النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الاستغناء عن خدمات موظف جيد ولكنه مزعج


  1. أنا أشرف على فريق عمل يضم 20 شخصاً في شركة ناجحة تعمل في مجال الممتلكات. كل أعضاء الفريق العامل معي يجيدون عملهم غير أن واحداً منهم يضايقني بشكل مزعج. فهو له صوت مثل النحيب؛ وهنالك شيء ما يتعلق بالطريقة التي يجلس بها على مكتبه؛ كما أنه يراوغ في الرد على الأسئلة. ومن ناحية عمله فهو ممتاز من الدرجة الأولى ولكني أعامله معاملة مجحفة و ببرود. لقد حاولت أن أتغلب على هذا الوضع الذي أصفه بكل أمانة بأنه مسألة كراهية شخصية، ولكنها تدمر الطريقة التي نؤدي بها عملنا. هل أتخلص منه، رغم أنه يؤدي عمله بطريقة جيدة؟
    مسؤول تنفيذي في مجال الممتلكات، 49 عاماً
    إجابة لوسي
    بدلاً من أن ينتابك شعور بالذنب من كراهيتك هذا الرجل، يتعين عليك أن تهنئى نفسك على أمانتك. فمعظم المديرين الذين يجدون أنفسهم مسؤولين عن شخص ما لا يمكنهم احتماله يلجأون إلى تصرفات ماكرة. حيث يستخفون بمهارات أمثال ذلك الشخص (ربما من دون وعي) و يتسببون فيه فشلهم. ثم يقومون بالاستغناء عن خدماتهم دون تردد. أما أنت فلم تفعل ذلك؛ وفي واقع الأمر فأنت تعترف بمقدراته وتحاول معالجة كراهيتك له.
    وأنا لا أستغرب من أنك لم تفلح – إن الشعور بالسخط و الغضب مثل الذي تشعر به هو شئ كيماوي قوي، و أي قدر من جلد النفس بعصا التأديب أو أي امتهان من المدربين لن يساعدك.وإذا تمكن الغضب والسخط من شخص في الزواج، فليس هناك من أمل.
    أنت تود أن تعرف هل الاستغناء عن خدمات شخص بسبب أنه شخص مزعج أمر أخلاقي أم لا. فإذا كان هنالك أي شخص آخر يجد أيضاً أن هذا الشخص يسبب له الجنون، فإن الإجابة نعم. ولكن حتى لو كنت أنت وحدك الذي يتسبب له هذا الشخص في الإحساس بالغضب والسخط، فلا يزال يوجد مبرر للاستغناء عن خدماته.
    الذكاء الوجداني هو جزء كبير من القيام بأداء أي عمل مكتبي و كذا، فإن توافر الحاسة العاطفية التي تجعلك تتفادى أن تجعل رئيسك في حالة يرثى لها من الاستياء فهو أمر أساسي. إن هذا الموظف لا يجيد هذه الأشياء الأساسية ولذا فقد ارتكب شيئاً يجعله غير مقبول لدى الإدارة.
    الصعوبة بالنسبة لك تكمن في أن الاستغناء عن خدماته إجراء غير قانوني. فالحديث بصوت منتحب ربما يصيب الإنسان بالجنون ولكنه لا يعد سوء سلوك. وذلك يعني أنه يتعين عليك أن تتحمله. فإذا كنت تعمل في بنك عالمي، فسيكون الأمر سهلاً: حيث يمكنك إرساله لفتح فرع في كازاخستان.
    ولنفترض أن شركتك ليس لديها مثل هذه الخطط للتوسع، فإن الإجابة تكمن في الجدران والأبواب. أجعله يجلس في مكان ما بعيداً يستطيع فيه أن ينكب على عمله و تستطيع أنت أن تشعر بالامتنان لمجهوداته – دون سماع صوته.

    مشاركة القراء
    افصل نفسك أنت عن العمل
    تصور عضوا في فريق عمل لديه أفكار جيدة وممتازا في عمله، ومديرا يعترف بأنه يعامله معاملة مجحفة ويريد التخلص منه. هل آن الأوان للرأس أن يرحل؟ ربما، ولكن يجب ألا يكون رأس ويني.

    محام، العمر 50 عاماً
    تخلص من سمه
    تخلص منه فهو سم تم تقديمه إلى بيئة العمل لديك واستمرار وجوده سوف يجعل هذه البيئة غير صالحة. فأساليبه المزعجة من المحتمل أن تخفي مشكلات نفسية عميقة، فالجوانب القليلة التي تستمتع بها كرئيس هي المقدرة على اختيار من يعملون معك. هيا أقدم وتوقف عن الشكوى.

    عضو مجلس إدارة، العمر 50 عاماً
    تعامل معه
    أنا أيضاً أعمل مع شخص لا أطيقه ولكني حاولت جاهداً أن أتغلب على كراهيتي له. وقد تمكنت من ذلك وأنا أسعد حالاً- على الرغم من الاستياء لا يزال قائماً. هذا أمر يتعلق بعيوبك أنت وليس عيوبه هو. كيف تنظر إلى الطرد من العمل لأن شخصاً ما لا يريد مظهرك أو صوتك؟

    سكرتيرة
    خارج الموقع
    أنت التي قمت بتوظيفه، لذا عليك أن تتحمل صوته الذي يشبه النحيب ولكن يجب أن تقوم بتدريبه على فن الإجابة السريعة. كما يمكنك أيضاً إرساله في زيارة ميدانية لممتلكات الشركة على مسافة 200 ميلاً، حيث يتأفف المستأجرون من جراء رسوم الخدمات.

    محام، العمر 48 سنة
    تخلص منه
    أنا أشرف على إدارة فريق عمل صغير و أستطيع أن أوكد لك أنك لا تملك ترف "حمل" الغضب، تخلص منه.

    موظف في صندوق تحوط، العمر 48 سنة
    خوف من الجنس نفسه
    أعتقد أن هذا الشخص من الشواذ وأنك أنت يتملكك الخوف من بني جنسك. فالكلام عن صوت منتحب؟ و شئ ما عن طريقة جلوسه. أرجو أن تفكر في الحصول على مشورة لنفسك.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    6
    كل الشكر لشخصك الكريم

    تقبل مروري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    349
    مشكور أخى الكريم على المشاركات والمساهمات الفعالة
    بارك الله فيك وزادك من علمه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2
    نرجوا المزيد من الخواطر البناءة والخبرات المستفادة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    8
    مررررررررررررة شكرا
    جزاكم الله خير

  7. #7
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

  8. #8
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد عليه افضل السلام
    الفقير الى الله موظف بشركة مقاولات على وظيفة مدير إدارة الشؤون الادارية ومن خلال خبرتي المحدودة في هذا المجال التي تبلغ بعشر سنوات يجب التعامل مع هذا النوع من الاشخاص بمنحه فرصة مرة او مرتان لاعله يستطيع ان يغير من صرفه من تلقاء نفسه اما اذا تطورة الامر الى المساس بمصلحة العمل اى ان يودي تصرفه الى ضياع الشركة او التباطي في انجاز العمل فمن وجة نظري الاستغناء عن خدماته ولو كان من افضل الموظفيين اي (التضحية بالجنين من اجل انقاظ الام)