النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: التعامل مع رئيس العمل الصعب

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    التعامل مع رئيس العمل الصعب

    رئيس العمل:
    - إذا التحقت بوظيفة في إحدى الشركات ... وإذا كانت وظيفتك هذه تقابل احتياجاتك المادية من مرتب مناسب واحتياجاتك المعنوية من طبيعة عمل تلائم قدراتك وما كنت تحلم به، فهذه مؤشرات إيجابية لنجاحك في هذا العمل ...
    هذا بالإضافة إلي زملاء العمل الأعزاء... بعيدا عن كل ذلك ما الحل إذا كان المدير هو المشكلة التي تقابلك وتؤرق حياتك؟! ... لأن كافة العناصر الباقية أن وُجدت بها مشاكل فمن السهل التعامل معها والتغلب عليها.
    وإن كان هذا النوع من الرؤساء يطلق عليهم "رؤساء بدائيون" إلا أنهم موجودون بالفعل... وطالما أن هذا أمر واقع، لابد أن يكيف الفرد نفسه علي التعامل معه بالحدود التي لا تسبب له ضغوط، وهذه بعضا من الأسئلة التي ربما قد تدور بذهنك.
    * كيف تتعامل مع رئيس العمل الصعب؟
    التعامل مع رئيس عمل صعب المراس يدخل ضمن إطار التحدي الذي يوضع فيه الشخص وإما أن يثبت كفاءته أو فشله، وهى شيئ جدير بالدراسة والتطبيق في نفس الوقت. لابد وأن تتفهم أولا الأسباب التي تدفع "جناب المدير"" "للتعامل معك بهذا الأسلوب ومع باقي الموظفين. افترض دائما أن هذه ليست طبيعته لأنه يتصرف بمنطقية شديدة، وما يدفعه لهذا السلوك هي الضغوط التي تكون علي عاتقه، وأن الفرصة دائما متاحة لتقويم السلوك. أما إذا كان الأمر يصل إلي حد تصرفات تنم عن الكراهية وإلي أسلوب ينقصه الاحترام المتبادل بعيدا عن أعباء العمل المطلوبة منه فهذا ليس بالشئ الهين والذي لابد من التوقف عنده حتى ولو لوهلة واستشارة الغير ممن تثق بهم ليقيموا حلولك.
    كما أنك بحاجة أيضا إلي التعامل مع مشاعرك السلبية تجاهه بغض النظر عن سلوكه غير الحميد بطريقة إيجابية، فلا تدفع نفسك إلي الوقوف أمامه بشكل هجومي ومن سينتصر علي الآخر.
    وبمجرد أن تتفهم طبيعة سلوكه، وبتعديل سلوكك السلبي ممكن أن يكون هناك حل للمشكلة.
    - ماذا إذا وجه إليك نقدا غير عادلا؟
    لابد وأن يكون رد فعلك إدارة نقاش معه وليس مواجهته لأن هناك فارقآ كبيرا بين الاثنين، وأقرب تشبيه لذلك الزواج فعندما تظهر شكوى في سلوك أحد الطرفين لابد وأن يكون هناك تعقل في إدارة المناقشة وإلا سيحدث انشقاق في العلاقة.
    - ماذا إذا كان النقد إيجابيا؟
    من الصعب تقبل شأ من الشخص الذي لا يتصرف بعدل، لكن لا مانع من تقبل نقد بناء والاستجابة له وهذه المرة بدون مناقشة – استمع إلي النقد علي أنها معلومات ذات قيمة لإصلاح أدائك ولا تأخذه بمحمل شخصي، لابد أن يكون هناك فصل تام بين الأنا الشخصية وأنا العمل. سيطر علي مشاعرك في ألا تكون ردود أفعالك بدافع ذاتي أو دفاعي، ولتنتهز هذا النقد في أن تتعاون مع رئيسك في تطوير خطة العمل، ولتكن شريكا معه في هذه الخطة بدلا من أن تكون ضحية لصراع القوى.
    - هل يمكن الفرار من عقاب رئيس العمل؟
    حاول ألا تغضبه إذا كان سريع الغضب ومن السهل إثارته وهذا منفذ آخر لجناب المدير، وهو الافتراض بأن الموظف لا يستطيع نقاش أمور العمل معه بالطريقة المنطقية (مع أن ذلك لا يمكن تطبيقه في جميع الأحوال) ينبغي أن تكون دبلوماسي في حوارك وبذلك تستطيع أن تمتص غضبه.
    - كيف تتعامل مع الضغوط الخارجة عن إرادتك؟
    وهذه هي آخر الفرص بالنسبة لمديرك ... الضغوط تختلف من شخص لآخر في مكان العمل والذي قد تترجمه ضغوط لنفسك لا يفسر بهذه الصيغة للأشخاص الآخرين والعكس صحيح، ولابد أن يكون لديك القدرة علي التحكم المستمر في هذه الضغوط وحلها الوحيد هو ضبط النفس مع هذا المدير المشاغب.
    - ما هي الأزمة الحقيقية؟
    هو الفشل الذريع وبجدارة مع المدير، وآخر خطوة إخراج الكارت الأحمر لنفسك وتركه ... لأن المرة السابقة كان الكارت الأحمر منه فهذا هو العدل بعينه!!
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    salman.s (21/11/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    طب وصيدلة
    المشاركات
    8

    رد: التعامل مع رئيس العمل الصعب

    المشكلة مع هؤلاء المدراء و ما أكثرهم في بلادنا , و هم الغالبية , حيث الادارة عندهم كأصحاب الدكاكين , و للاسف يستعبدون من تحتهم , و المشكلة الاكبر عندما تعطيهم الكرت الاحمر , سيكون مصيرك الى دكان آخر و كرت أحمرآخر 0.........

موضوعات ذات علاقة
كيف يمكنني التعامل مع مديري في العمل -انه يشعرني بالفشل
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: أخي الحبيب زادك الله جدا واجتهادا في عملك، ونفع بك وطنك وأمتك. واعلم أيها الأخ الحبيب أن كل واحد منا لا... (مشاركات: 2)

دورة التعامل مع ضغوط العمل
المركز الدولى للتدريب والإستشارات يقدم دورة التعامل مع ضغوط العمل التى ستنعقد يوم 26 يوليو الى 30 يوليو 2009 بشرم الشيخ (مشاركات: 0)

التعامل مع الغضب
الغضب هوالانتقاد الموجه للخارج,لانك تشعر ان الآخر قد أخطأ الفعل.فلو ان أحدا كان يهددك ,فإن الغضب آنذاك سيكون مفيدا, لانه قد يدفعك للدفاع عن النفس. لكنك إذا... (مشاركات: 0)

السؤال السادس والعشرين : ما السمة التي تحب أن تجدها في رئيس العمل؟
السؤال السادس والعشرين : ما السمة التي تحب أن تجدها في رئيس العمل؟ كن ايجابياً وتحدث بشيء من التعميم واذكر السمات التي تميز المدير الناجح دون غيره مثل : ... (مشاركات: 0)

أصول التعامل مع الرسائل الإلكترونية في العمل
أذكر في بدايات حياتي العملية أن المكاتبات كانت تتم عن طريق سكرتير القسم فما إن تكتب مسودة خطابك وتدخل الى مكتب السكرتير حتى تشعر بالأسف لهذا المسكين الذي يئن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات