النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: التعليم فى الوطن العربى أمام التحديات التكنولوجية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,353

    التعليم فى الوطن العربى أمام التحديات التكنولوجية

    إن أهمية التعليم مسألة لم تعد اليوم محل جدل في أي منطقة من العالم، فالتجارب الدولية المعاصرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك إن بداية التقدم الحقيقية؛ بل والوحيدة هي التعليم ، وأن كل الدول التي تقدمت – بما فيها النمور الآسيوية – تقدمت من بوابة التعليم، بل إن الدول المتقدمة نفسها تضع التعليم في أولوية برامجها وسياستها.
    ومما لا شك فيه – أيضاً – أن جوهر الصراع العالمي هو سباق في تطوير التعليم، وأن حقيقة التنافس الذي يجرى في العالم هو تنافس تعليمي.
    إن ثورة المعلومات، والتكنولوجيا في العالم ، تفرض علينا أن نتحرك بسرعة وفاعلية ، لنلحق بركب هذه الثورة، لأن من يفقد في هذا السباق العلمي والمعلوماتي مكانته، لن يفقد فحسب صدارته، ولكنه يفقد قبل ذلك إرادته ، وهذا احتمال لا نطيقه ولا يصح أن نتعرض له.
    تناولنا في هذا البحث في الفصل الأول مفهوم التكنولوجيا ومقدمة تاريخية بسيطة عنها ثم تحدثنا في الفصل الثاني عن واقع التعليم العربي بشقية (الأساسي والثانوي, الجامعي والعالي) وربطنا ذلك بالطالب العربي باعتباره أهم ركيزة من ركائز التعليم والهدف الأساسي من العملية التربوية التعليمية ومن خلال ذلك ظهرت لنا التحديات التكنولوجية للتعليم في الوطن العربي وهنا برزت لنا –جليا- التحديات التكنولوجية التي يواجهها الطالب العربي في القرن الواحد والعشرين الذي أهم سماته هي التكنولوجيا والمعلومات ثم تحدثنا عن واقع التعليم العالي في اليمن مقدمين احد الحلول لتطويره ثم تكلمنا عن مدرسة المستقبل وعن التعليم الالكتروني كنموذج تكنولوجي ثم حاولنا معرفة ماذا يجب علينا نحن العرب من خطوات اسعافية للنهوض ومحاولة اللحاق بركب العالم المتقدم, ركب التكنولوجيا والمعرفة حتى نستطيع كتابة عالمنا العربي في التاريخ المعاصر وحتى نستعيد موقعنا الطبيعي في هذا الوقت الحساس الذي نمر فيه بعدة هزائم أبرزها الهزيمة التكنولوجية العلمية ولابد أن "نتعلم لنكون" فالتاريخ لا يرحم وصدق الله عز وجل حيث يقول إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ [سورة الرعد: 11] .

    الطالب/إبراهيم عبد الله الهجرى
    كلية العلوم (قسم الفيزياء)- جامعة صنعاء- الجمهورية اليمنية
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
مؤتمر تحديات تمويل الحكم المحلى فى الوطن العربى -18-19 أغسطس2010م- فندق قراند هوليدى فيلا - الخرطوم
5488 تحت رعاية الأمانة العامة للمجلس الأعلى للحكم اللامركزى ينعقد بالخرطوم فى الفترة من 18-19 اغسطس2010م بفندق قراند هوليدى فيلا- المؤتمر العلمى... (مشاركات: 0)

لاول مره فى مصر و الوطن العربى و الشرق الاوسط كورس HR معتمد من الاكاديميه البريطانيه
لاول مره فى مصر والوطن العربى و الشرق الاوسط كورس تنميه بشريه معتمد من الاكاديميه البريطانيه الكورس تطبيقى و عملى مش نظرى و بس و مده الكورس 3 ايام فرصه... (مشاركات: 7)

لاول مره فى مصر و الوطن العربى و الشرق الاوسط كورس HR معتمد من الاكاديميه البريطانيه
لاول مره فى مصر والوطن العربى و الشرق الاوسط كورس تنميه بشريه معتمد من الاكاديميه البريطانيه الكورس تطبيقى و عملى مش نظرى و بس و مده الكورس 3 ايام فرصه... (مشاركات: 5)

لاول مره فى مصر و الوطن العربى و الشرق الاوسط كورس HR معتمد من الاكاديميه البريطانيه
لاول مره فى مصر والوطن العربى و الشرق الاوسط كورس تنميه بشريه معتمد من الاكاديميه البريطانيه الكورس تطبيقى و عملى مش نظرى و بس و مده الكورس 3 ايام فرصه... (مشاركات: 11)

لاول مره فى مصر و الوطن العربى و الشرق الاوسط كورس HR معتمد من الاكاديميه البريطانيه
لاول مره فى مصر والوطن العربى و الشرق الاوسط كورس تنميه بشريه معتمد من الاكاديميه البريطانيه الكورس تطبيقى و عملى مش نظرى و بس و مده الكورس 3 ايام فرصه... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات