النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المصري العالمي كريم رشيد ... قنبلة إبداعٍ في عالم التصميم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    المصري العالمي كريم رشيد ... قنبلة إبداعٍ في عالم التصميم

    بتصميمٍ فريدٍ من نوعه بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، يفاجئ كريم رشيدالعالم بتصميمه لمنزلٍ نيويوركيٍّ جديدٍ مفعمٍ بالألوان والغرابة وكأنه هاربٌ من إحدى قصص الأطفال الخيالية.

    ومن المعروف أن كريم رشيد المصمم المصري المعروف عالمياً لطالما فاجأ متتبعي الموضة والابتكار بتصاميمه المتميزة الجميلة رغم اهتمامه الجلل بأن تكون بكاملها من موادٍ مستدامةٍ صديقةٍ للبيئة وقابلةٍ للتحلل.

    وهو الآن يكشف عن منزلٍ مصنوعٍ بالكامل من مادة الـ Corian المعروفة كأحد أهم منتجات شركة DuPont الأمريكية لتصنيع المواد الكيميائية الصديقة للبيئة. حيث يضم المنزل غرفة معيشةٍ وغرفة نومٍ ومطبخاً وحماماً وحديقةً مصممةً كلها من Corian من جدرانها وأرضياتها وأثاثها.

    وتعتبر شركة DuPont ثاني أكبر شركة كيميائية في العالم بعد BASF حيث أصبح اسمها رمزاً لخلو المنتج من كل ما يضر بالبيئة منذ تأسيسها عام 1802 عندما كانت في بدايتها مجرد مصنعٍ لطحن البارود. وقد نالت شهرتها بعد الثورة التي ألقتها في عالم الصناعة مع بداية القرن العشرين بالمنتجات التي اشتقتها من البوليمر والتي كانت كلها موادٌ صناعيةٌ نظيفةٌ تماماً وسهلة الاستخدام وسهلة التشكيل وغير قابلة للاحتراق مثل الـ Corian و Vespel والمطاط الصناعي neoprene والنايلون وTeflon وMylar وKevlar و Nomex وألياف M5 fiber و Tyvek و Sorona بالإضافة إلى قماش Lycra "الليكرا" المقاوم للماء. وقريباً مادة Zodiaq التي أساسها الكوارتز. بالإضافة للعديد من الأطلية الصناعية ذات الألوان المبهرة الجميلة والتراكيب السليمة بيئياً مثل ChromaFlair.

    وبالطبع لا تضاهي منتجات DuPont أي منتجاتٍ أخرى في السوق لجودتها وكفائتها وجماليتها ولاعتماد أهم مصممي العالم عليها مثل كريم رشيد.

    وهنا نتحدث حصراً عن مادة Corian التي اعتمدها كريم رشيد في تصميمه المنزل، فهي الاسم التجاري للمادة الصلدة للواجهات المصنعة من البوليمر الإكريليكي وهيدرات الألمونيوم. وهي مادةٌ سهلة التشكيل بعد تسخينها بدرجة 150 درجة سيليزية، ومن الشائع استخدامها في المطابخ والحمامات لسهولة تنظيفها وإصلاحها وإعادة صقلها بالإضافة للنعومة الفائقة.

    وقد تميز رشيد هذه المرة بأن سخّرها للمنزل بأكمله لأنه استفاد من حقيقة أنها تتوفر بمئة لونٍ زاهٍ متألقٍ في الحقيقة، ويمكن تطبيقها على كامل أرجاء المنزل من الطلاء والجدران والأرضيات لأدق تفاصيل الأثاث.

    أما كريم رشيد فهو من يستحق منا وقفةً طويلة بالكاد قد تغطي إنجازاته واعماله. فهو من أصلٍ مصري وأمٍ إنجليزية ترعرع في كندا ودرس في إيطاليا وحاضر في أهم جامعات العالم وتنتشر منتجاته التي يتجاوز عددها الـ3000 في كل بقاع الأرض الحديثة منها والمتطورة.

    أما كتبه فهي ما لا يستغني عنه طالب التصميم الداخلي أو المهتم بالديكور، ومنها "صمم نفسك" وهو دليلٌ يقدمه كريم لطريقة حياةٍ أفضل من منشورات Harper Collins عام 2006، وكتاب 'Digipop' وفيه توغلٌ قل نظيره يقدمه كريم في عالم التصميم والغرافيك على الكمبيوتر من منشورات Taschen 2005، بالإضافة للكثير من الكتب مثل "Evolution" و "أريد أن أغير العالم".

    وقد نال كريم رشيد الدكتوراه الشرفية من جامعتي Ontario college of Art & Design و Corcoran College of Art & Design. وهو أستاذٌ زائرٌ للمحاضرة بطلاب العمارة والتصميم في العديد من الجامعات، بالإضافة لتحريره مجلةً يديرها عبر موقعه الخاص على الإنترنت يتميز بتصميمه الفريد أيضاٌ والإبداعي. كما أنه ضيفٌ دائمٌ لأهم جرائد ومجلات الغرب مثل Time و Financial Times و NY Times و Esquire و GQ والكثير مما يصعب إحصاؤه.

    ودوناً عن منتجاته وتصاميمه الرائدة في العالم التي بلغ عددها 3000، يجدر بنا ذكر الـ 300 جائزة التي حصل عليها حتى الآن، فلطالما تصدر المركز الأول في أي منافسةٍ للمنتجات حائزاً فيها على أهم الجوائز العالمية وأكثرها احترافية مثل Red Dot award و Chicago Athenaeum Good Design award و I.D. Magazine Annual Design Review وIDSA Industrial Design Excellence award .

    وبعبقريةٍ كهذه بالكاد يتسع لنا المجال لذكر أهم أعماله وتصاميمه، لذا سنكتفي بمثالٍ كغيضٍ من فيضٍ بأن نذكر متحف الفنون الحديثة في نيويورك ومتحف الفنون الحديثة في سان فرانسيسكو ومركز Centre Pompidou بباريس وتصاميمٍ داخلية مثل مطعم Morimoto restaurant و فندق Philadelphia and Semiramis والكثير غيرها.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    dragon79 (10/10/2010), فارس النفيعي (9/10/2010)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    116

    رد: المصري العالمي كريم رشيد ... قنبلة إبداعٍ في عالم التصميم

    جزاك الله خيرا
    استاذ نبيل
    على بحثك الدؤب للامثلة المشرقة من العالم الاسلامى والعربى
    التى
    يجب ان يحتذى بها وتتخذ
    عبرة
    وعلامة

  4. #3
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: المصري العالمي كريم رشيد ... قنبلة إبداعٍ في عالم التصميم

    شكرا لك اخي الفاضل ..

    على اظهار منهم مميزين ومبدعين .. لكي يكونوا قدوه لنا فيى البحث عن التميز الدائم

  5. #4
    الصورة الرمزية nanabess
    nanabess غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    14

    رد: المصري العالمي كريم رشيد ... قنبلة إبداعٍ في عالم التصميم

    الحمد لله مصر دائما مليئه بالعبقريات فى كافة المحالات

موضوعات ذات علاقة
أبحاث في الموارد البشرية للدكتور سعد الكلابي والدكتور مازن رشيد
أعضاء المنتدى الكرم للطلبة والدارسين والمهتمين بالأبحاث والدراسات يمكنكم ايجاد ملخصات أبحاث ودراسات في إدارة الموارد البشرية على الرابط التالي:... (مشاركات: 7)

ماهي المعلمات الناتجة عن تحاليل الوظيفة التي يمكن أن تساعد عملية التصميم في عدة جوانب وضح ؟؟ سلسلة سؤال وجواب 25
س ..ماهي المعلمات الناتجة عن تحاليل الوظيفة التي يمكن أن تساعد عملية التصميم في عدة جوانب وضح ؟ 1- تحديد هوية الوظيفة ويمثلها اللقب الوظيفي والدرجة... (مشاركات: 1)

تطبيقات عربية إدارية: تطوير العمل في مكتب التصميم
المهندس الحسيني هو مدير لمكتب التصميم الهندسي بشركة للتصنيع. يحكي لنا المهندس الحسيني تجربته في تطوير العمل في مكتب التصميم الهندسي خلال ما يزيد عن عشر سنوات.... (مشاركات: 1)

القيادة في عالم متغير
يعلن مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال عن عقد دورة تدريبية جديدة لدبلوم القيادة المهني الي يهدف الى تطوير القدرات الإدارية من خلال برامج منهجية وعملية ينفذ... (مشاركات: 0)

النقد .. قنبلة موقوتة
ألا تتفقون معي في أن : أن توصيل عبارة النقد تشبه عملية إلقاء قنبلة في بعض المواقف ، ومع بعض الناس . ومهما حرصنا أن تكون هذه العبارة مغلفة بسكر .. أو حرير... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات