النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الحوار

  1. #1
    الصورة الرمزية samar salah
    samar salah غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    415

    الحوار

    القواعد الأساسية للحوار
    يبنى الحوار على 3 قواعد :
    مادة الحوار.صفات المحاور.المنصت (الطرف الآخر).
    أولا .. مادة الحوار:أن تكون مادة الحوار معلومة الهدف واضحة الملامح.تحليل الموضوع إلى :مقدمة منطقية ( ماالذي تريد أن تطرحه ؟ )نتيجة ( ماهي النتيجه التى ستصل إليها؟ )أن لا تكون فيما يغضب الله..مثل الغيبه والنميمه والحث على الفساد.أن يكون الحوار بلغة مفهومه بين الطرفين.أن تكون في الموضع المناسب والوقت المناسب.أن يأخذ الحوار المدة التي يستحقها فلا يزيد ولا ينقص.
    ثانيا : صفات المحاور الناجح :أخلص نيتك لله : أي إخلاص الحوار لله ، ابتغاء مرضاته وطلبا لثوابه.لا تستطرد : لا تشعب موضوع المناقشة، فإنه مضيعه للوقت ومباعدة بين القلوب.كن حنونا : لأن كسب القلوب أهم من كسب الموقف.جامل ولكن بصدق : جامل الناس تحز رق الجميع رب قيد من جميل وصنيعربط آخر الحديث بأوله.
    ثالثا : صفات المستمع ( المنصت ):جهز نفسك لعملية الانصات ولا تشغل نفسك بما يبدد انتباهك لكلام الطرف الآخر.لا تقاطع المحاور وأعطه فرصه كافيه للتعبير .حاول أن تفهم كل ما يقوله محدثك ، واستفسر عن كل ما تفهمه ولكن في الأوقات المناسبه.لا تجعل مشاعرك تؤثر في آرائك.اصغ بهدف الفهم والاستيعاب ، وليس بهدف المناقضة والرد.لا تصدر أحكاما مبكره بينك وبين نفسك.كن منشرح الصدر عند الاستماع .. وتذكر قول الشاعر: تراه يصغي للحديث بسمعه وبقلبه ، ولعله أدرى به !!
    كلمة أخيره :بمقدار إجادتنا لفنون الحوار والاقناع يكون نجاحنا وتميزنا في علاقاتنا واتصالنا مع الآخرين ..
    بقلم: هاجسمن كتاب فنون الحوار والاقناع ... لمحمد ديماس

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ samar salah على المشاركة المفيدة:

    علي أسامة (6/5/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    استاذ دكتور
    المشاركات
    388

    رد: الحوار

    الف شكر لهذه المعلومة القيمة
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    مع تحيات
    أ.د./ أحمد عبيده

موضوعات ذات علاقة
دورة مهارات الاتصال و الحوار و الاستماع و طرق و اساليب الحوار الناجح بالاردن سوريا لبنان دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس م
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني : البريد... (مشاركات: 2)

طلب بحث عن كتب الحوار و التواصل
طلب بحث عن مختلف الكتب و الكتاب الذين كتبوا و ناقشوا موضوع الحوار و التواصل، مع صور لاغلفة الكتب و شكرا للمساعدة (مشاركات: 0)

أدب الحوار
أقدم لكم هذه التحف العشر في أدب الحوار : 1- إخلاص النية والعمل لله تعالى : واحتساب الأجر من عنده ، فأنت على ثغر عظيم . 2- التأدب بأدب الإسلام في القول... (مشاركات: 0)

آداب الحوار
1. أن يكون الكلام هادفاً إلى الخير. 2. البعد عن الخوض في الباطل والمراد بالباطل كل معصية.. 3. البعد عن المماراة والجدل. 4. أن يحاور كل إنسان بما يناسبه... (مشاركات: 0)

فن الحوار
يعتبر (الحوار) من الأمور التي نمارسها باستمرار. لذا فإتقان هذا الفن، أمرا مهما جدا فأسلوب الحوار والكلام يدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث.من خلال هذا الفصل،... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات