النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

  1. #1
    الصورة الرمزية phantom1975
    phantom1975 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3

    سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

    اخواني اشكركم على تفاعلكم بهذا المنتدى الرائع الذي طالما وجدت به ضالتي

    انا مدير مبيعات في شركة تعمل ببع التجزئة ولديها العديد من الفروع وطلب مني اعداد الهيكا التنظيمي لادارة المبيعات, وبعد الاعداد وعرضها على الادارة تم الاعتراض على الهيكل التنظيمي لعدم ضم امناء الصناديق الخاصين بالفروع تحت ادارة المبيعات, وانا لم اظفهم لعلمي بانهم تابعين للادارة المالية.

    فهل هذا الشئ صحيح؟

    افيدوني افادكم الله

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ phantom1975 على المشاركة المفيدة:

    ossiso (17/7/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية moh_negm
    moh_negm غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تطوير النظم ، الايزو
    المشاركات
    37
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ moh_negm

    رد: سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    سيدي الفاضل ( اجابة سؤالك في البند " 2 " )

    بداية يجب ان تعلم ان الهياكل الادارية ثلاثة وهي:
    1) الهيكل التنظيمي (الاداري):
    عبارة عن القطاعات و الادارات و الاقسام و الوحدات الادارية
    2) الهيكل التنظيمي (الوظيفي) :
    عبارة عن تسكين الوظائف الموجودة لديك داخل الهيكل التنظيمي (الاداري) اي ان تضع
    كل وظيفة من الوظائف داخل هذه القطاعات و الادارات و .... و لكن قبل ذلك يجب ان يتم
    تحديد مسميات الوظائف الموجودة لديك و تحديد ما يسمى بالمجموعات النوعية للوظائف و تعنى ان الوظيفة تنقسم تبعيتها الى مجموعتين فمثلا امين الصندوق يتبع الادارة المالية من الناحية الفنية و المهنية لارتباطه بالخزينة و البنوك و الايداعات و التحصيلات و القيود المحاسبية و في نفس الوقت يتبع ادارة المبيعات من الناحية الادارية الخاصة بمراقبة الدوام و الاجازات و الغياب و انهاء الاعمال الخاصة بالفرع او المعرض و ما الى ذلك
    و بالتالي فيجب الرجوع الى الوصف الوظيفي لوظيفة امين الصندوق لتحديد تبعيته الادارية ترجع الى اي ادارة ( المبيعات ام المالية) و حينها يجب ان تلتزم بوضعه في الهيكل الخاص بهذه الادارة
    3) هيكل الاجور :
    عبارة عن تحديد الاجر و المزايا المختلفة لكل وظيفة من الوظائف التي لديك


    ارجو ان اكون قد وفقت
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  4. #3
    الصورة الرمزية kamba
    kamba غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    283

    رد: سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

    السلام عليكم
    كما اوضح الاخ / مبادر
    ولكن عند تحديد وظيفة امين صندوق ووضعها فى الهيكل التنظيمي تكون المهام بنسبة 75% تنسب الى الادارة المالية وتكون اداريا يتبع للادارة الموجود فيها مثال (قطع الغيار - مبيعات التجزئة للطعام ..... الخ)
    مع التحية

  5. #4
    الصورة الرمزية phantom1975
    phantom1975 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3

    رد: سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

    جزاكم الله خيرا اجدتم وأفدتم

  6. #5
    الصورة الرمزية ossiso
    ossiso غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    315

    رد: سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

    بارك الله فيكم وجزاكم خيراً

  7. #6
    الصورة الرمزية m3aaaz
    m3aaaz غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    59

    رد: سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

    كما قال المثل (الحكي بجر حكي) الكلام جميل بارك الله فيكم لكن عندي ملاحظة أن أمين الصندوق يجب أن لا يسجل قيود محاسبية كما ذكر، وكذلك أمين الصندوق يتبع المدير المالي (فنياً) بشكل مباشر للعمل على تضارب المهام بين مهامه ومهام التسجيل المحاسبي

  8. #7
    الصورة الرمزية tatik
    tatik غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    تشيك
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

    هناك تبعية وظيفية للمدير المالي وكذللك تبعية ادارية فأجازاته ومكافئاته وغيابه وغير ذلك تراقب من قبل المدير المالي ولكن يتبع اداريا الى الموارد البشرية التي تضبض وتراقب وتسجل كل ما سبق اضافة لاصدار التقييم السنوي وبالتالي ضمن الهيكلية يكون تابع للمدير المالي لان الهيكليات هي وظيفية بالدرجة الاولى فلا يمكن ان نتبع المدير المالي للموارد البشرية مثلا مع العلم ان الموارد هي مكن تصددر تقييمه وتقرر تدريبه وغيلبه وغير ذللك

  9. #8
    الصورة الرمزية tatik
    tatik غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    تشيك
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: سؤال عن تابعية امناء الصناديق في الهيكل التنظيمي للشركات

    عفوا اقصد تبعية امين الصندوق للدير المالي وظيفيا

موضوعات ذات علاقة
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد أ ـ موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي العام للمنظمة : إن... (مشاركات: 17)

الهيكل التنظيمي
خطة البحث : مقدمة المبحث الأول: الهيكل التنظيمي المطلب الأول: مفهوم الهيكل التنظيمي المطلب الثاني : أنواع الهياكل التنظيمية المطلب الثالث :... (مشاركات: 15)

ادارة الموارد البشرية وموقعها على الهيكل التنظيمي للشركات الحدبثة
أولا: تعريف إدارة الموارد البشرية لقد اختلفت وجهات نظر المديرين في الحياة العملية في تحديد مفهوم موحد ومتفق عليه لإدارة الموارد البشرية ويمكن... (مشاركات: 7)

الهيكل التنظيمى للشركات
الدراسات الاخيرة فى تنظيم الهيكل الادارى للشركة (مشاركات: 52)

: الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي من حيث مفهومه وتعـريفـه باعتبـاره الإطار الذي يحدد الإدارات والأقسام والـوظائـف وخـط السلطة داخل المؤسسات ،كما تنـاول البحـث العـوامـل المؤثرة... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات