النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الادارة الحديثة ومداخل الاصلاح الاداري

  1. #1
    الصورة الرمزية الاداري المتميز
    الاداري المتميز متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,411

    الادارة الحديثة ومداخل الاصلاح الاداري

    اتسمت السنوات الماضية بتطورات وتحديات عديدة كان لها تأثيرات مباشرة على الإدارة العامة. ومن أهم هذه التحديات اختلاف دور الدولة، التغيرات البيئية،التخصيص، وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العولمة. ولكي يتمكن القطاع الحكومي من مواجهة تلك التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والبيئية، ينبغي الاستفادة من التطورات الحديثة في الإدارة وتجارب الدول الأخرى في كيفية التعامل مع مثل هذه التغيرات والتطورات.
    أن التعامل مع المتغيرات التي تحدث على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي يتطلب ضرورة أحداث تغييرات جذرية في أسلوب الإدارة في المنظمات الحكومية وكيفية تقديمها للخدمات، وهذا يستلزم تبنى مفهوم حديث للإصلاح الإداري يتلاءم والتغيرات التي يمر بها الجهاز الحكومي. فالمفهوم التقليدي للإدارة العامة لم تعد قادرة على التعامل مع التطورات الحديثة.

    وتهدف الورقة إلى إلقاء الضوء على الإصلاح الإداري وفقاً لمفهوم الإدارة العامة الحديثة. وترتكز جوانب الإصلاح الإداري وفقاً لمفهوم الإدارة العامة الحديثة على مجالات وجوانب أهملت كلياً في برامج الإصلاح الإداري التي تبنت النموذج البيروقراطي لماكس ويبر. حيث تؤكد عملية الإصلاح الإداري وفقاً للمفهوم الحديث للإدارة العامة على جوانب كمراقبة والتحكم في التكاليف المالية، الشفافية المالية، اللامركزية الإدارية، الاعتناء بالعملاء، التركيز على آلية السوق، وإيجاد معايير محددة للأداء. ويتبنى المدافعون عن الإدارة العامة الحديثة كإطار للإصلاح الإداري الجدال القائل أن القطاع الحكومي أصبح أكثر تضخماً وأقل فاعلية وان الكفاءة، الإنتاجية والجودة والمسائلة يمكن الرفع من مستواها في منظمات القطاع الحكومي الخدمى . ومن خلال إبراز آراء وطروحات المؤيدين للإدارة العامة الحديث " New Public Management" تبرز ضرورة إحداث تغيير جذرية في أسلوب الإدارة في المنظمات الحكومية وكيفية تقديمها للخدمات.
    أن الفكرة الرئيسية للورقة ترتكز حول الجدل القائل أن مجهودات الإصلاح الإداري وفقًاً للمفهوم التقليدي للإدارة العامة لا تتلاءم والتغيرات التي يمر بها القطاع الحكومي.
    للمتابعة ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: doc
    إسم الملف: إدارة الحديثة والاصلاح الادارى.doc - حجم الملف: 117.0 كيلوبايت - مرات التحميل: 31

موضوعات ذات علاقة
عن الاصلاح وثقافة الاصلاح وانجاز الاصلاح ورؤيتنا للاصلاح
عن الاصلاح وثقافة الاصلاح وانجاز الاصلاح ورؤيتنا للاصلاح عبد الرحمن تيشوري / خبير سوري مع فريق عمل مكلف من قبل محافظ طرطوس المحامي الاستاذ صفوان ابو سعدى... (مشاركات: 0)

بحث : دور الحوكمة في الاصلاح الاداري
دور الحوكمة في الاصلاح الاداري اعداد شفق عبد الحافظ مكتب المفتش العام وزارة الصناعة والمعادن وسام عبد الرزاق مكتب المفتش العام وزارة الصناعة... (مشاركات: 0)

ابرز التجارب العربية والدولية في الاصلاح الاداري
يركز هذا الجزء من الدراسة على عرض موجز لبعض التجارب الدولية في الإصلاح الإداري التي تستهدف تطوير وتحسين الأداء والإنتاجية في أجهزة القطاع العام . ويشمل... (مشاركات: 0)

مكونات الاصلاح الاداري - عبد الرحمن تيشوري
الاصلاح الاداري هو باختصار يصيب كل المكونات التالية عبد الرحمن تيشوري – شهادة عليا بالادارة 1. إصلاح وتحديث الهياكل التنظيمية لجميع الجهات العامة في... (مشاركات: 3)

اشكال الاصلاح الاداري ؟- تيشوري
أشكال الإصلاح الإداري عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة من خلال مراجعة العديد من الأدبيات الخاصة بالإدارة العامة والإصلاح الإداري نلاحظ عدم الإجماع فيما... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات