النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مفهوم التدريب عن بعد

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    مفهوم التدريب عن بعد

    مفهوم التدريب عن بعد:
    التعليم أو التدريب عن بعد إحدى الطرق الحديثة المستخدمة في التدريس والتي تختلف عن التعليم التقليدي الذي يتطلب وجود علاقة مباشره بين الطلبة والمدرسين ضمن مكان محدد، وقد بدأ استخدام تعبير التعليم عن بعد، في نهاية القرن التاسع عشر، وذلك لفتح الفرص أمام الأفراد للدراسة بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية، أو حالتهم الاقتصادية والاجتماعية، وتشير اليونسكو إلى أن المقصود بالتعليم عن بعد على أنه " عملية تربوية يتم فيها كل أو اغلب التدريس من شخص بعيد في المكان والزمان عن المتعلم، مع التأكيد على أن أغلب الاتصالات بين المعلمين والمتعلمين تتم من خلال وسيط معين سواء كان إلكترونياً أو مطبوعاً. (UNESCO, 2002)
    ويمكن تعريف التعليم أو التدريب عن بعد على أنه " تبادل المعلومات من خلال جهاز الحاسوب بغرض التعليم أو التدريب، أو إدارة المعرفة .ويعتقد البعض بأن التعليم الالكتروني يتعدى استخدام الحاسوب في التعلم ليشمل استخدام الحاسوب والشبكة الطرفية (Network) للوصول بالتعليم للبيت أو المواقع التي يسهل الوصول إليها من قبل الطلاب الذين لا يستطيعون حضور المحاضرات بشكل نظامي أو في أوقات محددة.
    ويمكن الاستنتاج بأن التعليم الالكتروني هو استخدام تقنية الشبكة الطرفية (Network technology) بهدف دعم وتسهيل التعليم من خلال سلسلة من التطبيقات، ويرى العديد من الباحثين بأن التعليم الالكتروني يمكن اعتباره جزء من مصطلح التعليم عن بعد اعتماداً على الدور الكبير الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيه وما تقدمه من طرق سريعة لنقل المعلومات والتفاعلية التي توفرها للمستخدم. ويشتمل التدريب عن بعد على المفهوم الأساسي وهو البعد الذي يتمثل في المسافة والفضاء و الزمن وهى مفاهيم يمكن السيطرة عليها و التحكم فيها بواسطة التقنيات الحديثة للاتصالات و الأعلام حيث يتم استخدام الأجهزة الحديثة للاتصالات لتبادل العملية التعليمية بين المدرسين و المتعلمين.
    ويمكن أن نعطي تعريفاً مختصراً للتعليم أو التدريب عن بعد : (( ذلك النوع من التعليم القائم علي شبكة الحاسب الآلي ( world web wide ) وفيه تقوم المؤسسة التعليمية بتصميم موقع خاص بها ولمواد أو برامج معينة لها, ويتعلم المتعلم فيه عن طريق الحاسب الآلي وفيه يتمكن من الحصول علي التغذية الراجعة ))، ويهـدف إلى جذب طلاب لا يســتطيعون تحت الظـروف العادية الاســتمرار في بـرنامج تعليمي تقـليـدي.
    وأفضل تعريف له يتم من خلال توضيح هذه الخصائص والسمات المشتركة بين التعريفات السابقة ، وهي :
    · الإمداد بالتفاعل من حين إلى آخر مع المدرسين .
    · إمداد الطالب بدراسة مستقلة وفردية .
    · يتم تلقي الطالب للمعرفة من خلال مقررات داخل وخارج المؤسسة التعليمية .
    · يعتمد التعليم عن بعد على احتياجات الطالب الفعلية.


    د. عمـر أحمـد الكبـــير -طرابلس - ليبيا

  2. #2
    الصورة الرمزية wahbiabdel
    wahbiabdel غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    استشارة
    المشاركات
    57

    رد: مفهوم التدريب عن بعد

    شكرا للدكتور والخبير عمر أحمد الكبير ولفريق العمل وأقول أن المنتدى بحق مشكاة منيرة وسط الظلام الحالك واقول متحسرا على مافات بتعبير هاني شاكر:
    يارتني أابلتك قبل ما أابل حد

  3. #3
    الصورة الرمزية wahbiabdel
    wahbiabdel غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    استشارة
    المشاركات
    57

    رد: مفهوم التدريب عن بعد

    أحب أن انبه الأعضا والمتصفحون الكرام إلى قراة المواضيع ذات الصلة والموجودة على الهامش حتى تكتمل لديهم الصورة ويلمون إلماما شاملا بالموضوع... شككككرا

  4. #4
    الصورة الرمزية wahbiabdel
    wahbiabdel غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    استشارة
    المشاركات
    57

    رد: مفهوم التدريب عن بعد

    تلخيص: يتم التعليم عن بعد من خلال الكمبيوتر عبر عدة أساليب:
    1/تعليم يديره الكمبيوتر:برمجيات الكترونية- ومحركات بحثية-وارتباطات /تدريسية وتفاعلية
    2/تعليم بواسطة الحاسوب: منتديات مجالات ومواضيع/ انتقال-دخول وخروج
    3/تعليم تواصلي بالحاسوب:نقاشات ومحادثاث واجتماعات حية أوعبر مراسلات البريد الالكتروني أومن خلال النصوص الالكترونية التفاعلية هذا مافهمته وأرجوا التصويب..شكرا

موضوعات ذات علاقة
فوائد التعليم أو التدريب عن بعد وسلبياته
فوائد التعليم أو التدريب عن بعد وسلبياته: أساليب التعليم في عصر العولمة تحتاج إلى دراسة متفحصة حيث يوجد هناك العديد من المميزات التي جلبتها... (مشاركات: 1)

أهداف التعليم أو التدريب عن بعد
أهداف التعليم أو التدريب عن بعد : يشمل التعليم عن بعد العديد من الأهداف لتوفير البديل المناسب للأشخاص الذين لا تسمح لهم الظروف للانتظام في... (مشاركات: 1)

التقييم في التدريب عن بعد
التقييم في التدريب عن بعد : يتميز التدريب عن بعد بإمكانية برمجة الصفحة الالكترونية ( Web page ) وبالتالي تنوع وتعدد الدروس المقدمة والاختبارات... (مشاركات: 1)

الوسائل المستخدمة في التدريب عن بعد
الوسائل المستخدمة في التدريب عن بعد: يشتمل نظام التدريب عن بعد على نوعين من الأجهزة: أجهزة ووسائل الاتصال التي يجب أن تكون سهلة الاستعمال ويكون... (مشاركات: 0)

التدريب عن بعد خيار وتحدي
1. مقدمة نتيجة للانتشار الواسع والسريع للتعليم عن بعد وفي كافة أنحاء العالم فقد حدث أيضا تحول في التدريب عن بعد (تعب) الذي أصبح أكثر انتشارا لما يوفره للعمال... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات