النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أهمية القرار

  1. #1
    الصورة الرمزية cmchr
    cmchr غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    5

    أهمية القرار

    أهمية القرارات في الإدارة:
    يعتبر اتخاذ القرارت الإدارية من المهام الجوهرية للمدير، ومن هنا وصفت عملية اتخاذ القرارات بأنها قلب الإدارة، كما وصف المدير بأنه متخذ قرارات (decision maker ) وأن قدرته على اتخاذ القرارات وحقه النظامي في اتخاذها هو الذي يميزه عن غيره من أعضاء التنظيم الإداري. ومن هنا أصحبت عملية اتخاذ القرارات هي محور العملية الإدارية وأصبح مقدار النجاح الذي تحققه أي منظمة يتوقف إلى حد بعيد على قدرة وكفاءة قيادتها في اتخاذ القرارات المناسبة.
    ذلك أن عملية اتخاذ القرارات تمثل من الناحية العملية كافة جوانب التنظيم الإداري، وإنها لا تقل أهمية عن عملية التنفيذ وترتبط بها ارتباطا وثيقا، وان أي تفكير في العملية الإدارية ينبغي أن يركز على أسس وأساليب اتخاذ القرارات، كما يركز على أسس وإجراءات تنفيذها.
    ومن هنا أيضا جعل علماء الإدارة من اتخاذ القرارات الإدارية موضوعا رئيسيا من دراستهم، وأصبح يحتل جزءا بارزاً في معظم كتب الإدارة العامة وإدارة الأعمال وعلم النفس الإداري.
    ومما زاد من أهمية بالقرارات ودورها في تحقيق أهداف الإدارة، ما تشهده التنظيمات الإدارية الحديثة من مشكلة تعدد وتعقد أهدافها، ووجود التعارض بين هذه الأهداف أحيانا، اذ لم يعد التنظيم الإداري.
    ومما زاد من أهمية القرارات ودورها في تحقيق أهداف الإدارة، ما تشهده التنظيمات الإدارية الحديثة من تعدد وتعقد أهدافها، ووجود التعارض بين هذه الأهداف أحيانا، إذ لم يعد التنظيم الإداري إلى تحقيق يسعى لتحقيق هدف واحد كما كان من قبل، وإنما عليه أن يسعى تواجد قيادات هذه التنظيمات، وما استبعد ذلك من اتخاذ العديد من القرارات لمواجهة هذه المشاكل.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ cmchr على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (24/3/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية HR learner
    HR learner غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    52

    رد: أهمية القرار

    جزاك الله خير على المشاركة الطيبة

  4. #3
    الصورة الرمزية حمزه68
    حمزه68 غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    218

    رد: أهمية القرار

    مشاركة تستحق التقدير لكن لدي تعقيب على المشاركة
    أهمية اختيار الرجل المناسب أكثر بكثير من عملية اتخاذ القرار في حد ذاته ؛ للأسف هذا لا ينطبق على معظم الدو العربية.

موضوعات ذات علاقة
اتخاذ القرار وادراك الخطر:تأثير العامل النفسي، اجتماعي لمتخذ القرار.
اتخاذ القرار و إدراك الخطر: تأثير العامل النفسي، اجتماعي لمتخذ القرار. مدخل: ان العديد من المراجع تقترح القيام بدراسة معمقة لعملية اتخاذ القرار بما فيها... (مشاركات: 1)

القرار مصيري
لو كان هناك مجموعتان من الاطفال يلعبون بالقرب من مسارين منفصلين لسكة الحديد أحدهما معطل والآخر لازال يعمل وكان هناك طفل واحد يلعب على المسار المعطل ... (مشاركات: 10)

ما هو القرار الجماعي
تعريف القرار الجماعي : إتخاذ القرار بواسطة جماعة وليس بصورة فردية من خلال عقد اللجان أو الإجتماعات ويتم إستخدام القرارات الجماعية كلما صعدنا لأعلى في السلم... (مشاركات: 0)

بحث عن اتخاذ القرار
اتخاذ القرارات مقدمة: تمثل عملية اتخاذ القرارات جوهر نشاط الفرد والجماعة في حياتهم الخاصة أو في مجال أعمالهم وهي تعتبر من مقومات الحياة . ويعتبر اتخاذ... (مشاركات: 2)

نظم دعم صنع القرار
يقصد بنظم دعم صنع القرارات ”dss“ بانه نظام معلوماتي متكامل يضم قاعدة بيانات، ونماذج تحليلية، وادوات عرض، ومصمم لتقديم المساعدة في صنع واتخاذ القرارات. ... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات