النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الإيجابية والإنضباط الإيجابى

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed Shaheen
    Ahmed Shaheen غير متواجد حالياً مشرف باب التدريب والتطوير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    911

    الإيجابية والإنضباط الإيجابى

    أولاً الإنضباط

    تعريف الانضباط:


    " هو عبارة عن الحالة العقلية والنفسية، التي تجعل الطاعة والسلّوك الصحيح، أمراً غريزياً في النفس، مهما كانت الظروف. ويقوم على أساس الاحترام والولاء للمنظمة"

    أما الانضباط بمعناه اللفظي " الجدية والالتزام، والدقة، واحترام حقوق الآخرين،

    الانضباط بمفهومه السائد في المؤسسات هو " تنفيذ التعليمات والتوجيهات عن تعود واقتناع……وتتضمن السيطرة على إرادة الفرد لصالح المجموعة“



    الإنضباط الذاتى
    الانضباط الذاتي هو:


    السمة الأولى التي تقوم عليها حياة الانسان العملية, فبدون هذا الانضباط لا يمكن للمرء ان يحقق أي نجاح يذكر في حياته، والانضباط نعرفه كثيرا في المفهوم الشعبي :


    وهو ضبط النفس على سلوكيات إيجابية وتعويد النفس على فعل الأشياء الإيجابية وكذلك السيطرة عليها وهو يمثل الخطوة الأولى والاخيرة لتحقيق النجاح فى الحياة


    أنواع الإنضباط
    أولاً: الانضباط الإيجابي


    الانضباط الإيجابي يعبر عن سلوك الأفراد واتجاهاتهم داخل المؤسسات وهو قائم على روح التعاون بين المجموعة. فالدافع الداخلي للعاملين في هذه المؤسسات يكون نابعاً من الانتماء لها ومن قناعاتهم الذاتية بتنفيذ تعليمات الرؤساء.


    ثانياً: الانضباط السلبي:

    إن الانضباط السلبي في المؤسسات يكون عكس الانضباط الإيجابي، فإذا كان الانضباط الإيجابي يقوم على روح التعاون بين المجموعة، فإن الانضباط السلبي يقوم على التهديد والتخويف والعقاب،ولذا فالعاملون في هذه المؤسسات يقومون بأداء أعمالهم فقط إذا كانوا تحت الرقابة المشددة من قبل القائد، أما في حال غياب القائد عن العمل لسبب ما فإنهم يعمدون إلى مخالفة القواعد والقوانين.


    متطلبات الإنضباط الإيجابى


    - النموذج الأفضل (القدوة)

    - قواعد السلوك


    - مجموعة القيم

    التعديل الأخير تم بواسطة Ahmed Shaheen ; 4/8/2010 الساعة 12:47
    ربنا لا تؤاخــــــذنا إن نسينا أو أخطـــــأنا



    كلــما أدبنى الدهر *** أرانى نقص عقلـــى
    وإذا ما ازدت علماً *** زادنى علما بجهـلى




    المسلم كالغيث أينـــــما حل نــــــــــفع

    فلتكن أنت البداية

موضوعات ذات علاقة
الشخصية الإيجابية
الشخصية الإيجابية قرأت هده الصفات في كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي وأردت أن أعرض ملخص لها وأتمنى أن يستفيد منها الجميع . الصفات التي تتميز بها... (مشاركات: 4)

الشخصية.. بين الإيجابية والسلبية
الشخصية.. بين الإيجابية والسلبية الشخصية من المواضيع المهمة في المجال النفسي بكافة أنماطها وصفاتها و تحولاتها وذلك أمر لا بد أن يستمر عليها مسيرة الإنسانية... (مشاركات: 0)

تعلم الإيجابية و التعاون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1117.imgcache فيديو الطريق إلى النجاح هل تحلم بأن تصبح إنسان آخر ؟ تستيقظ... (مشاركات: 0)

القواعد العشرون للرؤية الإيجابية
لا شك أننا أصبحنا فى حاجة إلى النظرة الإيجابية للحياة وهناك العديد من العديد من الأمور التى تساعدنا فى الحصول على هذه النظرة ومنها: 1- استثمار النعمة مهما... (مشاركات: 10)

الإيجابية.... وصناعة الحياة
أثار برنامج (صنَّاع الحياة) للداعية الشاب \"عمرو خالد\" الكثيرَ من الخواطر داخل النفوس حول سلوك نفتقده في وقتنا الراهن، وهو سلوك (الإيجابية) الذي قلَّ وعزَّ في... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات