النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أهمية وفوائد التدريب على رأس العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    أهمية وفوائد التدريب على رأس العمل

    يطلق التدريب على رأس العمل عادة على التدريب الذي لا ينتظم فيه الموظف/ المتدرب في حلقة أو دورة تدريبية خارج موقع عمل الوظيفة، كما يطلق البعض هذا المصطلح على الدورات والبرامج التدريبية التي ينخرط فيها الموظف بعد التحاقه بالوظيفة والتي تهدف إلى صقل مهاراته أو إكسابه مهارات جديدة فنية أو إدارية أو سلوكية. والتدريب على رأس العمل يتم من خلال وسائل كثيرة وكلها مهمة ولها فوائد عديدة. وفيما يلي أهم وسائل التدريب على رأس العمل وفوائدها:
    1- التعريف العام Orientation: وهو إطلاع الموظف أو المدير الجديد على المنظمة ورسالتها ورؤيتها وقيمها ومبادئها وأهدافها وخططها المعتمدة ولوائحها وسياساتها وإجراءاتها ونماذجها وبرامجها وأقسامها وخدماتها ومسؤولي الأقسام فيها، وذلك قبل مباشرة وممارسة العمل الفعلي.
    2- التدريب النظري في موقع الوظيفة التي سوف يباشرها، ويشمل ذلك إطلاعه على السياسات والإجراءات والنماذج والبرامج الخاصة بمهام هذه الوظيفة، وكيفية ممارستها، وكيف سيتم تقييمه فيها.
    3- التدريب العملي بالإشراف والتوجيه اللصيق، وهو أن يمكث لعدة أيام في موقع العمل الفعلي مع موظف أو مسئول أقدم منه أو أعلى منه، ويشارك في تنفيذ ومباشرة الأعمال والمهمات المختلفة لمدة تتراوح بين عشرة أيام وأسبوعين.
    4- التدريب العملي بالممارسة: وفي هذه الفترة يبدأ بممارسة العمل مباشرة بنفسه وبشكل كامل، ولكن تحت إشراف المشرف المباشر، حتى يتم التأكد من استيعابه العمل وقيامه به على أفضل وجه.
    وهكذا فإن الوسائل الأربع السابقة من وسائل التدريب مهمة جداً للبداية السليمة للموظف في أول شهرين له في العمل الجديد أو الوظيفة الجديدة. والمشاهد أن كثيراً من المديرين والموظفين ربما يمكث أحدهم سنوات وهو لا يعرف أكثر أنظمة وشروط العمل ولا يعرف الكثير من النماذج والأدوات والسياسات والإجراءات الأساسية للعمل، ولا يعرف خطوط الاتصال ولا مهام الأقسام الأخرى، ولا يعرف رؤية ولا أهداف المنظمة والإدارة. فينتج عن ذلك أنه يعمل باجتهاده وعلى ضوء ما يظنه صواباً من ظاهر العمل، فيخطئ مرة ويصيب أخرى، بينما هذه الفترة الوجيزة تحقق الكثير من المنافع للمنظمة وللموظف وتحسن من أدائه وتجنبه الكثير من المعاناة والمشاكل، وتساهم في قيامه بواجباته على الوجه المأمول.
    5- التدريب المستمر من خلال المحاضرات والندوات واللقاءات والاجتماعات وورش العمل، ومن خلال إجراءات وسياسات تحسين وتقويم أداء الموظفين الذي يتضمن التقدير والمحاسبة.
    6- التوجيه والتدريب المستمر لجميع المديرين والموظفين على حسن التعامل مع العملاء واحترامهم، والطريقة المثلى للتعامل مع مقترحاتهم وملاحظاتهم ومعاناتهم ومشاكلهم، وما قد يصدر عنهم من سوء فهم أو أذى، وذلك من خلال التوجيه المستمر ومن خلال ما ذكر في رقم (5) آنفاً.
    7- صقل مهارات وقدرات الموظف الفنية الدقيقة، لكي يقوم بأداء عمله ومهامه بدقة وحرفية عالية. وذلك يتم بمتابعة الجديد في مجال تخصصه المهني الفني عن طريق المجلات والمواقع العالمية المتخصصة، وعن طريق التدريب العملي المستمر على مختلف الحالات والأمثلة مع من هم أعلى منه مرتبة فنية أو أقدم منه في نفس منظمته أو في منظمات أخرى متقدمة.
    8- إن الاجتماعات واللقاءات المنتظمة وفرق العمل، بالإضافة إلى الحوارات الراقية، والمشاركة المسؤولة والفاعلة للموظفين في التخطيط والتنظيم وعلاج المشاكل واتخاذ القرارات، كلها وسائل مهمة وأساسية للتدريب ولصقل وتطوير مهارات وعقول وأخلاق الموظفين بشكل مستمر.
    9- التدريب العملي والتربية العملية عن طريق القدوة القيادية العملية الشاملة.
    10- إن التعليم والتدريب والتربية والتثقيف على رأس العمل بالممارسة والتوجيه والقدوة الحسنة والإرشاد المستمر والاجتماعات واللقاءات المنتظمة، العملية منها والتدريبية التثقيفية، هي من أقل أنواع التدريب تكلفة وأسرعها وأعمقها أثراً وفائدة.
    وهناك فوائد أخرى لوسائل التدريب السابقة خلاف ما ذكر، ومن هذه الفوائد ما يلي:
    1- توجيه الجهود والطاقات نحو تحقيق الرؤية والأهداف الإستراتيجية والخطط التنفيذية للمنظمة.
    2- تقليل الأخطاء، وتحسين نوعية الأداء.
    3- تحسين وتطوير مهارات وقدرات ومعارف الموظف أو المدير لأداء مهامه وواجباته بكفاءة عالية.
    4- تفتيق الطاقات الفكرية وصقل المهارات والمواهب واستخراج كوامن الإبداع لدى الموظفين ليساهموا في التطوير والتحسين والتجديد وعلاج المشاكل.
    5- رفع الروح المعنوية للموظفين وإشعارهم بتقدير الإدارة لهم واهتمامها بهم.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    mancella (2/11/2013)

موضوعات ذات علاقة
أهمية التدريب
تستطيع أي منشأة أو شركة تحقيق أهدافها إذا قام كل شخص فيها بعمله على أكفأ وجه، وحتى يمكن للعاملين القيام بذلك فهم في حاجة إلى تدريب جيد. وقد يحتاج الأمر إلى... (مشاركات: 10)

أهمية التدريب وأثره الكبير في تطور المؤسسات
قامت مؤخرا رابطة صحفي فيرجينيا Virginia PressAssociation بعمل دراسة حول أهمية التدريب وأثره الكبير في تطور المؤسسات ، باعتبار أن الموارد البشرية هي رأس المال... (مشاركات: 2)

أهمية التدريب
التدريب عبارة عن عملية منتظمة تهدف إلى تزويد الموظف بمعارف، ومهارات وقدرات في مجالات محددة لتحسين أدائه في العمل أو تغيير اتجاهاته وأنماطه السلوكية اللازمة... (مشاركات: 0)

التدريب على رأس العمل
ما هو التدريب على رأس العمل ؟ وما فائدته على الشركات والعاملين ؟ وكيف يمكن تطبيق هذا النوع من التدريب ؟ هذا ما تجدونه في المرفق التالي والذي اعدته وزارة... (مشاركات: 0)

تدريب على رأس العمل = On-The-Job Training (OJT) =
تدريب على رأس العمل = On-The-Job Training (OJT) = هو أحد أشكال تدريب الموظفين ويقصد به تدريب الموظف على وظيفة جديدة أثناء قيامه بها. (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات