النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: وظائف العقل الواعي

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    وظائف العقل الواعي

    انّ الوعي أو( العقل ) هو المظهر العقلي المألوف لنا أكثر من غيره من المظاهر العقلية، وظيفته الرئيسة تتلخص بالتالي:

    1ـ إدراك المعلومات الواردة من البيئة المحيطة ومن داخل الإنسان.

    2ـ ربط المعلومات المأخوذة من البيئة عن وظائف الجسد بأخرى ماضية أو التخزين من المعلومات المصنفة في ملفات الذاكرة الموجودة في اللاوعي أو في العقل الواعي،وإذا لم يكن الشيء المدرك موجودا في الملفات القديمة في الذاكرة، فإن الوظيفة الوحيدة التي تتم في تلك اللحظة هي تخزين المعلومات الجديدة.

    3ـ تقييم الربط (الوظيفة 2) بما يتناسب مع مصلحة الشخص على أفضل وجه.

    4ـ اتخاذ القرارات باتجاه الفعل أو اللافعل.

    وكما نلاحظ فإننا نقضي ساعات اليقظة متنقلين بين هذه الخطوات الأربع السابقة: الإدراك, الربط, التقييم, اتخاذ القرارات... والعملية تتصف بالسرعة المذهلة والدقة المتناهية اعتمادا على المعلومات المعطاة.

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    حجازي (6/10/2011), علي أسامة (1/10/2011)

موضوعات ذات علاقة
وظائف العقل الباطن
للعقل الباطن وظيفتان : 1ـ التحكم في جميع الوظائف التلقائية في الجسد ( الوظائف اللاإرادية)،حتى لو غاب الوعي بفعل النوم أو الإغماء أو التنويم بأنواعه... (مشاركات: 0)

إراحة العقل
إراحة العقل يقول باسكال ان جميع مشكلات البشر اساسها عدم قدرة الانسان على الجلوس في حجرة منفردا وفي الحقيقة ربما لا اكون مبالغا اذا ايدت هذا الكلام ولكني... (مشاركات: 4)

ادارة العقل واستراتيجيات العقل الباطن
ادارة العقل واستراتيجيات العقل الباطن إنّ الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان بنعمة العقل .. وجعله بذلك يمتاز عن كثير من المخلوقات .. (وفي أنفسكم أفلا تعقلون) ... (مشاركات: 6)

العقل الواعي واللاواعي
العقل الواعي واللاواعي تمهيد: إنّ الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان بنعمة العقل .. وجعله بذلك يمتاز عن كثير من المخلوقات .. (وفي أنفسكم أفلا تعقلون). في... (مشاركات: 4)

العقل الابتكاري - العقل القيادي
الابتكار: هو ليس تفكيراً مزاجياً وانما هو النظر للمألوف بطريقة أو من زاوية غير مألوفة ثم تطوير هذا النظر حتى يتحول إلى فكرة ثم تصميم ُم إبداع قابل لتطبيقه... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات