النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التفكير المعلّب

  1. #1
    الصورة الرمزية samar salah
    samar salah غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    415

    التفكير المعلّب

    التفكير المعلّب


    أصحاب هذا اللون من التفكير هم أولئك الذي يستنتجون قواعد عامة من حوادث شخصية ، أو تجارب ناقصة ، أو ملاحظات سطحية ، فيخلصون منها إلى تعميمات متسرعة ، وأحكام جاهزة ، وقوالب جامدة ، وهم لا يعترفون بتغير الظروف والملابسات ،... وترى الواحد منهم يسألك عن مسألة شائكة ويطالبك بجواب يتلخص بنعم أو لا!! ، وإذا خالفته قاطعك ، وحسم القضية بقوله: »إن المسألة كلها تتلخص في...« ، ثم يصدر حكماً نهائياً...وربما التفت إليك مستطيلاً حديثك، مستغرباً عجزك عن حسم المسألة،ومستجدياً عينيك نـظـــــرة إعجاب وإكبار على قدرته الفائقة على الحسم!!.. إن نتائج تفكير أولئك أشبه ما يكون بما نخرجه من جوف المعلبات التي نشتريها من الأسواق(14)!!


    تطبيقات عملية:


    وقبل أن أعرض للمنهج العلمي في التفكير ، ومن أجل استفادة تطبيقية أكيدة من الموضوع، أرجو أن نفكر (فـرديــاً وجـمـاعـيــاً) بشكل جاد ومكتوب ومتكامل في إيجاد حل للمشاكل التالية:


    التطـبـيـق الأول: اكتشف الأستاذ أحمد مدير التسويق في شركة ناجحة أن ابنه البالغ من العمر (16) ســنة يتعاطى الدخان ، وتفاجأ أحمد بمثل هذا الخبر ، وبدأ يتساءل... حقاً إنها مشكلة خطيرة.. ولكن كيف؟ فأنا لا أتعاطاه ولا أحد إخوته!!... ومضى في حيرته... (مع العلم أن أحمد يمنح ابنه مصروفاً مدرسياً قدره خمسة ريالات يومياً).


    التطبيق الثاني: أذهــل الجـمـيـعَ... الأستاذ حـسـن! كيف يطلب من مديره الموافقة على انتقاله من القسم الذي خدم فيه طيلة 17 سنة ، والـذي أتـقــن جميع الأعمال المتعلقة به لدرجة أصبح معها مرجعاً ومستشاراً!


    حاول المدير ثنيه عن طلبه بحجة عدم وجود من يخلفه في قسمه، بالإضافة إلى عدم إتقانه لأعمال القسم الآخر..


    الـتـطـبـيـق الثالث: طـلــب المعلم من أحد تلاميذه الذي أخفق في الاختبار كشرط لاجتياز المادة: أن يرسم خطين متـساويين ويضع في طرفي الخط الأول رأس سهم ، وفي طرفي الثاني مقلوب رأس سهم ، وأعطاه مسطرة. فقام التلميذ برسم هذين الخطين كما يلي:


    <---------------->>-----------------<


    الأول الثاني


    صعق المعلم! وصرخ في التلميذ: تستحق الرسوب بجدارة!


    هـل تـوافـقــه على مــا ذهــب إليه؟ وهب أنه يعنيـك أمر ذلك التلميذ.. هـل ثمة مساعدة يمكنـك تقديمها له؟!

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ samar salah على المشاركة المفيدة:

    علي أسامة (9/5/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    استاذ دكتور
    المشاركات
    388

    رد: التفكير المعلّب

    الف شكر للفكرة الجيدة
    ولكن اين باقى الموضوع
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    مع تحيات
    أ.د./ أحمد عبيده

  4. #3
    الصورة الرمزية mooty
    mooty غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    93

    رد: التفكير المعلّب

    شكرا
    بس فين الاجابة
    ولا دى فزورة

موضوعات ذات علاقة
التفكير
التفكير طريقك نحو قيادة المستقبل المراجع: · تنمية المهارات الإشرافية والإدارية. إعداد: مركز الخبرات المهنية للإدارة (بيمك) · تنمية التفكير. إعداد: د. عبد... (مشاركات: 1)

التفكير المستقيم و التفكير الأعوج
بعد التَحية كِتاب : التفكير المستقيم والتفكير الأعوج . لِكاتِبه : روبرت هـ . ثاولس ترجمة : حسن سعيد الكرمي . مراجعة : صدقي عبد الله حطاب والذي... (مشاركات: 0)

دورة تنمية مهارات التفكير و تطوير اساليب التفكير في عمان دبي القاهرة اسطنبول كوالالمب
مركز سنيريا لتدريب وتاهيل الكوادر البشرية السادة / المحترمين يسر مركز سنيريا لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية دعوة السيد عبدالرحمن الصقر لحضور دورة... (مشاركات: 0)

سارعو بالتسجيل للبرنامج التدريبي لمركز ديبونو في الاردن لتعليم التفكير بشهر نوفمبر 2010 ورشةفي(ورشة اعداد المدرب المعتمد لبرنامج الكورت لتعليم التفكير)
مركز ديبونو لتعليم التفكير للمرة الثانية وبعد النجاح الكبير خلال الاجازة الصيفية البرنامج التدريبي لشهر نوفمبر 2010م ورش برنامج الكورت لتعليم التفكير - ... (مشاركات: 0)

سارعو بالتسجيل للبرنامج التدريبي لمركز ديبونو في الاردن لتعليم التفكير بشهر نوفمبر 2010 (ورشة عمل اساسية في برنامج الكورت لتعليم التفكير)
مركز ديبونو لتعليم التفكير للمرة الثانية وبعد النجاح الكبير خلال الاجازة الصيفية البرنامج التدريبي لشهر نوفمبر 2010م ورش برنامج الكورت لتعليم التفكير - ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات