النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: هل القرار الاداري يتأثر بالضغوط الاجتماعية

  1. #1
    الصورة الرمزية الاداري المتميز
    الاداري المتميز غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,446

    هل القرار الاداري يتأثر بالضغوط الاجتماعية

    إن مختلف العمليات التي يقوم بها القائد أو المدير في المنظمة وما يصاحبها من أنشطة إدارية إنما هي في الواقع سلسلة من القرارات، فالسياسة العامة ما هي إلا نتاج قرارات تتخذ في المستويات الإدارية العليا للمنظمة لتوجيه سلوك المرؤوسين، والإجراءات هي الأخرى تأتي نتيجة قرارات تحدد كيفية تنفيذ مختلف العمليات التخطيطية والتنظيمية.
    إن أغلب القرارات التي يتخذها المدير غالبا ما تكون محاطة بالعديد من العوامل و الظروف التي تلقي بظلالها على طبيعة و جودة القرار الإداري المتخذ من فبل المدير. و في هذا الإطار كانت هذه الدراسة التي تناولت أثر الضغوط الاجتماعية على القرار الإداري المتخذ من قبل المدير, و كانت مشكلة الدراسة محددة في تساؤل مفاده :
    ما هية الضغوط الاجتماعية المؤثرة على القرار الإداري المتخذ من قبل المديرين و ما هي نوعية و طبيعة هذه الضغوط ؟
    و عليها فقد تم تحديد أهداف الدراسة في :

    1. التعرف على مفهوم الضغوط الاجتماعية و مفهوم القرار الإداري .
    2. الوقوف على طبيعة الضغوط الاجتماعية المؤثرة في اتخاذ القرار الإداري في منظمات الأعمال في بيئة العمل السعودية.
    3. التعرف على قوة درجة التأثير التي تتركها الضغوط الاجتماعية على القرار الإداري منظمات الأعمال في المجتمع السعودي من وجهة نظر المبحوثين .
    4. وضع عدد من المقترحات والتوصيات والتي يأمل الباحث أن تساعد على تحسين وتطوير مستوى القرارات الإدارية و تخفف من تأثير الضغوط الاجتماعية لدى أفراد الإدارة في المنظمات العاملة في بيئة الأعمال السعودية .

    و استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة و اختار الباحث شركة موبايلي للاتصالات العاملة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية و التي تعمل في مجال الاتصال و الانترنت و ذلك للتطبيق على الأفراد العاملين في إدارة الشركة بمدينة الرياض , و تم سحب عينة قوامها 20 مديرا عاملا في الإدارة.
    تابع القراءة من خلال تنزيل الملف المرفق
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: doc
    إسم الملف: أثر الضغوط الاجتماعية على القرار الإداري البحث النه?.doc - حجم الملف: 196.0 كيلوبايت - مرات التحميل: 4

موضوعات ذات علاقة
ما هو مفهوم القرار الاداري؟
يفيد تعبير قرار (Decision): حكما أو قضاء بشأن مشكلة ما. ويشير إلى تبني حل ما من بين عدد من الحلول الممكنة للمشكلة. القرار الإداري (Management Decision): هو... (مشاركات: 1)

عمليات إتخاذ القرار الاداري
عرفنا فيما سبق القرار الإداري على أنه حكم بشأن مشكلة ما أو تبني حل من الحلول الممكنة لمشكلة ما. في نفس الوقت هو نتيجة لعملية تشخيص و تحليل الحالة ـ المشكلة قيد... (مشاركات: 0)

اركان القرار الاداري
اركان القرار الاداري مقدمة: القرار الإداري نافذ من لحظة وتاريخ صدوره، ويسري بمواجهة الأفراد من تاريخ نشرها أو تبليغها. كذلك هو مبدأ قانوني أجمع عليه الفقهاء... (مشاركات: 0)

القرار الاداري واركانه
القرار الإداري يعد القرار الإداري من أهم وسائل مباشرة الوظيفة الإدارية , وهو يعتبر مظهرا من مظاهر السلطات والإمتيازات القأنونية التي تتمع بها الإدارة العامة... (مشاركات: 5)

منقول : مقتطفات حول القرار الاداري
إن الإنسان يعيش في بيئة متطورة ومتغيرة من آن إلى أخر لذا فهو بحاجة إلى اتخاذ قرارات معينة ومتغيرة حسب ظروفه المعيشية ، وإن نجاح فرد ما أو مجتمع ما أو منظمة ما... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات