النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل يصبح التوجيه .. هدية ؟!

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,094
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    هل يصبح التوجيه .. هدية ؟!

    هل يصبح التوجيه .. هدية ؟!
    بقلم : عماد الحاج

    طبيعة الإنسان أنه لا يرى عيوبه .. ويحتاج دائمًا لمن يوجهه وينصحه ويرشده .. من أجل تعديل مساره .. وتطوير نفسه .. وغالبًا ما يأتي التوجيه والتغيير مخالف لبعض الاعتقادات الخاطئة .. والتي قد نظن أنها صحيحة .. لذا علينا أن نتقبل التوجيه .. ونعتبره فرصة للتغيير .. إننا بحاجة لوقفات تساهم في التصحيح .. فتارة ما تكون هذه الوقفات ذاتية .. وتارة ما تأتي هذه الوقفات من الخارج ..
    في الحالة الأولى .. يستطيع الإنسان إذا أحس ببعض القصور أو الخطأ أو وقع في فشل طارئ .. أن يحاسب نفسه بأسلوبه وطريقته الخاصة لتعديل المسار والاستفادة من الخطأ .. أما في الحالة الثانية .. نجد أن البعض يسدي لنا النصائح أو يوجه لنا النقد .. بأساليب مختلفة .. وطرق متنوعة .. وبأهداف منها ما هو واضح ومنها ما هو مبطن !!
    بعض المدراء اعتاد على أسلوب التوجيه الجارح أو النقد اللاذع أو ذكر الخطأ أمام الجميع .. فيصعب على الموظف تقبله .. وبالتالي عدم سماع هذا التوجيه أو الاستفادة منه .. وأصبح في ذهن الموظف أن كل استدعاء له في مكتب المدير يعني .. توجيه لوم .. أو ذكر عيب .. أو سماع نقد جارح .. فكره الموظف المكتب .. وكره الشخص الموجود فيه !!
    وهناك مدراء يوجهون نصائح بأساليب محببة للموظف .. يتعاملون معهم بالتوجيه والتعديل .. بالسر .. بالتلميح الذكي .. بالحكمة .. وبالكلمة الطيبة والابتسامة .. وذكر الإيجابيات قبل السلبيات .. مما يدفع الموظفين لتقبل هذه النصائح .. والرغبة في سماع المزيد في المستقبل .
    هنا يأتي الفرق .. بين من يهدف للتصحيح .. ومن يهدف للتحقير .. والموظف في نهاية المطاف يكون صاحب التجربة !!
    لذا على المدراء أن يعلموا أن التوجيه يجب أن لا يكون في قالب شخصي أو ضمن هدف مبطن يقصد من وراءه التقليل من كفاءة الآخرين .. أو الإهانة .. أو السيطرة .. أو التعالي .. أو فرض القوة الإدارية بلا مبرر !!
    و قديمًا قالوا .. رحم الله امرؤ أهدى إلي عيوبي ..
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية Dr Ahmed Eisa
    Dr Ahmed Eisa غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    63
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ Dr Ahmed Eisa

    رد: هل يصبح التوجيه .. هدية ؟!

    شكرا جزيلا ..مجهود رائع.. بارك الله فيكم...دمتم بكل خير

موضوعات ذات علاقة
التوجيه و الدافعية (7) عناصر التوجيه
تتكون وظيفة التوجيه الإداري من ثلاثة عناصر أساسية هي : التعريف بالفلسفة العامة والسياسات والقواعد التي تسير عليها المنظمة وتلك الإجراءات التي... (مشاركات: 5)

التوجيه و الدافعية (1) دور المدير أو المشرف في عملية التوجيه والدافعية
. حتى تريد فعالية التوجيه على المدير أو المشرف أن يتبع ما يلي : أن يكون الدعم المعنوي والمادي ( التحيه) من المدير لمرؤسيه المجدين والمتميزين،... (مشاركات: 4)

التوجيه و الدافعية (8) ماهو التوجيه الحديث
إن الوظيفة الأولى للمدير هي أن يوجه الآخرين ( المرؤسين ) وقد يستطيع المدير أن لا يقوم ببعض مهامه في التخطيط والتنظيم، ولكنه لا يستطيع أن يتخلى عن... (مشاركات: 6)

التوجيه و الدافعية (5) التوجيه وإصدار الأوامر
يتم التوجيه من خلال إصدار الأوامر وفي بعض الأحيان قد يتوقع المرؤسين إصدار أوامر معينة قبل ان تصدر إليه أي أنه يكون مهيئا بالطاعة على أٍساس توقع صدور هذه... (مشاركات: 1)

هل يصلح مدير الموارد البشرية بان يصبح مدير عام
هل يصلح مدير الموارد البشرية بان يصبح مدير عام و هل يعتبر الموظفين أصول الشركة (Assets) مع تحياتي :) (مشاركات: 6)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية