النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كيف نغرس حب النبي في نفوس أطفالنا ???

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed Shaheen
    Ahmed Shaheen غير متواجد حالياً مشرف باب التدريب والتطوير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    911

    كيف نغرس حب النبي في نفوس أطفالنا ???

    اخواني واخواتي الكرام بعد هذه الحملة الضارية على ديننا ونبينا صلى الله عليه وسلم اصبح من الواجب علينا جميعا ان نواجه هذه الهجمة بأن نغرس في أبناءنا منذ الطفولة حب الله سبحانه ونقرنه بحب النبي صلى الله عليه وسلم ليشب الطفل على سيرته العطره وسنته الحسنة لتكون حصنه الحصين وسراجه المنير .. و لنتأمل هذه الإعتبارات التي ينبغي مراعاتها عند تقديم النبي صلى الله عليه وسلم إلى أطفالنا والتي نقلتها لنستفيد منها : - الحرص على بيان شخصية النبي صلى الله عليه وسلم كما بينها القرآن الكريم في قوله تعالى : (( إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا )) فهو المبشر وهو المنذر وهو السراج المنير والمصباح الوضاء الذي به هدى الله العالمين وأخرجهم من الظلمات إلى النور . - الحرص على بيان جوانب شخصيته و أنه صلى الله عليه وسلم القدوة و النموذج والمثال لكل من أراد النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة . - لابد من أن نجيب لأبنائنا على سؤال : لماذا يجب علينا أن نحب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ونصل إلى عقولهم بإقناعهم بأن كل عاقل حكيم صالح مؤمن ذكي يجب أن يحب النبي صلى الله عليه وسلم لأنه رسول البشرية الذي تسبب في هداية العالمين إلى الهدى والحق والنور والإيمان بالله سبحانه وتعالى . - التأكيد على فضائله صلى الله عليه وسلم ومكانته عند ربه سبحانه ومكانته بين الأنبياء وفضله يوم القيامة ومكانة شفاعته ومقامه في الجنة عن أبى هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال : " فضلت على الأنبياء بسـت : أعطيـت جوامـع الكلـم ونُصرت بالرعـب مسيرة شهر وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وخُتم بي النبيون - تبيين بشارة الأنبياء السابقين به صلى الله عليه وسلم وحبهم له واستقبالهم إياه في رحلة الإسراء والمعراج . - التأكيد على بيان معنى الاتباع لسنته بأسلوب مبسط . وهذه بعض وسائل ترسيخ حب النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أبنائنا :

    - حكاية معجزاته صلى الله عليه وسلم .
    - حكاية أخلاقه العظيمة ونصرته للمظلومين وعطفه على الفقراء ووصيته باليتيم.
    - حكاية أخبار رقته صلى الله عليه وسلم ورحمته وبكائه وبأنه هو النبي الوحيد الذي ادخر دعوته المستجابة ليوم القيامة كي يشفع بها لأمته ، كما جاء في صحيح مسلم : " لكل نبي دعوة مجابة ، وكل نبي قد تعجــل دعــوته ، وإني اختبأت دعوتي شفــاعة لأمتي يــوم القيامة " وهو الذي طالما دعا ربه قائلا : " يا رب أمتي ، يا رب أمتي " وهو الذي سيقف عند الصراط يوم القيامة يدعو لأمته وهم يجتازونه ، قائلا : " يا رب سلم ، يا رب سلم " (نص الحديث فى آخر المقال)

    وأنه إ شتاق إلينا حين كان يجلس مع أصحابه ، فقال لهم : وددت أني لقيت إخواني قال فقال : أصحاب النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – أوليس نحن إخوانك قال : بل أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - لصفحة أو الرقم: 32
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    - بيان كيف كان يحبه أصحابه رضي الله عنهم ويضحون في سبيله بأنفسهم وأبناءهم وأموالهم .
    - تحفيظهم أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وتعليمهم سنته ، وبيان كيف أنها تحفظ الإنسان من شياطين الإنس والجن .
    - فعل الوالدين العملي وطريقتهم التطبيقية في الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في سلوكهم ، وتصرفاتهم ، وأفكارهم والحرص على سنته فهي مؤثر من أكبر مؤثرات تربية الأبناء على ذلك .

    الحديث اجتمعنا ناس من أهل البصرة ، فذهبنا إلى أنس بن مالك ، وذهبنا معنا بثابت البناني إليه ، يسأله لنا عن حديث الشفاعة ، فإذا هو في قصره ، فوافقناه يصلي الضحى ، فاستأذنا فأذن لنا وهو قاعد على فراشه ، فقلنا لثابت : لا تسأله عن شيء أول من حديث الشفاعة ، فقال : يا أبا حمزة ، هؤلاء إخوانك من أهل البصرة ، جاؤوك يسألونك عن حديث الشفاعة ، فقال : حدثنا محمد صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا كان يوم القيمة ماج الناس بعضهم في بعض ، فيأتون آدم فيقولون : اشفع لنا إلى ربك ، فيقول : لست لها ، ولكن عليكم بإبراهيم فإنه خليل الرحمن ، فيأتون إبراهيم ، فيقول : لست لها ، ولكن عليكم بموسى فإنه كليم الله ، فيأتون موسى ، فيقول : لست لها ، ولكن عليكم بعيسى فإنه روح الله وكلمته ، فيأتون عيسى فيقول : لست لها ، ولكن عليكم بمحمد صلى الله عليه وسلم ، فيأتونني ، فأقول : أنا لها ، فأستأذن على ربي فيؤذن لي ، ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن ، فأحمده بتلك المحامد ، وأخر له ساجدا ، فيقال : يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك ، وسل تعط ، واشفع تشفع ، فأقول : يا رب ، أمتي أمتي ، فيقال : انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال شعيرة من إيمان ، فأنطلق فأفعل ، ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا ، فيقال : يا محمد ارفع رأسك ، وقل يسمع لك ، وسل تعط ، واشفع تشفع ، فأقول : يا رب أمتي أمتي ، فيقال : انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة أو خردلة من إيمان ، فأنطلق فأفعل ، ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا ، فيقال : يا محمد ارفع رأسك ، وقل يسمع لك ، وسل تعط ، واشفع تشفع ، فأقول : يا رب أمتي أمتي ، فيقول : انطلق فأخرج من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان فأخرجه من النار ، فأنطلق فأفعل ) . فلما خرجنا من عند أنس ، قلت لبعض أصحابنا : لو مررنا بالحسن ، وهو متوار في منزل أبي خليفة ، فحدثناه بما حدثنا أنس بن مالك ، فأتيناه فسلمنا عليه فأذن لنا ، فقلنا له : يا أبا سعيد ، جئناك من عند أخيك أنس بن مالك ، فلم نر مثل ما حدثنا في الشفاعة ، فقال : هيه ، فحدثناه بالحديث ، فانتهى إلى هذا الموضع ، فقال : هيه ، فقلنا : لم يزد لنا على هذا ، فقال : لقد حدثني ، وهو جميع ، منذ عشرين سنة ، فلا أدري أنسي أم كره أن تتكلوا ، قلنا يا أبا سعيد فحدثنا : فضحك وقال : خلق الإنسان عجولا ، ما ذكرته إلا وأنا أريد أن أحدثكم ، حدثني كما حدثكم به ، وقال : ( ثم أعود الرابعة فأحمده بتلك المحامد ، ثم أخر له ساجدا ، فيقال : يا محمد ارفع رأسك ، وقل يسمع ، وسل تعطه ، واشفع تشفع ، فأقول : يا رب ائذن لي فيمن قال لا إله إلا الله ، فيقول : وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله ) .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 7510
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    كيف نغرس حب النبي في نفوس أطفالنا ???
    ربنا لا تؤاخــــــذنا إن نسينا أو أخطـــــأنا



    كلــما أدبنى الدهر *** أرانى نقص عقلـــى
    وإذا ما ازدت علماً *** زادنى علما بجهـلى




    المسلم كالغيث أينـــــما حل نــــــــــفع

    فلتكن أنت البداية

  2. #2
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: كيف نغرس حب النبي في نفوس أطفالنا ???

    هااام
    أحسنت يا أبو أحمد .. ويثبت لنشر الأكبر
    وأطمع في المرة القادمة ... بهمسة تنسيقاتك الجميلة التي إعتدنا عليها

    تقبل الله منا وجزيتم خيرا .
    مع محبتي الدائمة
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  3. #3
    الصورة الرمزية Ahmed Shaheen
    Ahmed Shaheen غير متواجد حالياً مشرف باب التدريب والتطوير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    911

    رد: كيف نغرس حب النبي في نفوس أطفالنا ???

    معك حق أخى علاء وعذراً على هذا فقد كنت أكتب ها الموضوع وأجمع سطوره وأنا فى غاية التعب والإرهاق
    ولولا أنى أكتب عن حبيبى صلى الله عليه وسلم ما أكملت كتابته وفضلت إكماله ولو على هذا النحو

    وجزاك الله خيراً على هذا التنبيه

موضوعات ذات علاقة
كيف تكتشف ما في نفوس الاخرين وانت صامت؟
هذا بحث من الأبحاث الهامة التي يحتاج إليها المدربون والدعاة والمعلمون وكل من له عناية في التربية والإشراف والإدارة والمتابعة سبع إشارات لها أهميتها وتوصل... (مشاركات: 15)

أول حب في حياتي ..... بالصور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوة الأعضاء أحببت أن أعترف لكم بأول حب في حياتي في المرفق أدناه يارب يعجبكم زوقي في اختيار أول حب (مشاركات: 6)

كيف تملك حب موظفيك للعمل؟
كيف تملك حب موظفيك للعمل؟ لاشك أن من أهم دوافع الإنسان لأداء أي عمل مهما كانت طبيعته ثلاثة دوافع: 1ـ الخوف. 2ـ الطمع. 3ـ الحب. حتى في عبادتهم لله... (مشاركات: 5)

كيف تفهم ما في نفوس الآخرين وأنت صامت؟
سبع إشارات تعلمك لغة الجسد فهل تتقنها؟ تمنحك هذه السطور واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك </STRONG>1- العيون... (مشاركات: 2)

كيف تكسب حب الآخرين (منقول)
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1053.imgcache عزيزي القارئ.. أنقل لك هذا الموضوع .. راجيا أن يزرع الله الحب بينك و بين الآخرين (الوالدين، الأزواج ،... (مشاركات: 7)

أحدث المرفقات