النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التدريب و التطوير الحديث

  1. #1
    الصورة الرمزية better
    better غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    29

    التدريب و التطوير الحديث

    تعتبر التنمية البشرية والاهتمام بالعنصر البشري من الأمور التي تجاهلتها الكثير من المؤسسات الشرقية والعربية في مقابل اهتمامهم بأمور أخرى وانشغالهم بالأعمال والخدمات ، ومما يدعوا للأسف أن هذا التجاهل نجده على مستويات الدول لا سيما أنها تخصص مبالغ باهضة للتسلح والاقتصاد ويبقى العنصر البشري ومسألة تطويره في نهاية الاهتمام.





    قد تكون بداية التغيير في المؤسسات والشركات نحو الأداء الأفضل هو بتغيير أداء الموظفين نحو الأفضل والرفع من كفاءتهم والاهتمام بهم لأنه بدونهم لا يتم تحقيق الأهداف المنشودة والنتائج المتوقعة ، وهذا ما يدفع بالدول العالمية الكبرى إلى تخصيص مبالغ كبيرة قد تفوق ميزانية الدول العربية مجتمعة في جانب تطوير الموارد البشرية والاهتمام بهم.



    أكثر ما يثير الاستغراب في عصرنا الحالي أن يأتي البعض ويبدي عدم اهتمامه بالتدريب والتطوير البشري مبررا ذلك بأن التعليم يأتي مع مر السنوات والفائدة تكتسب من خبرات الزملاء ولا أعلم هل يرضى هؤلاء الناس أن تضيع تلك السنوات في تعلم بعض المهارات والخبرات التي يستطيع تعلمها خلال أسابيع أو أيام مع مدرب متخصص في هذا المجال .



    إن التحدي الأول الذي يصادف المؤسسات والشركات في عصر العولمة والنهضة المتسارعة هو السعي نحو تطوير الموارد البشرية للوصول إلى إمكانيات مواكبة للتطور وللتغيير المستمر في عالمنا حتى لا تقف في نهاية المطاف وهي لا تمتلك الإمكانيات البشرية التي تتطلبها حاجة السوق ، وقد يحتاج ذلك التضحية بالكثير من الموظفين في سبيل تبديلهم بكفاءات أفضل وإمكانيات أكبر وهذا ما يعارض الأمان الوظيفي الذي هو من حق الموظف .


    أن السعي نحو تدريب مواردنا البشرية ورفع مستواها الفكري والعملي ، قد يقينا الكثير من العراقيل في المستقبل ، لا سيما في المؤسسات التي اختارت طريق التميز والاحتراف في عملها .

    ورغم كل ذلك على الشخص أن لا يعتمد على مؤسسته وشركته في تطوير نفسه بل عليه أن يبادر بالإلتحاق بالدورات التدريبة وورش العمل المتخصصة لأنه سيخسر كثيرا في حالة عدم تطويره لنفسه ومع الأيام ستقل همته وتنقص عزيمته في العمل وسيجد العالم من حوله سبقه في التطور والثقافة وهو لا يزال يعتمد على شهادته العلمية التي حصل عليها قبل سنوات من عمره ومن لا يملك الشهادة المتخصصة فعليه السلام.
    التعديل الأخير تم بواسطة better ; 20/9/2010 الساعة 12:06 سبب آخر: تحديث

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: التدريب و التطوير الحديث

    >>على الشخص أن لا يعتمد على منظمته في تطوير نفسه بل عليه أن يبادر بالإلتحاق بالدورات التدريبة وورش العمل المتخصصة لأنه سيخسر كثيرا في حالة عدم تطويره لنفسه ومع الأيام ستقل همته وتنقص عزيمته في العمل وسيجد العالم من حوله سبقه في التطور والثقافة وهو لا يزال يعتمد على شهادته العلمية التي حصل عليها قبل سنوات من عمره ومن لا يملك الشهادة المتخصصة فعليه السلام<<

    جُمل معبره في كيفية الأعتناء بالعنصر البشري وتطويره ..

    بارك الله بجهودك اخي الفاضل وجزاك الله خيرا

  3. #3
    الصورة الرمزية hahhrot
    hahhrot غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    67

    رد: التدريب و التطوير الحديث

    الاستاذ الفاضل : الاستاذ فارس
    السلام عليكم ورحمه الله
    لقد قرات ماكتبت وهو كلام جميل وفي محلة ويحفز العاملين علي التطوير من انفسهم واكتساب مهارات جديدة ولكن سيدي الفاضل هذا يتوقف علي الامكانيات المادية فربما تكون تعمل في دولة او في وظيفة تتناسب مع احتياجاتك ودخلك يسمح لك بان تنمي وتطور من قدراتك ولكن الذين يعملون في القطاعات الحكومية لا يستطيعون بدخلهم المحدود وهذا ما ينطبق علينا بمصر مثلا لا نستطيع الا ان ننتظر حتي ترسلنا اماكن عملنا الي بعض الدورات الدريبية او المنح الخارجية من اجل الاستذادة من العلم والمهارات من اجل تنمية الذات
    لك تحياتي وشكرا
    هناء رستم

موضوعات ذات علاقة
ورقة بحثية حول الاتجاهات الحديث في التدريب
المقدمة بدأ الان وخصوصا فى الدول النامية الاهتمام بالتدريب نظرا لادراكها للعائد من وراء التدريب وفى هذا الاطار كتبت هذا التقرير والذى تتحدث صفحاته عن : •... (مشاركات: 13)

المشاكل التي غالبا ما يواجهها قسم التدريب و التطوير
مسى الخير جمعيا اتمنى من اصحاب الخبرة او اللي عندة خلفية في هذا الموضوع يفيدونا و لكم مني جزيل الشكر ماهي المشاكل التي يواجها قسم التدريب و التطوير سواء كان... (مشاركات: 0)

التدريب المشترك: الباراديم الحديث لعملية التدريب
بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في عام 1962 كتب توماس كونز (Thomas Khuns) مقالة عن ثورة التغيير العلمية وعرف بها آليات تبديل (Paradigm... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات