النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ماهي طريقة العصف الذهني وهل تستعمل في التدريب

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    ماهي طريقة العصف الذهني وهل تستعمل في التدريب

    ماهي طريقة العصف الذهني :
    وهل تستعمل في التدريب :
    تعد طريقة العصف الذهني في التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتدربين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف . وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة .
    - مفهوم العصف الذهني :
    العصف الذهني Brain Storming
    يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة .
    أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ،بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .
    أما عن أصل كلمة عصف ذهني فهي حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ، فإنها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهم الأخر ، العقل البشري(المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .أما هذه الحيل فتتمثل في الأفكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبه العاصفة .
    العصف الذهني هو موقف تعليمي يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار للمشاركين في حل مشكلة مفتوحة خلال فترة زمنية محددة في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن المصادرة والتقييم أو النقد .
    ومن خلال القيام بعملية العصف الذهني حسب القواعد والمراحل السابقة أثبت العصف الذهني نجاحه في كثير من المواقف التي تحتاج إلى حلول إبداعية لأنه يتسم بإطلاق أفكار الأفراد دون تقييم، وذلك لأن انتقاد الأفكار أو الإسراف في تقييمها خاصة عند بداية ظهورها قد يؤديان إلى خوف الشخص أو إلى اهتمامه بالكيف أكثر من الكم فيبطئ تفكيره وتنخفض نسبة الأفكار المبدعة لديه. وهذا يوضح أهمية عملية العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات.
    العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة .
    - المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني :
    يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي :
    أولاً .. إرجاء التقييم : لا يجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي .
    ثانياً .. إطلاق حرية التفكير : أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار في جو لا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ، ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكاراً أفضل عند الأشخاص الآخرين .
    ثالثاً .. الكم قبل الكيف : أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها ، فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار الأقل أصالة .
    رابعاً .. البناء على أفكار الآخرين : أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة ليست حكراً على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد أفكار أخرى منها
    - معوقات العصف الذهني :
    العصف الذهني يعني وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول القضية أو الموضوع المطروح وهذا يتطلب إزالة جميع العوائق والتحفظات الشخصية أمام الفكر ليفصح عن كل خلجاته وخيالاته .
    وفيما يلي جملة من عوائق التفكير التي تقود إلى أسباب شخصية واجتماعية أهمها :
    1- عوائق إدراكية تتمثل بتبني الإنسان لطريقة واحدة بالتفكير والنظر إلى الأشياء .
    2- عوائق نفسية وتتمثل في الخوف من الفشل .
    3- عوائق تتعلق بشعور الإنسان بضرورة التوافق مع الآخرين .
    4- عوائق تتعلق بالتسليم الأعمى للافتراضات .
    5- عوائق تتعلق بالخوف من اتهامات الآخرين لأفكارنا بالسخافة .
    6- عوائق تتعلق بالتسرع في الحكم على الأفكار الجديدة والغريبة .
    - خطوات جلسة العصف الذهني :
    تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي :
    1- تحديد ومناقشة المشكلة ( الموضوع):
    قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض الآخر فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة محددة .
    2- إعادة صياغة الموضوع :
    يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى .
    وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .


    3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني :
    يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل .
    -4- العصف الذهني :
    يقوم قائد المشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها، ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .
    5- تحديد أغرب فكرة :
    عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على مساهماتهم المفيدة .
    6- جلسة التقييم :
    الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها ، وفي بعض الأحيان تكون الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن في الغالب تكون الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعملية التقييم تحتاج نوعاً من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة .
    ويمكن تصنيف الأفكار إلى :
    - أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق مباشرة .
    - أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة أو تحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات أخرى .
    - أفكار طريفة وغير عملية .
    - أفكار مستثناة .
    - ويقوم أسلوب العصف الذهني على أربعة مبادئ أساسية هي :
    1- إرجاء تقويم الأفكار المطروحة حتى نهاية الجلسة .
    2- إطلاق حرية التفكير أثناء الجلسة دون قيود .
    3- التركيز على استمطار أكبر قدر من الأفكار من المشاركين وليس على نوعها .
    4- جواز تناول أفكار الآخرين للبناء عليها أو تطويرها .
    - آليات جلسة العصف الذهني :
    هناك أكثر من آلية يمكن بها تنفيذ جلسة العصف الذهني منها :
    1- تناول الموضوع كاملاً من جميع المشاركين في وقت واحد بحيث لا يزيد عددهم على العشرين .
    2- إذا زاد عدد المشاركين على العشرين فيمكن تقسيمهم إلى مجموعات ، ومطالبة كل مجموعة بتناول الموضوع بكامله ، ثم تجمع الأفكار من المجموعات وتحذف الأفكار المكررة . تقسيم الموضوع إلى أجزاء وتقسيم المشاركين إلى مجموعات وتكلف كل مجموعة بتناول جزء من الموضوع ثم تجمع أفكار المجموعات لتشكل أجزاء الموضوع بكامله 0
    - خطوات جلسة العصف الذهني :
    تمر جلسة العصف الذهني بعدد من الخطوات أهمها :
    1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة ) .
    2- إعادة صياغة المشكلة ( موضوع الجلسة ) .
    3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني .
    4- البدء بعملية العصف الذهني ( استمطار الأفكار ) .
    5- إثارة المشاركين إذا ما نضب لديهم معين الأفكار .
    - مثال على نشاط العصف ذهني :
    1- يقوم قائد المشغل التدريبي بمناقشة المشاركين حول موضوع اللقاء لإعطاء مقدمة نظرية معقولة لمدة ( 5 ) دقائق .
    2- يعيد صياغة المشكلة على الشكل التالي :
    التلوث البيئي يعني تلوث الماء والهواء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة الآتية :
    - كيف تقلل من تلوث الهواء .
    - كيف تقلل من تلوث الماء .
    - كيف تقلل من تلوث الأرض . . لمدة ( 10 ) دقائق .
    3- يقوم قائد المشغل التدريبي بشرح طريقة العمل وبيان المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني . . لمدة ( 5 ) دقائق .
    - قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه أو غرابته .
    - لا تنتقد أفكار الآخرين ولا تعترض عليها .
    - لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت .
    - يمكنك أن تستفيد من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها .
    - اسمع تعليمات القائد ونفذها .
    - أعط فرصة للكاتب لتدوين أفكارك .
    4- يعين قائد الجلسة كاتباً لتدوين الأفكار .
    5- يعلق أسئلة الجلسة في مكان بارز وبخط واضح أمام المشاركين .
    6- يطلب من المشاركين البدء بطرح أفكارهم إجابة على الأسئلة . . لمدة ( 40 ) دقيقه . 7- يقوم كاتب الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة أو لوح من الكرتون أمام المشاركين .
    8- يقوم قائد الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار نضب لدى المشاركين كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها .
    9- تبدأ بعد ذلك جلسة التقييم حيث يقوم قائد الجلسة بمناقشة المشاركين بالأفكار المطروحة من أجل تقييمها وتصنيفها إلى ما يلي . . لمدة (45 ) دقيقة .
    - أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق .
    - أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات أخرى .
    - أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق .
    10- يقوم قائد الجلسة بلملمة الأفكار وتقديم الخلاصة . . لمدة ( 10 ) دقائق .


    المقال من إعداد الدكتور علي مكي
    جزاه الله عنا كل الخير
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    ابوالنسيم (18/12/2010), عبدالله العقيل (30/4/2012)

  3. #2
    الصورة الرمزية الكترون
    الكترون غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    5

    رد: ماهي طريقة العصف الذهني وهل تستعمل في التدريب

    موضوع جديد علي بس مشكووووووور

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    كمبيوتر/تقنية معلومات
    المشاركات
    438

    رد: ماهي طريقة العصف الذهني وهل تستعمل في التدريب

    شكرا لك على طرح هذا الموضوع

موضوعات ذات علاقة
العصف الذهني
نصائح لجلسات العصف الذهني (مشاركات: 2)

العصف الذهني
أولا: مفهوم العصف الذهني : يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع... (مشاركات: 2)

العصف الذهني من أجل الإبداع
ملف بوربوينت رائع يأخذنا خطوة خطوة إلى عالم العصف الذهني حيث يرشدنا عن كيفية توليد الأفكار الإبداعية . (مشاركات: 6)

اسلوب العصف الذهني في اتخاذ القرارات .. ماهيته وكيف أطبقه .. مزاياه ..عيوبه
· إتخاذ القرار الجماعي عن طريق العصف الذهني : - تعريفه : هجوم خاطف وسريع على مشكلة معينة ، ويتم إطلاق الأفكار بإسترسال بسرعة حتى تأتي الفكرة... (مشاركات: 1)

طريقة في التفكير الإبداعي .. العصف الذهني
طريقة في التفكير الإبداعي العصف الذهني مفهومه: - هو أسلوب يقوم على استخدام الدماغ في توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار لشخص أو مجموعة من الأشخاص حول موضوع محدد... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات