance LTD)) اشارة الى ان (3%) من المنظمات التي شملتها الدراسة أفادت بانها إستهلكت ورقيات كثيرة في حين ان (93%) من المنظمات الشمولية بالدراسة أفادت بانها حققت منافع كبيرة من تطبيق مواصفات الايزو بينما (6%) منها فقط افادت بان تكلفة تطبيق هذه المواصفات كانت عالية .
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية Majid Zid
    Majid Zid غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: الفرق بين إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة العالمي

    بارك الله فيك ... الموضوع مفيد للغاية.

  3. #3
    الصورة الرمزية دارين 27
    دارين 27 غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    34

    رد: الفرق بين إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة العالمي

    لك شكرنا وتقديرنا أخي نبيل على جودة إثرائك للجميع هنا ..
    وتشترط مواصفة (شهادة) الايزو على الشركة ان تحتفظ لديها بسجلات جودة عددها (17) سجلاً ، لكي تثبت ان نظام الجودة لديها يعمل بكفاءة
    هذا بالنسبة للشركات ، فهل توضّح لنا مشكوراً مايتعلّق
    بالإدارات التعليميّة مثلاً ؟
    مع فائق التحيّة

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: الفرق بين إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة العالمي

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

  5. #5
    الصورة الرمزية nasser_so
    nasser_so غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    مدير تنفيذي
    المشاركات
    32

    رد: الفرق بين إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة العالمي

    شكراً جزيلا وإلى الأمام وفقك الله

  6. #6
    الصورة الرمزية أبو إبراهيم
    أبو إبراهيم غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: الفرق بين إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة العالمي

    شكرا لك وبارك الله فيك وفي جهودك

موضوعات ذات علاقة
ستيك ونظام إدارة الجودة أيزو 9001 – 2000
ستيك ونظام إدارة الجودة أيزو 9001 – 2000 تستعد شركة ستيك لتجديد شهادة الأيزو 9001 – 2000 لنظام إدارة الجودة الحاصلة عليها منذ عام 2007 من شركة TUV... (مشاركات: 1)

الفرق بين إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة العالمي
لقد حدث خلط لدى البعض بين مفهوم إدارة الجودة الشاملة ومقياس الجودة العالمية ايزو (9000) , فقد إعتقدوا أنهما يعنيان الشيء نفسه ، لذلك سوف نعمد الى عرض سريع... (مشاركات: 10)

ورشـة عمل أدوات القيادة التربوية لدعم التحول نحو إدارة الجودة الشاملة إعداد إبراهيم بن عبد الكريم الحسين استشاري نظم إدارة الجودة في التعليم
الغاية من ورشة العمل : إكسـاب المتدربين \المتدربات من القيـادات التربويـة المعرفة والأدوات اللازمة للبدء بالتحول نحو إدارة الجودة الشاملة . وصـف ورشة... (مشاركات: 9)

دورة إدارة الجودة الشاملة بين النظرية والتطبيق في العاصمة الاسبانية بتاريخ 20/12/2010
مركز سنيريا لتدريب وتاهيل الكوادر البشرية السادة / المحترمين الموضوع : انعقاد دورة يسر مركز سنيريا لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية دعوتكم لحضور... (مشاركات: 0)

دورة إدارة الجودة الشاملة بين النظرية والتطبيق في العاصمة الاسبانية مدريد 20/12/2010
مركز سنيريا لتدريب وتاهيل الكوادر البشرية السادة / المحترمين الموضوع : انعقاد دورة يسر مركز سنيريا لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية دعوتكم لحضور... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات