النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ما هي دراسة الجدوى التسويقية ومراحل اعدادها

#1
الصورة الرمزية الاداري المتميز
الاداري المتميز غير متواجد حالياً المشرف العام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
1,769

ما هي دراسة الجدوى التسويقية ومراحل اعدادها

مفهوم دراسة الجدوى التسويقية
هي جزء من دراسة الجدوى تتم للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المطروحة لاختيار أفضلها و لتحديد مدى تجارب السوق لفكرة المشروع الجديد .
ومخرجات الدراسة التسويقية تمثل الأساس لدراسة الجدوى الفنية والهندسية للمشروع وما يليها من دراسات مالية واقتصادية واجتماعية فإذا كانت نتائج الدراسة التسويقية ايجابية فيتخذ قرار باستكمال دراسات المشروع واذا كانت سلبية فيتم وقف استكمال مراحل دراسة الجدوى الاخرى. إذا فنقطة البداية لجميع دراسات الجدوى هي إجراء الدراسة التسويقية سواء كان المشروع إنتاجي أو خدمي ، حكومي أو خاص ، جديد أو توسعة منشأة قائمة.. الخ

وتتضمن دراسة الجدوى التسويقية :

  • التنبؤ بالطلب ونمط الاستهلاك .
  • توصيف المنتج سواء سلعة أو خدمة .
  • تحديد المستهلكين المستهدفين واحتياجاتهم ومستواهم الاقتصادي .
  • تحديد السوق وحجمة الحالي والمستقبلي والمنافسين وأسعار السلع والقوانين المحددة لتداول السلعة أو لتسعيرها .
  • معرفة تجاوب السوق لفكرة المنتج أو الخدمة الجديدة التي يسعى المشروع لتقديمها .
  • تحديد الفجوة التسويقية ( الفرق بين الطلب الكلي والعرض الكلي للسلعة او الخدمة ) وبالتالي تحديد الطاقة الإنتاجية والرقم المتوقع للمبيعات .
  • إعداد تكلفة التسويق .



أن دقة التنبؤ بالطلب المستقبلي تؤثر إلي حد بعيد علي نجاح المشروع ومن جانب أخر فان دراسة السوق لها أهميتها الكبيرة أيضا في الدراسات التسويقية والتي يقصد بها جميع الأنشطة والمشاكل التسويقية المرتبطة بالمشروع ومن ثم فان عدم الدقة أو القصور في إجراء الدراسات التسويقية له عواقب وخيمة علي المشروع تتمثل في إنتاج منتج أو تقديم خدمة لا تشبع رغبات المستهلكين فيؤدي ذلك لسوء توجيه الاستثمارات وتراكم المخزون من هذا المنتج إضافة إلي ارتفاع تكلفة التسوق وغيرها من المشاكل .
أن التعمق في دراسات الجدوى التسويقية يتوقف علي العديد من العوامل المتداخلة والمتشابكة من أهمها نوعية المشروع وحجمة من جانب والميزانية المخصصة للدراسة والوقت المتاح لإجرائها خبرة القائمين بها ومدي توافر متطلباتها من أدوات وأجهزة من جانب ثان وحجم السوق ومدي المنافسة فيه من جانب ثالث .
مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية
وتتضمن عدة خطوات متتالية ومترابطة كل منها تخدم ما يليها من خطوات . وتشمل هذه الخطوات ما يأتي:
1- البيانات اللازمة للدراسة وتشمل(نوعية ومصادر وجدولة وتحليل البيانات).
2- دراسة السوق وتشمل(توصيف المنتج والسوق ، تجزئة السوق ، تحديد السوق المستهدف ، تقدير حجم السوق ، تقدير حجم الفجوة التسويقية ).
3- إعداد المزيج التسويقي ويشمل (تخطيط مزيج المنتجات والأنشطة المكملة له ، التسعير، التوزيع ، الترويج، تكلفة التسويق).
4- كتابة القرير النهائي متضمنا أهم مخرجات الدراسة التسويقية.

للمتابعة ارجو الاطلاع على الملف المرفق
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx
إسم الملف: دراسة الجدوى التسويقية.docx - حجم الملف: 407.1 كيلوبايت - مرات التحميل: 273

إقرأ أيضا...
دراسة الجدوى الاقتصادية (كتاب يتضمن اعدادها من الالف الى الياء)

تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح فكرة استثمارية قبل التنفيذ الفعلي، و ذلك في ضوء قدرة المشروع أو الفكرة الاستثمارية على تحقيق أهداف معينة للمستثمر، و بالتالي فإن... (مشاركات: 49)


دراسة الجدوى التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية دراسة الجدوى التسويقية هي جزء من دراسة الجدوى تتم للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المطروحة لاختيار أفضلها و لتحديد مدى تجارب السوق لفكرة المشروع الجديد وعادة ما تبدأ دراسات... (مشاركات: 16)


دراسة الجدوى التسويقية

السلام عليكم اليكم : دراسة الجدوى التسويقية .. لتحميل الملف بالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 1)


حمل بحث بعنوان دراسة الجدوى التسويقية لشركة إفتراضية تريد العمل بسوق الهاتف النقال بالجزائر

مساهمة منا في إثراء هذا المنتدى سوف نضع بعض بحوثنا العلمية في إطار دراسة الماجستير بجامعة الجزائر بصيغة (pdf) عند تحميل البحث فقط قل: اللهم أغفر لرياض بن صوشة و لوالديه و زده من علمك (مشاركات: 10)


حمل بحث بعنوان دراسة الجدوى التسويقية لشركة إفتراضية تريد العمل بسوق الهاتف النقال بالجزائر

مساهمة منا في إثراء هذا المنتدى سوف نضع بعض بحوثنا العلمية في إطار دراسة الماجستير بجامعة الجزائر بصيغة (pdf) عند تحميل البحث فقط قل: اللهم أغفر لرياض بن صوشة و لوالديه و زده من علمك (مشاركات: 13)


دورات تدريبية نرشحها لك

ورشة تدريبية حول الفواقد السبعة فى بيئة العمل

جلسة كوتشينج متخصصة لمديري الانتاج ومشرفي الانتاج ومشغلي خطوط الانتاج والماكنيات تهتم بالتركيز على الفواقد السبعة في بيئة العمل والفاقد Waste هو أي شيئ أكثر من الحد الأدنى من الوقت أو الخامات أو الموارد أو المساحة أو الطاقة .... وغيرها واللازمة لتقديم قيمة مضافة value add للمنتج أو الخدمة المقدمة


دبلوم ادارة المشاريع الاحترافية فى المؤسسات الرياضية

دبلوم تدريبي يشمل مدخل الى ادارة المشاريع الاحترافية ودورة حياة المشروع والادارة المالية ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع في المؤسسات الرياضية وادارة وقت المشروع وادارة معايير الجودة الشاملة في المشروع في المؤسسات الرياضية وادارة الموارد البشرية والاتصالات بالمشروع وادارة مخاطر المشروع وادارة المشتريات والتوريدات والتعاقدات بالمشروع والمهارات القيادية للمدير التنفيذي للمشروع وعمليات ادارة وتكامل المشروع وتطبيقات وممارسات عملية في ادارة المشاريع في المؤسسات الرياضية


دبلوم الحوكمة في مجال الرعاية الصحية

دورة تدريبية متقدمة تساعدك على فهم الإرشادات العملية لتحديد العمليات الخاصة بالحوكمة المؤسسية الفعالة لجودة الرعاية الصحية وتسليط الضوء على مجموعة العلاقات والمسؤوليات بين التنفيذيين والقوى العاملة وأصحاب المصلحة وجميع المعنيين.


دورة تقييم الاداء المالي باستخدام مؤشرات الاداء المالية الرئيسية

يؤهلك هذا البرنامج التدريبي الفريد والمتميز على فهم ماهية مؤشرات الاداء المالي الرئيسية Financial KPI's واستخداماتها في الادارة المالية لشركتك أو مشروعك


كورس أساسيات تصميم الأنظمة الأمنية - Security Systems

برنامج تدريبي متخصص يساعدك على فهم كيفية تصميم الأنظمة الأمنية مثل بوابات التحكم وبطاقات الدخول وأنظمة مراقبة الفيديو والمراقبة الذكية وأنظمة كشف التسلل والتنبيه ومستشعرات الأمان والبوابات الأمنية.


أحدث الملفات والنماذج