النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: خطوات عملية التطوير المهني (التنظيمي)

  1. #1
    الصورة الرمزية رياض
    رياض غير متواجد حالياً مشرف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    466
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ رياض

    حصري خطوات عملية التطوير المهني (التنظيمي)

    لإجراء عملية التطوير المهني باعتبارها أحد الأبعاد المهمة في تنمية الموارد البشرية بالمنظمة، لابد للإدارة العليا في المنظمة من ضمان اتخاذ الخطوات التالية(1)
    1- وضع نماذج توضح الوظائف المراد ملؤها، و الأشخاص الذين سيشغلون هذه الوظائف محددة بالأشهر و السنوات، كما يجب إيضاح الخطوات الواجب إتباعها لتدريب هؤلاء الأفراد و تطويرهم لكي يتمكنوا من القيام بمهام الوظائف الجديدة بكفاءة؛
    2- إعداد كشوف بالأفراد العاملين تبين عدد الأفراد الذين يعملون في كل وظيفة و المؤهلات العلمية و العملية التي يحوزها كل منهم، على أن تشمل تلك الكشوفات كافة الأفراد في كافة المستويات الوظيفية؛
    3- إعداد تقييم للعاملين في كافة المستويات الوظيفية مع رصد القدرات الكامنة للموظفين المراد تطويرهم و ترقيتهم إلى وظائف أعلى؛
    4- أية معلومات إضافية تساعد في تطوير الموظفين، مثل معرفة الموظفين تحت التدريب، إعداد الموظفين المنوي إحالتهم إلى التقاعد و تاريخ التقاعد حتى تتمكن الإدارة من تحديد الأفراد الذين يجب ترقيتهم للقيام بالمهام الوظيفية التي سيتركها الشخص المتقاعد.
    إن كثير من المنظمات تستخدم أسلوب التحليل النفسي و التحليل التقني في عملية التطوير، حيث يساعد التحليل النفسي في تحليل سلوك الأفراد و الأهداف التي يسعون إلى تحقيقها في عملهم، ومدى استعدادهم النفسي لتحمل المسؤوليات الجديدة، وهو يساعد على اكتشاف الأفراد الطموحين و الذين لديهم الرغبة في تطوير مهاراتهم و خبراتهم. بينما يهتم التحليل التقني بتحديد التقدم في التقنيات التي تستخدمها المنظمة و النظم الإدارية المتبعة فيها، حيث يمكن من خلال هذا التحليل تحديد نوعية الأجهزة و المعدات المستخدمة و المهارات و الخبرات التي يتصف بها العاملون، وما إذا كانت تلك الأجهزة و المعدات تتطلب مهارات و خبرات قديمة أو متطورة.

    (1) محمد فالح صالح، إدارة الموارد البشرية عرض وتحليل، عمان، دار الحامد للنشر و التوزيع، 2004، ص ص 128-129.


  2. #2
    الصورة الرمزية malkaabi
    malkaabi غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: خطوات عملية التطوير المهني (التنظيمي)

    thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaks

  3. #3
    الصورة الرمزية المشفق
    المشفق غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    3

    رد: خطوات عملية التطوير المهني (التنظيمي)

    هل هذه هي كل العناصر الخاصة بالموضوع؟

  4. #4
    الصورة الرمزية محمود الألفي
    محمود الألفي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    4

    رد: خطوات عملية التطوير المهني (التنظيمي)

    رائع علي المجهود العظيم داخل المنتدي

موضوعات ذات علاقة
التطوير التنظيمي
أولاً: مفهوم التطوير التنظيمي خلال العقدين الماضيين برز مفهوم التطوير التنظيمي" Organizational Development" كإطار للتغيير المخطط لمساعدة التنظيمات على... (مشاركات: 3)

خطوات عملية الاختيار
الإعلان عن الشاغر الموجود لدى المنظمة .2 تلقي الطلبات والسير الذاتية .3 تصفية الطلبات وحصر المناسب منها .4 إجراء مقابلات مبدئية .5 إجراء اختبارات تتفق مع طبيعة... (مشاركات: 1)

أسباب جمود التطوير المهني أو الإداري
عندما يتم تعيين الأفراد في وظائف معينة داخل المنظمة لاشك أنهم يمتلكون مهارات وخبرات تفي بملتزمات ومتطلبات العمل آنذاك، غير أنه مع مرور الزمن، ونتيجة للتقدم... (مشاركات: 5)

خطوات عملية التطوير المهني (التنظيمي)
لإجراء عملية التطوير المهني باعتبارها أحد الأبعاد المهمة في تنمية الموارد البشرية بالمنظمة، لابد للإدارة العليا في المنظمة من ضمان اتخاذ الخطوات التالية:(1) ... (مشاركات: 0)

الحاجة إلى التطوير المهني (التنظيمي)
هناك حاجة كبيرة للتطوير المهني بالنسبة لإدارة الموارد البشرية داخل المنظمة وذلك للأسباب التالية:(1) أ- أن عملية تخطيط القوى العاملة تحدد عدد ونوع ومستوى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات