النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ضرورة تطبيق أساليب الجودة في المدارس و الجامعات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    ضرورة تطبيق أساليب الجودة في المدارس و الجامعات

    ضرورة تطبيق أساليب الجودة في المدارس و الجامعات
    تنبع ضرورة و حتمية تطبيق نظم إدارة الجودة في المدارس و الجامعات بداية من أن هذه النظم ثبتت فاعليتها في العديد من الدول المتقدمة و أصبحت الجامعات و المدارس في تلك الدول تعتبر هذه النظم شرط أساسي للأداء المتميز ووسيلة لابد منها لتجنب الأخطاء و المشاكل و العقبات التي قد تعيق العملية التربوية و التعليمية.
    و نتيجة للنجاحات التي لقيتها تطبيقات الجودة في الدول المتقدمة سارعت الدول النامية ومنها الدول العربية للحاق بركب تلك الدول فبدأت بعض الدول العربية بتطبيق نظم ادارة الجودة منذ أكثر من عشر سنوات.
    و نستعرض في الفقرة التالية بعض الحفائق التاريخية حول ما سبق:
    - تطبق أساليب و نظريات الجودة في قطاع التعليم في الدول المتقدمة(الولايات المتحدة الأمريكية و انكلترة و غيرهما) منذ الثمانينات .
    - ولقد عكست نتائج الدراسة الميدانية التي قام بها ( 1993,DOHERTY ) في مجال الخدمات التعليمية أن التزام جامعة ( Wolverhampton ) في المملكة المتحدة(انكلترة) بعوامل الجودة الشاملة ومعايير المواصفة ايزو 9000 جعلها أفضل جامعة للتعليم العالي في المملكة المتحدة .
    - تطبق أساليب و نظريات الجودة في الجامعات و المدارس في الدول العربية كالسعودية منذ أواخر التسعينات .
    - قام وزير التربية والتعليم في السعودية بتوجيه لتطبيق الجودة الشاملة في جميع مدارس المملكة واعتبارها مشروعاً وطنياً ضرورياً لتحقيق المستوى النوعي المتميز في أداء الإدارات التعليمية أو المدارس.
    أهداف الجودة في التعليم:
    2- تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني الجماعي وتنمية مهارات العمل الجماعي بهدف الاستفادة من كافة الطاقات وكافة العاملين بالمنشأة التربوية.
    3- ترسيخ مفاهيم الجودة تحت شعارها الدائم "أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من المرة الأولى وفي كل مرة".
    4- تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم تقوم على أساس التوثيق للبرامج والاجراءات والتفعيل للوائح والتوجيهات والارتقاء بمستويات الطلاب.
    5- الاهتمام بمستوى الأداء للاداريين والمعلمين والموظفين في المدارس من خلال المتابعة الفاعلة وايجاد الاجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد مع تركيز الجودة على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمي (المدخلات, العمليات, المخرجات).
    6- اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها و العمل على تحسين الأداء بصفة مستمرة
    7- الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالأساليب والطرق العلمية المعروفة واقتراح الحلول المناسبة لها ومتابعة تنفيذها في المدارس التي تطبق نظام الجودة مع تعزيز الايجابيات والعمل على تلافي السلبيات.
    الملفات المرفقة

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (19/1/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية ططططط
    ططططط غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مملكة البحرين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    46

    رد: ضرورة تطبيق أساليب الجودة في المدارس و الجامعات

    الاخ ابا عبد العزيز الموقر
    تاييدا لما ذكرت في موضوع ضرورة تطبيق ضمان جودة التعليم في المدارس والجامعات فان هذه السياسة حاليا ملزمة لجميع الجامعات في ممكلة البحرين وحققت كثير من الجامعات حاليا استيفاء كامل لهذه المعايير في بعض البرامج التي خضعت للتقييم الذاتي ومنها برنامج بكالوريوس ادارة الاعمال حيث حصل البرنامج على ثقة تامة من قبل هيئة مراجعة البرامج في ممكلة البحرين وبالامكان الاستفادة من هذه التجربة بالدخول الى التقرير الذي اعدته اللجنة على الموقع
    http://www.qaa.bh/UsersFiles/HERU/HE...up%20%20AR.pdf
    علما بان فريق عمل جودة التعليم في جامعة العلوم التطبقية كان يعمل بروح الفريق الواحد لانجاز معايير ضمان جودة التعليم بالاضافة الى الدعم المالي والمعنوي للجامعة.
    وقد حقق هذا الانجاز تقدما على جميع مستويات العمل الاكاديمي قياسا للمرحلة التي سبقت عملية تطبيق معايير ضمان الجودة.
    أ.د. طاق شريف يونس


موضوعات ذات علاقة
كيف يمكن تطبيق الجودة فى إدارة الموارد البشرية
السادة الزملاء فى المنتدى وكل من هم لهم إهتمام بمجال الجودة كيف يمكن تطبيق الجودة فى مجال إدارة الموارد البشرية بشكل عملى وكيف يمكن قياس ذلك التطبيق . (مشاركات: 3)

تطبيق الجودة في التربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا الحزباني من المملكه العربية السعوديه , احمل الماستر في الجودة التربوية . املك برنامج متطور ـ ويشهدالله انه من تصميمي ـ في... (مشاركات: 11)

تطبيق الجودة داخل مراكز التدريب
برجاء افادتنا عن كيفية تطبيق الجودة الشاملة داخل مراكز التدريب وثوابكم عند الله (مشاركات: 0)

معوقات تطبيق معايير الجودة الشاملة في البرامج التدريبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من الأخوة الأعضاء مشاركتى الرأى في وضع (فرضيات) لبحثي الذي أقوم بإعداده والذي يتناول (بحث مشكلة معوقات تطبيق معايير... (مشاركات: 3)

إقرار إحداث مراكز علمية متخصصة لضمان الجودة في الجامعات الحكومي
أقرت اللجنة العليا للجودة والاعتماد المنبثقة عن مجلس التعليم العالي في اجتماع عقدته اليوم الاثنين 28 كانون الأول برئاسة الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات