النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الهيكل التنظيمي - سمات مميزة وتواؤم مع البيئة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    المشاركات
    0

    الهيكل التنظيمي - سمات مميزة وتواؤم مع البيئة

    ان هيكل اية منظمة يمثل الهوية التعريفية لتلك المنظمة او بصمة الاصبع التي تحمل السمات المميزة والخصائص ، وان الهياكل التنظيمية للمنظمات ينبغي ان تتفاوت تبعا للمنظمة التي تمثلها ، لذا يجب ان يكون هنالك تواؤم بين الهيكل والبيئة التي ينشأ فيها وتعمل خلالها تلك المنظمة . ويعبر عن الهيكل التنظيمي بما يسمى بالخارطة التنظيمية Organizational Chart التي تحدد مواقع الوظائف المختلفة في المنظمة والعلاقات بين المراكز الوظيفية ومهام ومسؤوليات كل موظف وخط السلطة او العلاقات الرئاسية بما في ذلك عدد المستويات التنظيميةونطاق الاشراف ، وكيفية تجميع الافراد في ادارات واقسام معينة ، وكيفية تصميم الوحدات التنظيمية المختلفة بشكل يضمن الاتصالات والتنسيق الفعالين .
    المفهوم :
    يعرف قاموس اوكسفورد الهيكل : بأنه العلاقات التبادلية للاجزاء او العناصر المكونة للوحدة ككل و التي تعين خصائصها و طبيعتها المتفردة .
    كذلك عرفه : بانه البناية او الجهاز من اي نوع .
    كذلك عرفه : بأنه جسم منظم او تركيب من الاجزاء او العناصر المعتمدة على بعضها او المترابطة بعلاقات تبادلية او تفاعلية . An organized body or combination of mutually connected and dependents parts or elements.

    Oxfrord shorter English Dictionary " 1970 P: 2048 "
    وعرف الهيكل التنظيمي بأنه نمط من التنسيق والرقابة وتدفق العمل والسلطة والاتصالات التي تربط انشطة اعضاء المنظمة ببعضها البعض .
    كذلك عرف بانه وسط معقد من علاقات السيطرة والرقابة التي تتولد بشكل مستمر نتيجةالتفاعل ما بين اجزاء المنظمة وهي في الوقت نفسه تشكل وتصوغ ذلك التفاعل .
    كما عرف بانه منظومة من المهام وتدفق العمل ، يشير الى العلاقات و قنوات الأتصال التي تربط سوية عمل مختلف العناصر والمجموعات .
    Schermerhorn, 1999, P: 202
    فالهيكل التنظيمي هو اذا نتيجة للتفاعل وسبب له في الوقت ذاته ، مما يؤكد على الطبيعة الديناميكية للهيكل التنظيمي وعدم سكونيته ، وبالرغم من انه انشأ لكي يحدد الانشطة التي تجري في المنظمة فانه يتغير ايضا تبعا لتلك الانشطة والتفاعلات الجارية فيها فهو اذن مؤثر ومتأثر او انه مستقل و تابع متغير في نفس الوقت .
    الابعاد :
    هنالك ثلاثة ابعاد اساسية من خلالها يمكن قياس اي هيكل تنظيمي والتعرف على خصائصه وهي :
    • التعقيد
    * التخصص
    • الرسمية او المعيارية
    • المركزية او درجة المركزية .
    فالتعقيد يعني ببساطة درجة تقسيم الاعمال والعلاقات داخل المنظمة ، او انه الاشارة الى عدد المستويات الادارية وحجم نطاق الاشراف في منظمة ما . ومن اهم اوجهه :
    • التقسيم الافقي
    • التقسيم العمودي
    • التوزيع الجغرافي
    • نطاق الاشراف .
    التقسيم الافقي : ويقصد به تقسيم المنظمة الى اقسام على وفق المهام التي تقوم بها المنظمة . لذلك يطلق عليه التنظيم على اساس الاقسام . ويمكن ان يأخذ التقسيم على اساس عدد العاملين ، او التقسيم على اساس وقت العمل او التقسيم على اساس الوظيفة او التقسيم على اساس العملية او المعدات المستخدمة ، والتقسيم على اساس الموقع او المنطقة ، والتقسيم على اساس المنتوج ، والتقسيم على اساس الزبائن ، والتقسيم على اساس السوق او قنوات التوزيع ، والتقسيم على اساس الخدمات .
    التقسيم العمودي : من ابرز خصائص اي هيكل تنظيمي هو تقسيمه الهرمي العمودي الى عدد من المستويات التنظيمية لتحديد درجة سلطة كل مستوى وصلاحية على المستوى الادنى ، ان عدد مستويات التقسيم العمودي يحدد شكل الهيكل الخاص بالمنظمة . ويجب الأنتباه الى وجود علاقة الارتباط القوية بين التقسيمين العمودي والافقي في اية منظمة فأذا كان التقسيم الافقي يحدد وينظم العمل الوظيفي والتشغيلي المطلوب من المنظمة لانتاج السلع والخدمات التي تختص بها ، فان التقسيم العمودي يحدد الى درجة كبيرة علاقات العمل الاداري والتنسيقي المطلوب لانجاز مهام تلك المنظمة .
    التوزيع الجغرافي : ان انشطة الافراد يمكن ان يوزعوا نطاقيا او جغرافيا على اساس افقي او عمودي من خلال فصل وتوزيع مراكز القوة او الوظائف .
    نطاق الاشراف : ويقصد به عدد المرؤوسين الذين يستطيع مدير واحد ادارتهم بفاعلية ، وان نطاق الاشراف المناسب لكل مدير يتراوح من 5- 7 افراد .
    الرسمية او المعيارية :
    وهي ذات تأثير كبير على سلوك المنظمة والعاملين فيها وتعرف الرسمية وفق المدرسة التقليدية بانها مدى تحكم السياسات والقواعد والاجراءات المكتوبة بسلوك العاملين ، غير ان واقع الحال يشير الى ان معظم المنظمات يتواجد فيها تنظيم آخر هو التنظيم اللارسمي الى جانب الرسمي ، ينشأ من تفاعل الافراد العاملين ومن تفاعل حاجاتهم الاجتماعية والنفسية ومن تطور جماعات العمل ذات العلاقات والمعايير السلوكية الخاصة بها بغض النظر عن الهيكل الرسمي للمنظمة . على هذا الاساس فالتنظيم اللارسمي هو تنظيم غير مكتوب ومرن وغير محدد بخرائط رسمية .
    المركزية :
    وهي تؤشر درجة توزيع صلاحية اتخاذ القرار في المنظمة في اي مستوى ، وكلما حصر حصر حق اتخاذ القرار في المستويات العليا في المنظمة كلما اشار ذلك الى درجة عالية من المركزية في المنظمة والعكس صحيح ، ولم يتوفر دليل قاطع على افضلية اي من المركزية واللامركزية ، فمن وجهة نظر ظرفية يبدو انتفضي المركزية او اللامركزية يرتبط بعوامل موقفية وظرفية مختلفة منها طبيعة اهداف المنظمة ومدى الحاجة الى التنسيق والتوحيد وطبيعة البيئة التي تعمل فيها المنظمة وطبيعة النشاط الذي تمارسه والتقانة والانتشار الجغرافي ، عموما فان لكل من المركزية واللامركزية عدد من الايجابيات والسلبيات اذ ان ايجابيات المركزية هي سلبيات اللامركزية والعكس صحيح .
    مزايا المركزية : درجة اعلى من التنسيق والوحدة في القرارات . وان الادارة العليا اكثر معرفة بالخطط المستقبلية لذا فهي افضل في اتخاذ القرارات . ولن تكون هناك حاجة سوى الى عدد قليل من المديرين في المستويات العليا . ولن تكون هناك حاجة كبيرة الى خطط واجراءات تنسيق واتصال كثيرة . وتجنب خطر ان تصبح بعض الوحدات الفرعية ذات استقلالية عالية . مع امكانية افضل على حشد الموارد المادية والبشرية.
    اما مزايا اللامركزية : اتخاذ القرارات بسهولة من قبل المستويات الدنيا . وان متخذي القرار اقرب الى المشاكل العملية . وتتاح امام المستويات الدنيا فرص اكبر لتطوير مهاراتهم . ويتمتع مديرو الادارات الدنيا بمستوى واقعية اعلى . مع تقليل عبء العمل عن المستويات العيا وتفرغهم لانجاز المهام الستراتيجية . مع سرعة اكبر في تنفيذ القرارات لانها صادرة من المستويات التنفيذية .
    Robbins & Coulter , 1999, P: 308
    الهيكل التنفيذي والاستشاري والوظيفي :
    تقسم الهياكل التنظيمية الى ثلاثة انواع شائعة هي التنفيذي والاستشاري والوظيفي . ويشير الهيكل التنفيذي الى العلاقات العمودية المباشرة التي تربط كل موقع وظيفي بالموقع الذي يعلوه ( سلسلة القيادة ) ، اما الهيكل الاستشاري فأنه يضم الموظفين الاستشاريين لمساعدة ومشورة ومساندة الموظفين التنفيذيين في المنظمة ، اذ ان الموظفين التنفيذيين مسؤولون فقط عن المهمة الاساسية للمنظمة . وفي ما يخص الهيكل الوظيفي فانه يوجد عندما تقرر الادارة العليا تخويل جزء من صلاحيتها التنفيذية الى بعض الادارات الاستشارية لتسهيل انجاز الاعمال .
    اشكال تنظيمية :
    من اهم الاشكال التنظيمية هي :
    التنظيم البسيط : ويتميز بالبساطة وعدم التعقيد واللارسمية، وتمركز السلطة في قمة الهرم الاداري وذلك لمحدودية المستويات الادارية وغالبا ما يكون هذا النمط صفة المنظمات في المراحل الاولى للتأسيس ، وفي المراحل التي يواجه فيها التنظيم ظروفا معروفة وبيئة مستقرة حيث يمكن ضبط الامور من قبل الادارة المركزية ، وفي مثل هذا النمط التنظيمي تتحدد المسؤوليات بسهولة وتكون الاهداف واضحة ، ولكن مشاكل هذا النمط انه لايجدي مع التنظيمات الكبيرة التي هي سمة العصر . وكذلك فان هناك احتمالية لاسائة اتعمال السلطة ممن هم في قمة الهرم الاداري بسبب المركزية مما يؤثر سلبا على الفاعلية التنظيمية .
    التنظيم البيروقراطي الآلي او الميكانيكي :
    يتم اتباعه عندما تكون الوظائف بسيطة روتينية يحيث يمكن تقنين التعليمات والاجراءات وقواعد العمل بشكل دقيق ، ما يتيج الامكانية لاتباع الاسلوب اللامركزي في الادارة ، وهذا الشكل التنظيمي اعتبره ماكس فيبر اساسا لتقدم الدول لقدرته على اداء المهام بطريقة كفوءة وفعالة ، وللمقدرة على الاستفادة من العاملين غير الماهرين التي تقوم بأعمال جزئية تفصيلة معدة سلفا ، ويقلل الوقت الضائع . ولكن المأخذ على هذا الشكل التنظيمي انه وبسبب التخصص الدقيق وتعدد الاقسام فان هناك احتمالا لتركيز كل قسم او وحدة ادارية على الاعمال الخاصة بها وتغلب المصالح الذاتية على المصالح التنظيمية ، وكذل فان التخصص الدقيق والروتين المفصل قد يؤدي الى الملل واضعاف القدرة على الابداع والتصرف في الحالات التي لاتتعامل مع التعليمات مما يستوجب الرجوع الى الادارة لحلها . مما قد يعيق الانتاج .. لكن فائدته اكيده في التنظيمات التي تستخدم التكنولوجيا الروتينية القابلة للتقنين والتنميط وفي ظروف العمل المستقرة نسبيا .
    التنظيم الوظيفي :
    وهو من اقدم اشكال التنظيم تاريخيا ويعتمد على تقسيم العمل والتخصص الوظيفي في انشاء الاقسام استنادا الى وظائفها الاساسية في المنشأة كقسم التسويق وقسم الانتاج وقسم المالية والحسابات وقسم شؤون الافراد . ان الاسس التي تفرز الاعمال وتقسم لانجاز الاهداف المنظمية تدعى تكوين الاقسام ، وان كل منظمة لها طريقتها الخاصة لتطبيق وتقسيم انشطة العمل .
    .. كذلك فان الانشطة يمكن ان تجزأ الى اقسام حسب الانتاج مثل تقسيم مصنع للسيارات الى قسم للمحركات وآخر للهياكل وآخر للتجميع وهكذا . او يكون تأسيس الاقسام على اساس جغرافي كأنشاء فروع للشركة في مناطق مختلفة وهكذا . او قد تأسس الاقسام بناء على صنف الزبون اذا كان تاجرا للجملة او المفرد او القطاع الحكومي وغير ذلك
    تنظيمات حديثة :
    • التنظيم المصفوفي Matrix : وهو مصمم بحيث يجمع بين نوعين من التنظيمات هما التقليدي وهو الوظيفي غالبا ، وتنظيم المشروع ( الانتاجي ) وينجم عن هذا الهيكل ان كل فرد فيه يكون جزء من ادارة وظيفية ومن فريق مشروع في الوقت نفسه ، فيصبح لديه رئيسين مسؤولين . كاللجان الدائمة التي تشكل من كافة الاقسام .
    • تنظيم فريق العمل Team: وهو يناقض الشكل البيروقراطي لمنظمات حيث يمتاز بالمرونة والتجديد الذاتي والاستجابة السريعة لمتطلبات البيئة وبأعتماده على الاتصالات الافقية لا العمودية ، وهو وقتي عادة ، وقد وجد للتلاؤم مع متطلبات الصناعات والخدمات الحديثة مثل البتروكيمياويات وصناعات الفضاء والاستشارات الفكرية التي تتطلب الابداع والمرونة العالية والحاجة الى عدد من الاختصاصات الفنية والفكرية الدقيقة ، ونظرا لان فرق التنظيم تضم كبار الاختصاصيين فان القوة تتوزع بينهم وان التمايز السلطوي بين هؤلاء الاعضاء يكاد يذوب ، اذ يتمتع كل منهم بسلطات متشابهة تقريبا بل ان بعضهم قد يمتلك سلطة لارسمية نابعة من خبرته العالية وتخصصه اقوى احيانا من السلطة الرسمية لمدير الفريق . وقد يعمل الفريق لصالح جهة خارجية فيسمى بفريق العمل المؤقت التنفيذي . او قد يعمل داخل المنظمة فيسمى فريق العمل المؤقت الاداري ، مثل فريق مكلف بتصميم سيارة جديدة لصالح شركته .
    • التنظيم الشبكي Network : ويتكون من بؤرة او مركز يعتمد في الاساس على اقامة شبكة من العلاقات مع تنظيمات اخرى تتولى عمليات التصنيع والتسويق وغير ذلك من العمليات لحسابها ، وعلى اسس التعاقد ، مما يعطي التنظيم قدرة على التجاوب بشكل اكبر مع التكنولوجيا المتجددة ومع ظروف التنافس الشديد ، ان ذلك من شأنه توفير فرصة للتركيز على اعمال محددة من خلال وجود نواة كادر يتكون من مجموعة من المديرين الذين يتولون الاشراف على النشاطات الداخلية والتنسيق مع الجهات الخارجية العديدة التي تاخذ حيزا ووقتا كبيرا من وقتهم واهتماماتهم . ويتناسب هذا النمط مع بعض الصناعات دون غيرها وبخاصة التي تعتمد على العمالة الرخيصة التي يمكن الاستفادة منها عن طريق اقامة صناعات يتم تشغيلهم فيها ، اما عيوبه فتتمثل في صعوبة الاشراف على النشاطات الخارجية المتعددة وصعوبة التنبؤ بأمكانية استمرار التسهيلات كما انه يصعب ضمان المحافظة على الابداعات من سرقة المنافسين لها ممن اطلعوا على نمط هذا العمل .
    • التنظيمات الافتراضية Virtual Organizations: اصبحت المنظمات المعاصرة تعتمد على ترتيبات مرنة آنية لتشغيل العاملين بشكل وقتي في كثير من الاختصاصات الفنية والادارية التي تحتاجها ، كما بات شائعا قيام بعض الاختصاصيين بتقديم خدماتهم الى المنظمات المختلفة وهم جالسون في بيوتهم دون ان ينتظموا في دوام في المنظمة ودون ان ينتموا لاية منظمة ، ويقدر عدد العاملين الذين يعملون على هذا الاساس في الولايات المتحدة الامريكية مثلا ب 40 اربعين مليون فردا عام 2000 ، وبخاصة في مجال الشبكات المعلوماتية كالحواسيب والاتصالات المتقدمة .
    Ivancevich & Matteson , 2002, P: 598


    المصادر :

    1 - Shorter Oxford English Dictionary , Oxford Press, London, 1970

    2 - Schermerhorn " Management " John wily & sons,New York, 1999
    3 - Robbins & Coulter " Management " Prentice Hall , New Jersy, 1999
    http://www.analytictech.com
    4 - Ivancevich & Matteson " Organizational Behavior and Management " Mc Graw – Hill , New York , 2002

    5 - انظر الى : الدكتور منقذ محمد داغر والدكتورعادل حرحوش " نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي " 2001 بغداد

  2. #2
    الصورة الرمزية سليم حسن
    سليم حسن غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: الهيكل التنظيمي - سمات مميزة وتواؤم مع البيئة

    شكراااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااا على المجهود الرائع

موضوعات ذات علاقة
الهيكل التنظيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عضوة جديدة في المنتدى وحابة إنكم إتساعدوني في التوصيف الوظيفي هذا المجال جديد علي وما أعرف شيء عنه أريد أعرف... (مشاركات: 14)

موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد أ ـ موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي العام للمنظمة : إن... (مشاركات: 17)

: الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي من حيث مفهومه وتعـريفـه باعتبـاره الإطار الذي يحدد الإدارات والأقسام والـوظائـف وخـط السلطة داخل المؤسسات ،كما تنـاول البحـث العـوامـل المؤثرة... (مشاركات: 3)

الهيكل التنظيمي - سمات مميزة وتواؤم مع البيئة
ان هيكل اية منظمة يمثل الهوية التعريفية لتلك المنظمة او بصمة الاصبع التي تحمل السمات المميزة والخصائص ، وان الهياكل التنظيمية للمنظمات ينبغي ان تتفاوت تبعا... (مشاركات: 12)

أحدث المرفقات