النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: متى تقول " لا " لمديرك

  1. #1
    الصورة الرمزية ماجدة
    ماجدة غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    مسؤول جودة
    المشاركات
    238

    متى تقول " لا " لمديرك

    متى تقول " لا " لمديرك
    لقد أعطاك مديرك مهمه لأنجازها. أنت لا تعرف كيف تنجزها. هل تستطيع قول " لا أستطيع عمل ذلك ؟ " تستطيع إذا كانت الأسباب مقنعه. الآن عليك أن تقرر إذا كانت هذه الأسباب مقنعه أم لا.
    متى تقول " لا " لمديرك
    أسئله يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تقرر قول لا :ــ
    • هل أنا بالفعل لدى أكثر من عمل مهم أقوم به ولا يترك لى وقتا لأداء عملا آخر؟

    • هل يمكننى تفويض أى عمل من هذه الأعمال لشخص آخر حتى أتمكن من تأديه المهمه التى طلبها منى المدير؟

    • هل قبولى بهذه المهمه الجديده يضر باقى ما أقوم به من أعمال؟

    • هل أنا تنقصنى المهارات الضروريه لهذه المهمه الجديده؟

    • هل يوجد غيرى من يمكنه تأديه هذا العمل بدلا منى؟

    • هل أنا الشخص الوحيد الذى يمكنه تأديه هذا العمل بنجاح ؟
    الأسباب التى لا تصلح لتبرير كلمه لا :ــ
    رفض مهمه ما يطلبها المدير ليست بالشىء الذى تفعله دون تفكير متأنى. فى الوقت التى تبدو الأسباب الآتيه مهمه لك نجدها ليست مهمه لمديرك بل و قد تكون سببا لأستيائه.
    • المشروع يبدو صعبا ولن أستطيع إنجازه. ( ذلك يظهر إنك كسول لا تريد مجرد التفكير فى وسيله ما تساعدك على تنفيذه ).

    • إنها ليست جزء من مهام وظيفتى ( ذلك يظهر إنك لا تريد التعلم وإضافه مهاره جديده لك).

    • إننى فى وسط التخطيط لشىء خاص ولا أستطيع التفكير فى شىء آخر (يظهر أنانيتك وعدم ولائك لمنشأتك وتجاهلك لمصلحتها ).
    الأسباب الجيده لقول " لا " لمديرك :ــ
    بالرغم من إنه يجب إعطاء المشروع المعروض عليك إهتمام كبير قبل أن ترفضه, إلا أن الأسباب الآتيه قد يقبلها المدير لو كان متفهما :
    • لا يوجد وقت كاف لأنجاز هذا المشروع حتى لو أتيت مبكرا وإنصرفت متأخرا عن مواعيد العمل.

    • مهامى الأخرى ستتأثر وتتعطل ولن تٌنجز فى الموعد المطلوب إذا أضفت هذا العمل إليها.

    • بالفعل لا أملك المهارات اللازمه لإنجاح المشروع, وإذا اردت تعلمها لا يوجد وقت لإكتسابها مما يضر بالمشروع.
    كيف تقول" لا " لمديرك :ــ
    إذا قررت رفض المهمه التى أعطاها لك المدير, إتبع الخطوات الآتيه :ــ
    • إستعد لإعطاء سبب جيد ومقبول لعمل ذلك. عليك شرح الأسباب بوضوح حتى يتمكن المدير من فهمها وتقبلها, وإدراك إنك درست الموضوع جيدا.

    • إعطى مديرك وقت كاف عند الإعتذار حتى يجد شخص غيرك يقوم بالمهمه أو يعمل على تفويض بعض من مهامك لشخص آخر حتى تتمكن من أداء المهمه الجديده.

    • إذا كان العذر هو إنك لا تملك الوقت الكافى لمهمه جديده , أعد قائمه بما لديك من مهام مطلوب منك إنجازها فقد يكون غير مدرك بما لديك من مهام . إذا رأى صدق ما تقول سيعمل على تأجيل بعضها أو كلها لتنفذ المهمه الجديده بسرعه وتعود إلى مهامك السابقه فى الوقت المناسب لمصلحه العمل.

    • إذا كنت تعتذر لأن مهامك الأخرى ستتأثر وتتضرر من إضافه مهمه جديده , إشرح الوضع لمديرك فقد يقدر أمانتك وصدقك وإخلاصك فى إنجاز مهامك ويعمل على إيجاد الوسيله للتنسيق بينك وبين زميل آخر حتى لا يضر العمل.
    تذكر إنك بطريقه أو بأخرى عليك أن تتعامل مع مديرك. سواء قبلت أم رفضت إنك المسئول عن وجود علاقه سويه معه لمصلحه العمل ومصلحتك أيضا. ولكن ليس معنى ذلك أن تنافقه وتتملقه على حساب كرامتك أوحساب زملائك.
    كيف تتعامل مع مديرك على الأساس الصحيح ؟
    متى تقول " لا " لمديرك
    • نفذ ما وعدت أن تفعله :ــ
    إذا قلت نعم من البدايه لا تتكاسل أو تكذب وتخفى الحقائق أوتخفى أى أخطاء وقعت أثناء التنفيذ . إن إخفاء الحقائق و الأخطاء يضعك تحت ضغط الخوف مما يجعلك متوترا وغير مركزا فى إنتظار ما سيحدث إذا إنكشف الأمر, مما يجعلك تخطأ مره أخرى بل وقد يكون الخطأ هذه المره غير قابل للأصلاح.
    • عامل مديرك على إنه إنسان :ــ
    إن مديرك شخص مثلك تماما . يعيش نفس الخبرات الحياتيه والمشاعر الإنسانيه المحزن منها والمفرح. لذلك ضع مشاعره فى الإعتبار عند التعامل معه فتتجنبه إذا كان غاضبا أو حزينا وتعامل معه إذا كان طبيعيا. إعرف مفاتيح شخصيته حتى تستطيع التعامل مع الجانب الطيب وتتجنب الجانب السىء. تعامل بحياديه ودون شماته لما قد يحدث له إنه بشر مثلك معرض لكل ما أنت معرض له. إعرض مساعدته إذا أمكنك ذلك دون رفع الكلفه بينكما. لا تفكر فى نفسك ومشاعرك فقط, فكر فى مصلحه العمل.
    • إعرف وركز على الجانب الجيد فى المدير :ــ
    كل إنسان له الجانب الطيب والجانب السىء , الأفضل أن تركز على الجانب الطيب ولا تجعل غضبك منه يجعلك تضغط حتى يظهر الجانب السىء وتضر نفسك, أو تنظر للجانب السىء وتتناسى الجانب الطيب. إجعله يشعر بأهميته وفائدته للإداره وأشكره على إرشاداته و مساندته لك فى تنفيذ مهامهك .إذا لم يحدث منه ذلك بشكرك له ستحرجه وتواجهه بما كان عليه أن يفعله , وقد يفعل ذلك مع الزملاء فى المره القادمه.
    • مدير غير قابل للتغيير :ــ
    إن فتره عمل المدير وما إكتسبه من خبره جعلته يصل لهذا المنصب وبالتالى تجعله لحد ما يظن إنه يفهم أكثر من الجميع تحت رئاسته. بدلا من محاوله تغييره ركز على محاولتك فهم سلوكه والتعامل معه بالطريقه المناسبه دون تعد لحدود اللياقه والأدب والإحترام المتبادل , حتى تتجنب إنتقاده لك. إعرف ما الذى يطلبه من العاملين معه لتنفيذ المهام الموكله لهم؛هل هى السرعه فى الإنجاز , الإلتزام بالمواعيد , الإعداد الجيد قبل البدأ فى التنفيذ, أستشارته أثناء الإعداد وعند التنفيذ..إلخ. إذا فهمت ذلك ستكون علاقتك معه جيده.
    • تعلم كيف تقرأ حالته المزاجيه :ــ
    إذا كان مديرك مشغولا بحل مشكله ما, لا تذهب إليه بمشكله أخرى لحلها, أو حتى الكلام فيها. إختار الوقت المناسب لتتناقش معه. أما إذا كان مديرك دائما يرفض إقتراحاتك أو مناقشه أى موضوع معك , إبحث داخلك عن السبب الذى يجعله رافضا لمقترحاتك وأفكارك دون غيرك من العاملين. لا تفسر ذلك بالإضطهاد لك , شخصيتك وتصرفاتك هى السبب. لا تعفى نفسك من المسئوليه أو حتى جزء منها إعرف السبب وإبحث عن الحل.
    • تعلم من مديرك :ــ
    يجب أن تدرك أن مديرك أصبح فى هذا المنصب لأن عمله وإنجازاته جعلت المنشأه تختاره. كفائته فى العمل , من المفترض , إنها هى السبب فى ترقيته. لذلك لا تتكلم أنت كثيرا و إسأله لتتعلم , وإستمع لكلامه بتركيز حتى تنمى علاقه فعاله تفيد العمل وتخلق مناخ من الموده.
    • إسأل مديرك عن التغذيه الراجعه :ــ
    إجعل منه المدرب والحكم , تعلم منه وإسأله عن رأيه فيما أنجزت حتى تتأكد إنه راض عن العمل ويعرف إنجازاتك بصوره حقيقيه وما هو رأيه فيها, حتى لا تسمح لحاقد أن يشوهها أو ينقلها بطريقه غير صادقه.
    • إحترم وقت مديرك :ــ
    حضر ما تريد مناقشته فى تقرير واضح, بسيط, والأهم مختصر. ذلك يوفر الوقت ويسمح له بمعرف ومناقشه ما تريد والعوده لمواصله عمله دون إهدارا لوقته.
    • إجعل طلباتك فى حدود قواعد وأخلاقيات المنشأه :ــ
    عند تقديم أى طلب للمدير أنظر للصوره الكامله للمنشأه وحدود إطارقواعدها و أخلاقياتها حتى لا تٌحبط إذا رٌفض طلبك. إن المنشأه ليست ملك المدير إنه موظف مثلك ينفذ أوامر المنشأه. أيضا عليك أن تحيط ما تطلب بالسريه المطلوبه حتى لا تصعب الأمور عليك وعلى مديرك وتشعر بالحرج إذا ما رٌفض الموضوع.
    • لا تتحامل على مديرك وتكن له الضغينه إذا رفض طلباتك :ــ
    لا تهدد وتتوعد مديرك إذا رفض لك طلب . عدم الإتفاق أمرا عاديا , أما الخلاف شىء غير مطلوب. تغلب على ثورتك وحاول أن تعلم أن مديرك لديه السلطه والقوه أكثر مما لديك , فلا تظن إن رأيك هو الصحيح دائما والذى يجب أن ينفذ. إعرف ما السبب وراء رفضه وعدله فى المره القادمه و لا تثور وتتفوه بما لا يجب قوله لأن كل من حولك لديهم آذان يسمعوا بها ما تقول ولسان لنقل ما قلت.

    منفول

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ماجدة على المشاركة المفيدة:

    HANAN-K (12/12/2010)

موضوعات ذات علاقة
حصريا و أول مرة على الانترنت "ملخص" دورة "الذاكرة الخارقة " إعداد و تقديم رياض بن صوشة
لأول مرة على الانترنت و حصريا على المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية ملخص دورة " الذاكرة الخارقة ". المدرب: رياض بن صوشة - مرشح لدكتوراه الدولة في إدارة... (مشاركات: 25)

"الموارد البشرية" يطلق برنامج "هايبو" لتطوير المواهب القيادية
أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية برنامج "هايبو" لتطوير المواهب والقيادات، وتنفذه إحدى الشركات الوطنية، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز فاعلية جهودها في مجال... (مشاركات: 24)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

كيف تقول لمديرك لا دون أن يغضب ....... مطروح للمناقشة
كيف تقول لمديرك لا إذا طلب منك أكثر مما تطيق؟ كيف تقول لمديرك لا دون أن يغضب منك؟ مطروح للمناقشة ............. (مشاركات: 36)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات