النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مفهوم البناء التنظيمي

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    مفهوم البناء التنظيمي

    يشير مصطلح البناء التنظيمي إلى ترتيب مراكز معينة في المؤسسة , وتوزع الصلاحيات و المسؤوليات . ويعني هذا التعريف , أن المؤسسة تتكون من أفراد يشغلون مراكز معينة , و كل مركز ترتبط به سلطات ومسؤوليات معينة . ويتحدد البناء التنظيمي للمؤسسة بالعلاقات المتبادلة بين المسؤوليات المرتبطة بالمراكز المختلفة . ويؤدي تعاظم الحاجة في المؤسسات المختلفة إلى ظهور تنوع في تنظيمات المؤسسة و لا يوجد نمط واحد من التصاميم أو الأبنية التنظيمية ملائمة لجميع المؤسسات و التنظيمات تختلف عن بعضها بعض على أساس طبيعة المهمة المسندة إليها وتصمم التنظيمات المؤسسات كي تلائم المهمة وصالحة وملائمة للمؤثرات الخارجية المحيطة بالعملية .
    ويشمل توزيع الأفراد على دراسة الوظائف و تحليلها وكذلك بناء أدوار الأفراد وتنظيمهم و الغرض من ذلك إبراز أهمية العامل الإنساني و التأكيد عليه عند تصميم آليات العمل وأنظمته للمؤسسات بهدف الوصول إلى أفضل انسجام أو المواءمة بين الفرد و آليات العمل لبلوغ أفضل النتائج الممكنة للمؤسسة .

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    Firas bakeer (25/1/2015), zammon2007 (24/4/2013)

  3. #2
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    رد: مفهوم البناء التنظيمي

    بناء التنظيمات و تطويرها :
    البنية التنظيمية في المؤسسات لها تأثيرها البالغ في المؤسسة الأمر الذي يؤدي إلى تمتع القادة في هذا النمط من المؤسسات بقدر كبير من الحرية , و لكننا نتوقع منهم قدرا كبيرا من المبادرة , و تحمل المسؤولية , وهكذا فان معرفتنا بخصائص البناء التنظيمي تساعدنا على تحقيق فهم أفضل لما يصدر عن القادة من سلوك .

    مفهوم البناء التنظيمي :
    هو بناء السلطة في المؤسسات الذي نراه جليا من خلال الرسم البياني للمؤسسات , بهدف مواكبة ما يطرأ من تغييرات حولها . ولقد حان الآن موعد النظر إلى سلوك العمل من زاوية أكبر , وهي زاوية التنظيم , وسيمكننا هذا الجانب من دراسة و تأثر بنية التنظيم ودينا ميتها في سلوك أعضائها باعتبارهم أفرادا , وكذلك سلوك جماعات العمل فيها . وسنبدأ في كيفية تصميمها, و كيفية عملها , و العوامل التي تأثر على أشكال البناء التنظيمي المختلفة في السلوك داخل المؤسسات . لتطوير ومواكبة التطورات الداخلية و الخارجية. التي يمكن أن تساعد في زيادة الإنتاجية في المؤسسات.

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    8

    رد: مفهوم البناء التنظيمي

    بارك الله فيكم اختنا اميرة

موضوعات ذات علاقة
مفهوم التطوير التنظيمي
مفهوم التطوير التنظيمي :- يشكل التطوير التنظيمي الامتداد الفكري للمدارس السلوكية التي دعمت جهود المدارس الفكرية حول النظرة الجديدة للإنسان ((الفرد)) , وأصبحت... (مشاركات: 11)

مفهوم الهيكل التنظيمي
مفهوم الهيكل التنظيمي:- تتعدد التعريفات الخاصة بالهيكل التنظيمي وذكره علماء الادارة فياكثر من صيغة ، وتتمحور اغلب التعريفات على انه شكل واطار التسلسل... (مشاركات: 1)

مفهوم الإبداع التنظيمي
يعتبر الإبداع من الأمور الهامة بالنسبة لجميع المنظمات التي تواجه بيئة تنافسية متغيرة، وقد أصبح تشجيع الإبداع والحث عليه في مقدمة الأهداف التي تسعى العديد من... (مشاركات: 0)

مفهوم التطوير التنظيمي
أولاً: مفهوم التطوير التنظيمي خلال العقدين الماضيين برز مفهوم التطوير التنظيمي" Organizational Development" كإطار للتغيير المخطط لمساعدة التنظيمات على... (مشاركات: 17)

مفهوم التطوير التنظيمي
هناك عدد من التعريفات التي تناولت التطوير التنظيمي منها :  فرينش وبيل ”الجهد بعيد المدى لتحسين قدرات المنظمة على حل مشاكلها وتجديد عملياتها من خلال إدارة... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات