صفحة 8 من 30 الأولىالأولى ... 67891018 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 292

الموضوع: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,654

    حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    العضو الفاضل/

    يسعد فريق عمل المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية بدعوة سيادتكم للمشاركة في حوار مفتوح وشامل يضم جميع أعضاء المنتدى، وذلك لتبادل الآراء والمقترحات والأفكار التطويرية والمكملة لمسيرة المنتدى .. ذلك أن المنتدى تعود دائما ان يقدم لكم كل ما هو جديد من ادوات واصدارات وموضوعات تهم جميع المشتغلين بالإدارة عموما وبإدارة الموارد البشرية بشكل خاص، وقد وجدنا ان الوقت قد حان ليكون كل عضو من أعضاء المنتدى له دور واسهام في اي عملية تطوير تتم للمنتدى.

    إننا نشرف بكونكم عضوا من أعضاء المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية والذي وصل عدد اعضائه قرابة الربع مليون عضو، والذي أصبح المرجعية الأولى في عالم الإدارة بالوطن العربي وهو الموقع الإداري العربي الأول عالميا من حيث سجلات الترتيب العالمية والمعترف بها على كافة المستويات .. وهو ما يفرض علينا الالتزام بمعايير محددة وواضحة لما نقدمه من خدمات وادوات واصدارات لأعضاءنا الكرام، وهو أيضا الأمر الذي جعلنا نتخذ هذه الخطوة الهامة والتي تقودنا الى طلب مشاركتكم وأفكاركم فيما تطمحون اليه وفيما تحلمون بأن يكون عليه المنتدى، وإننا نشرف بأي فكرة او مقترح او اداة ترغبون في ان يتم اضافتها الى المنتدى .. حيث سيقوم فريق متخصص في فرز كل الأفكار التي ترد الينا منكم وذلك لترتيبها والبدء في تنفيذها طبقا لشعبية كل فكرة او مقترح.

    إننا في المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية ندرك وبشدة اهمية ان نتشارك معكم جميعا في العمل على تطوير كل ما هو مفيد وتقديم اي مساعدة يحتاجها العاملون في مجال الإدارة .. ونحن في انتظار اسهاماتكم وآرائكم والتي ستمثل النواة الحقيقية لأكبر مشروع تطويري سيشهده المنتدى منذ نشأته.

    آملين أن نكون دائما عند حسن ظنكم بنا .. وأن يلقى ما نقدمه من جهد وعطاء مرضاة الله أولا ثم استحسانكم.



    ** من فضلك ضع أفكارك وتصوراتك ومقترحاتك هنا في صورة "رد" على هذا الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد نبيل فرحات ; 2/10/2011 الساعة 01:34

  2. #71
    الصورة الرمزية sayed_114
    sayed_114 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    10
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ sayed_114

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    الاساتذة الاجلاء , الاخوة الاعزاء - المنتدي اكثر من رائع واستفدت منه كثيرا وخصوصا برنامج السكرتارية والتدريب اون لاين لحزمة مايكروسوفت اوفيس - واءيد بشدة ايجاد طريقة لتحميل هذه المحاضرات علي اجهزة الكمبيوتر للاستفادة من المراجعة عند اللزوم حيث لايكون الشخص علي الانترنت بشكل دائم احيانا - وارجو التركيز والاسهاب في برامج تعليمية عن المشروعات الصغيرة حيث هي السائدة في وطننا العربي واحتمالات فشلها كبيرة من سؤ التنظيم والادارة وخلافه -- هذا مالدي الأن وقد سبقني وتحدث عنه اخوين فاضلين في هذا المنتدي لذا اؤيدهما الرأي وان جد في ذهني شئ ساتواصل مع حضراتكم

    sayed

  3. #72
    الصورة الرمزية gentilman
    gentilman غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    15

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    تحية وسلام
    إخواني الأعزاء المشرفين على هذا المنتدى، مسبقا، انوه بجهودكم المبذولة سائلا الله عز وجل أن يجعلها في ميزان حسناتكم وأن يجزيكم عنها في الدنيا والآخرة . شخصيا كإداري وباحث في العلوم الادارية ، استفدت الكثير من فيض المعارف المختلفة التي توفرت لحد الساعة على صفحات هذا المنتدى الالكتروني وأتمنى أن يقبل على الانتهال منه والاسهام فيه عدد أكبر من مختلف شرائح المجتمع العربي .
    أقترح أن أضيف هذه الموضوع المتعلق بنظام تصنيف لعله يتيسر الاهتداء بما يشمله من معلومات وأفكار من أجل تطوير هذا المنتدى:
    تصنيف ديوي العشري

    حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى غير مفحوصة

    تصنيف ديوي العشري وضع هذا النظام الأمريكي ملفل ديوي وهو أول نظام تصنيف من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث وأكثرها شهرة في نفس الوقت، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 1876 م، ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة فروع حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية.
    محتويات

    [عدل]نقاط القوة في نظام التصنيف العشرى لديوي

    [عدل]استخدام النظام على صعيد عالمي

    نظام التصنيف العشري لديوي هو من أوسع نظم تصنيف المكتبات استخداما في العالم. فهو مستخدم في ما يزيد على 135 بلدا، وقد ترجم إلى ما يزيد على 30 لغة. وتشمل الترجمات الحديثة الجارية أو المستكملة اللغات العربيةوالصينية والفرنسية واليونانية والعبرية والإيطالية والفارسية والروسية والأسبانية والتركية. وفى الولايات المتحدة يستخدم 95 في المائة من المكتبات العامة ومكتبات المدارس و25 في المائة من مكتبات الكليات والجامعات و20 في المائة من المكتبات المتخصصة نظام التصنيف العشري الذي وضعه ديوي.وتشمل التطبيقات الحديثة لنظام ديوي استخدام عناوين موضوعاته كوسيلة لتنظيم المعلومات وهيكلتها واسترجاعها على شبكة الإنترنت. وهذا الاستخدام الواسع للنظام يمنحه وضعا عالميا بما يجعله أداة ملائمة لتبادل المعلومات على صعيد عالمي.
    [عدل]التحديث المستمر

    صدر نظام ديوي للتصنيف العشري عام 1876 ميلادي، وجرى تنقيحه باستمرار حتى يستجيب للاحتياجات المتطورة للحصول على المعلومات في المكتبات التقليدية وفى الأوساط الإلكترونية. وقد صدر في طبعتين كاملا ومختصرا. وصدرت طبعته الحادية والعشرين بنسختين احداهما تقليدية والأخرى إلكترونية. وتتضمن الطبعة الإلكترونية من Dewey for Windows، ومن قرص مضغوط CD-ROM يجرى تحديثه سنويا ويصدر في شهر يناير/كانون الثاني من كل عام ومن WebDewey for CORC، وهو موقع يجرى تحديث بياناته مرة كل ثلاثة أشهر.
    وأدخلت على أحدث طبعة لنظام ديوي عدة تحسينات جعلته أكثر ملاءمة من الطبعات السابقة للبحث في مصادر الإنترنت. كما جرى توسيع القاعدة المعرفية لهذا النظام بإضافة العديد من الفئات الجديدة وتوسيع الفئات التي يحتويها. وجرى أيضا تحديث المصطلحات ووصف الفئات على نطاق النظام بكامله بحيث تعكس رواجه واستخداماته الدولية ودرجة حساسيته للاستخدامات المفضلة للمجموعات الاجتماعية والقطرية. وشملت التغييرات الهيكلية تحسين العناوين وتوسيع الفهرس النسبى. وللبحث المتواصل بشأن نظام ديوي للتصنيف العشرى هدف يتمثل في إنتاج نسخة متعددة الاستخدامات قادرة على تنظيم مجموعات كبيرة من الوثائق الإلكترونية ولاسيما على شبكة الإنترنت وعلى المواقع العالمية.
    [عدل]الترميز الهادف

    والرموز المستخدمة بالنسبة لجميع الفئات محددة على نحو واضح، وهي طريقة سهلة في الاستخدام. كما أنها تسمح بالتسلسل الهرمى لعملية الترميز، بما يسهل عملية استرجاع المعلومات من خلال التصفح الهيكلى. وهذه الرموز (أى الأعداد التي تميز الفئات) مشتقة من العدد المحدد للفئة المواضيعية ويتسق مع تفرعاتها ضمن الاطار العام للتصنيف.
    [عدل]الفئات المواضيعية المحددة والموضوعات الشاملة

    ويمثل تصنيف ديوي العشرى خطة موحدة ومجربة تتيح مزايا مهمة مقارنة بالعديد من هياكل التصنيف المرتجلة المستخدمة اليوم على شبكة الإنترنت. ويذكر أن الجزء الخاص بعنونة الموضوعات من البيانات الوصفية هو من أكثر الأدوات أهمية للقيام ببحوث متقدمة من خلال الاسترجاع البينى للمعلومات. وفى أحدث نسخة صدرت لنظام ديوي أدخلت تنقيحات على طريقة عنونة الموضوعات والمصطلحات التي يمكن أن توفر للمستخدم نطاقا واسعا من الموضوعات المتاحة في مصادر الإنترنت.
    وتغطى هذه الموضوعات قاعدة واسعة من الموضوعات المندرجة ضمن 10 فروع من فروع المعرفة.
    • 000 المعارف العامة وتشمل (علم الحاسبات، المعلومات والأعمال العامّة)

    • 100 الفلسفة وعلم النّفس

    • 200 الدّيانات

    • 300 العلوم الاجتماعية

    • 400 اللّغات

    • 500 العلوم البحتة (يتضمّن الرياضيات)

    • 600 العلوم التطبيقية (التقانة)

    • 700 الفنون والاستجمام

    • 800 الآداب

    • 900 التاريخ، الجغرافيا والتراجم(السّيرة الذّاتية)
    ولتحديد أفضل نمط للمقارنة بين نظم التصنيف المتبعة في المكتبات مع التصنيف المعتمد على الإنترنت من حيث نطاق التغطية للموضعات العامة، أجرى مركز Online Computer Cibreny في الولايات المتحدة دراسات قارن بين الفئات 1-10 من نظام ديوي للتصنيف العشرى مع 45-35 في محرك بحث Yahoo وهي من بين 50 من أكثر الفئات شعبية. وكشفت النتائج أن جميع فئات Yahoo باستثناء 4 منها (7 و36 و41 و45) صممت على نحو يضاهى أرقام أو فئات تصنيف ديوي العشرى. وعلى الرغم من أن التصنيف العشرى يتضمن نصوصا للتقسيم الفرعى للموضوعات بحسب المنطقة الجغرافية إلى جانب توزيع جغرافى للمؤلفات بحسب تاريخ صدورها، إلا أن من المتعذر وضع تصميم مباشر للفئات: 36 (الإقليمية: البلدان) و45 (الإقليمية: الولايات المتحدة الأمريكية). وبالنسبة للفئة 7 (المجلات) يتضمن تصنيف كل من Yahoo والتصنيف العشرى تقسيمات بحسب الموضوعات. ووجد أن الفئة 41 (الفكاهة، النكتة، المزاح) هي الأكثر تشتتا لدى ترجمتها إلى نظام ديوي للتصنيف العشرى. ويشير التحليل إلى مدى اتساع خطة ديوي للتصنيف العشرى ومدى تداول فئات موضوعاتها.
    [عدل]أنظمة هرمية متطورة

    والعلاقات الهرمية هي جوهر جميع التصنيفات. وتتيح نظم التصنيف العادى ترتيبا نظاميا للموضوعات وفقا لمجموعة من المبادئ التي تستند إلى فلسفة مقبولة لتنظيم المعارف على نمط يقوم على أساس مبررات موضوعية وتكرار حرفى، و/أو على أساس الجمع بينهما. بيد أن نظام التصنيف ليس جليا بحد ذاته، ولا بد من منهج أو أداة للحفاظ على العلاقة القائمة بينهما.وفى نظام ديوي للتصنيف العشري تتوفر هذه الأداة للحفاظ على العلاقة القائمة بين الطبقات والطبقات الفرعية والموضوعات الفرعية، ومن الممكن التأثير عليها من خلال الترميز الهرمى أو بعنونة الموضوعات. ويعزز الترميز الهرمي هيكلة المعلومات ذات الصلة بغرض تصفحها. وفى AgriFor، ترتبط عناوين الكلمات الرئيسية للمكاتب الزراعية للكومنويلث مع بعضها البعض من خلال عملية التنظيم الهرمي.
    [عدل]تكامل الطبقات

    تكامل الطبقات سمة مرغوب بها إلى حد كبير لتحديد أساس المعرفة التي يستند إليها أى تصنيف. ويستلزم ذلك أن يكون كل تعريف للموضوع خال من الغموض. بيد أن هذا لا يعنى عدم إمكانية مضاعفة استخدامات أى بند بحسب اختصاصات الموضوع، وإنما يشترط وضع تعريف فريد لكل اختصاص مواضيعى.
    ويوجد نحو 30.000 تعريفا مرقما في نظام ديوي. وبوجود هذا العدد الكبير من المفاهيم يمكننا أن نتوقع أن يكون بعضها متداخل وغامض أو مكرر. ويذكر أن تصنيف ديوي قسّم المعلومات إلى طبقات منفصلة.
    وكمثال على ذلك، ضرورة التمييز بين التأثير النفسى لارتداء الملابس وبند آخر يتعلق بمختلف التقاليد المرتبطة بطريقة ارتدائها، وبينها وبين بند آخر يناقش طريقة ارتداء الملابس من منظور تصميم الأزياء. ويحدد نظام ديوي هذه الأبعاد الثلاثة على النحو التالى:
    155.95 كجزء من منظور علم النفس
    391 كجزء من منظور التقاليد
    746.92 كجزء من منظور الفنون
    وتعتبر خطط التصنيف في المكتبات ذات طبيعة استرجاعية وهذا يعنى أنها لا تضيف الطبقات أو تنقحها الا إذا ظهرت مبررات كافية. وهذا ما يمنح نظام ديوي للتصنيف العشرى نمطا من التماسك في الترميز وتخصيص عناوين الموضوعات.
    [عدل]نقاط الضعف في نظام التصنيف العشري لديوي

    على الرغم من الخصائص الايجابية لنظام التصنيف العشري لديوي، إلا أن هناك نقاط ضعف فيه بحاجة إلى تحسين، إذا أريد استخدام هذا النظام كأساس لهيكلة المعلومات بغية تسهيل البحث والتصفح وغربلة المعلومات واستعادة التفريغ الانفاذي على الخط. ومن المعوقات الرئيسية عدم ادراك مزودي المعلومات بالخصائص الايجابية لخطة التصنيف هذه، ولاسيما جهلهم بتعريف الموضوعات والترميز والهياكل المنطقية. وأبرز سمة في خطة التصنيف هذه هي رقم الطبقة والتي تعتبر كوسيلة لوضع المعلومات في رفوف أكثر من اعتبارها وسيلة لتنظيمها.
    ولم يراع تصنيف ديوى ادخال تغييرات كبرى على طبعاتها المتكررة، الأمر الذي جعلها، على الرغم من نجاحها الكبير، سببا في أحداث مشكلات أثناء محاولة ادماج المستجدات في ميادين المعرفة البشرية. وهذه نقطة ضعف، كما يمكننا ملاحظة ذلك في عالم يتسم بسرعة التغيير في المعلومات.
    كما اتضح أيضا أن التلفظ المبسط والتوجه الغربي في نظام ديوي يشكل مصدرا للمشكلات. من ذلك، على سبيل المثال، أن المقصود بالدين في العالم يقتصر على العقيدة المسيحية. يضاف إلى ذلك افراطه في التركيز على الولايات المتحدة، وهو ما يتجلى من خلال المصادر الخمسة التي تتناول تاريخ الولايات المتحدة مقارنة بال
    تعتمد خطة تصنيف ديوي على استخدام الترميز لتقديم إرشادات بشأن وضع المعلومات على الرفوف. وهذا ما يعنى قلة تركيزها على اختيار عناوين الموضوعات (الفصول أوالمقالات أو الصفحات). ومن الضرورى تقييم هذا الجانب لضمان دقة التعبير والتداول. كما يحتاج نظام الترميز (أرقام الصفحات) إلى التجزئة حتى يتسنى عرض الموضوعات النوعية والجوانب المحددة.
    ونظرا للنهج الموسع الذي يعتمد عليه هذا التصنيف يبرز العديد من المشكلات أثناء محاولة تصنيف مجموعات من المواد التي تتسم بدرجة أعلى من الخصوصية. وهذا ما يمثل معوقا أمام تصنيف مثل هذه المواد وتنظيمها نظرا لخصوصيتها.
    وثمة مشكلة أخرى ترتبط بهذا المنهج الموسع للتصنيف تتمثل في إمكانية أن يظهر أى موضوع محدد في أكثر من اختصاص واحد. من ذلك على سبيل المثال كلمة "الملابس" جوانب ترتبط بعدد من المعارف كما شرحنا ذلك أعلاه.
    فالتأثير الـنفسى للأزياء يرتبط بالمدخل 155.95 كجزء من علم النفس، وترمز كلمة الأزياء من حيث علاقتها بالملابس بالمدخل 391. وتقع كلمة الملابس من حيث علاقتها بتصميم الأزياء في إطار المدخل 746.92 كجزء من الفنون. ومن شأن تشتت عناصر مختلفة تتصل بميدان واحد من ميادين المعارف أن يعيق التمثيل الهرمى لذلك الميدان. وتبرز المشكلة في وقوع موضوعات فرعية ببعضها البعض في اطار ميادين معرفية أخرى. والله أعلم
    [عدل]انظر أيضاً

    [عدل]المصادر


  4. #73
    الصورة الرمزية gentilman
    gentilman غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    15

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    المعرفة واهميتها وادارتها

    #" target="_blank">حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى


    *مقدمة
    * مفهوم المعرفة
    * تصنيف المعرفة
    * عمليات ادارة المعرفة
    * مشكلات ادارة المعرفة
    * العمال ذو الياقات الذهبية

    لا يخفى على احد ما شكلته المعلومات والمعارف في الوقت الحاضر حتى بتنا نسمع كلمة المعرفة اصل والمعرفة مال والمعرفة اقتصاد الخ ومايهم هنا إن المعرفة فعلا هي اصل جديد وهي احدث وافضل عوامل الانتاج الذي يعترف به كمورد اساسي لانشاء الثروة في الاقتصاد ومصدر اساسي للميزة التنافسية في الادارة وفي الاقتصاد
    • في الاقتصاد التقليدي كانت الارض والعمل وراس المال هي عوامل الانتاج الرئيسية التي تنشئ الثروة وتصنع النقود
    • في الاقتصاد الجديد إن المعرفة لها اولوية خاصة على كل عوامل الانتاج الاخرى وهي عامل الانتاج الاكثر اهمية وهي الاصل الاكثر قيمة وهي النوع الجديد من راس المال القائم على الافكار والخبرات والممارسات الافضل والكوادر المؤهلة والمدربة
    • إن المعرفة هي راس المال الفكري الذي يعتبر في الاقتصاد الجديد الاكثر اهمية
    • إن المعرفة مورد يرتفع دائما ومورد لا نهائي يزداد بشكل دائم
    • المعرفة هي العامل الاساسي في اقتصاد الدول المتقدمة اقتصاد الخدمات عالية التخصص وكثيفة المعرفة
    • المعرفة هي العامل الحاسم في صناعة التكنولوجية العالية وتكنولوجية المعلومات
    • يزداد الطلب على العاملين ذوي المهارات الفنية العالية
    • تزايدت اهمية راس المال المعرفي والفكري
    • اصبحت الميزة التنافسية في الجماجم ولم تعد في المناجم انها من صنع عقل الإنسان

    مفهوم المعرفة
    تتحول اغلب الشركات والمؤسسات اليوم إلى شركات قائمة على المعرفة والمهارات الاكثر اهمية اليوم لدى المديرين تتمثل في مهارة ادارة المعرفة والتعامل الفعال مع افراد المعرفة واصبحت المعرفة اليوم هي الاكثر قدرة على انشاء القيمة وتوليد النقود بالنسبة للافراد والشركات والدول
    • قصة احد المهندسين المبدعين :
    في احدى الشركات ترك مهندس عمله وعمل لحسابه الخاص وبعد تركه العمل تعرضت احدى الالات للعطل جراء تلف احد الاجزاء وقد حاولت الشركة اصلاحه لمرات الا انها لم تتمكن مما اضطرها إلى الاستعانة بالمهندس نفسه حيث قام المهندس باصلاح الالة وتركيب الجزء باستخدام مطرقته الصغيرة لملائمة وضع الجزء الجديد في موقعه واعادة الالة للعمل في دقائق ثم قدم فاتورة التصليح بمبلغ الف دولار ولانها كانت فاتورة كبيرة طلب منه إن يقدم تفصيلات في الفاتورة فكتب في فاتورته الاتي :
    - دولار واحد لا ستخدام المطرقة
    - 999 ثمن معرفة تركيب الجزء

    لهذا فان استقطاب المعرفة والحصول عليها امر هام جدا من مصادر داخلية أو خارجية وهواهم من الحصول على الاصول المادية الاخرى

    تصنيف المعرفة
    *هي معلومات منظمة قابلة للاستخدام في حل مشكلة معينة
    * هي توصيفات رمزية للمفاهيم والعلاقات والطرق المحددة للتعامل مع انماط التوصيفات
    * المعرفة هي ما يبقى في راس الفرد
    المعرفة هرمية تبدا من البيانات ثم المعلومات
    • المعرفة رمزيوة تقوم على اساس النمذجة القياسية للمعرفة
    • المعرفة معارف أي ليست نوع واحد متجانس
    • المعرفة جوهرية هي النوع الادنى من المعرفة
    • المعرفة المتقدمة وهي النوع الذي يجعل الادارة والمؤسسة تتمتع بقابلية بقاء تنافسية
    • المعرفة الابتكارية وهي التي تمكن من البقاؤ والتنافس والتميز والنجاح والاداء الرائع
    • المعرفة صريحة – وثيقة حاسوب
    • المعرفة ضمنية – العقل الانساني – التنظيم
    • المعرفة الكامنة – العقل الانساني – التنظيم
    • المعرفة المجهولة – العقل الانساني – التنظيم

    ادارة المعرفة
    • إن الثورة الصناعية قامت على ادارة الاشياء التي ظلت لاكثر من قرنين من الزمن هي التي تحدد طبيعة الاعمال وما يجب إن تهتم به الشركات في الموقع الاول وفي ادارة الاشياء كان هناك اتجاهين ك
    • الاتجاه نحو القياسية
    • الا تجاه نحو التنوع
    • اما اليوم مع الانترنت وتكتولوجية المعلومات ايضا نجد البيانات والمعرفة الالكترونية كلها تعمل وفق قاعدة القياسية لكن القياسية الفائقة القائمة على إن البرمجيات تجمع وتصنف وتعالج وتنقل وتسترجع البيانات
    • إن الاستثمار في ادارة الاشياء يتحول إلى اصول ثابتة مادية اما الاستثمار في ادارة المعرفة يتحول إلى اصول راسمال بشري
    • إن ادارة الاشياء تعاملت مع المعرفة كاصل غير ملموس لكن ادارة المعرفة تعاملت مع المعرفة كاصل مهم وواسع الانتشار
    • إن ادارة الاشياء تواجه مشكلة تقادم الاشياء والسلع لكن مع المعرفة الموضوع مختلف حيث تزيد العوائد عند استخدام المعرفة وكلما استخدمت اصبحت ذات قيمة اكبر
    • إن ادارة المعرفة تقوم على اساس إن المعرفة هي المورد الاكثر اهمية في الشركات والمؤسسات الحديثة ومن هنا علينا في سورية في قراراتنا وتعيناتنا إن نحترم ونجسد هذا الامر أي نبحث عن الاكفا والاكثر معرفة ليدير ويقود الامور نحو الافضل وان ندع العلاقات الشخصية جانبا وندع اصدقائنا لا يخربون اموال الناس واموال الشعب لا ن كل ذلك مال عام والمطلوب إن نخلق فيه منفعة للناس لان إن ندع المقربين منا إن يخربوه ويهدروه ويسرقوه

    عمليات ادارة المعرفة ودور الانترنت
    • يجب توظيف الانترنت في خدمة ادارة المعرفة
    • يجب توفير الانترنت للدارسين ولا سيما الباحثين ودارسي الادارة مجانا
    • يجب تحويل كل العمليات الورقية إلى عمليات رقمية لازالة الاختناقات الادارية
    • يجب تحرير عمال المعرفة من اجل المهام الاكثر اهمية
    • يجب توظيف كل المهندسين وخريجي المعاهد التقنية من اجل استخدام الحواسيب الشخصية من اجل تحليل الاعمال
    • يجب مجاراة العالم في كل ما يفعل بخصوص الانترنت والتعامل مع المواطنين وتقديد الخدمات لهم وكذلك للزبائن
    • يجب الانتباه اليوم إلى إن العائد الاقتصادي الحدي للمعرفة في عالم اليوم هو اكثر بكثير من العائد الاقتصادي الحدي للاعمال الصناعية أو الخدمية أو غيرها
    • على المديرين وخاصة لدينا في سورية إن يعكسوا المعرفة كظاهرة تنظيمية وهذا يتطلب تطوير الفهم المشترك للمعرفة واتاحة الفرص للافراد والعاملين ليتحاورا حول المعرفة وتشجيع العاملين ليساهموا في تحديد السلوكيات ذات العلاقة بالمعرفة لا إن نقتني ادوات المعرفة ثم نتفرج عليها
    • يجب على المديرين إن يكونوا منطقيين حول كشف الاخطاء وتصحيحها في عملية المعرفة ومن الطبيعي جدا اليوم إن يعرف اصغر موظف اكثر من اكبر مدير

    عصر العمال ذو الياقات الذهبية
    عندما طلب من بيتر دراكر العالم والباحث والاداري الممارس الكبير إن يستشرف الالفية الثالثة كان من اهم النقاط التي اثارها هو إن الميزة التنافسية للدول المتقدمة تتمثل فقط في توريد عمال المعرفة
    وتشير امريكا عام 2001 إلى إن هناك 800 الف وظيفة شاغرة في مجال التكنولوجية اذا لم يتصرفوا وهذا ما يبرر ما يفعلون من اجل استقدام عمال التكنولوجية من كل انحاء العالم
    أي إن العصر الحالي هو عصر العمال ذوي الياقات الذهبية فئة جديدة من العاملين في عصر المعلومات والمعرفة وشبكات الاعمال والانترنت حيث كانت الياقات في اوربة وامريكا كالتالي :
    - عمال الياقات الزرق اليديويون التنفيذ
    - عمال الياقات البيض الموظفون المشرفون الكتبة الاداريون
    - اليوم التكنولوجية والانترنت خلقت الياقات الذهبية وهم نفسهم ذوي الياقات البيضاء حيث تطوروا

    اننا بحاجة ماسة إلى هذه الفئة في سورية وعلينا تعزيز مكانتهم على حساب الادارة العليا وفئات العاملين الاخرين حيث بدا ينقلب الهرم الاداري اليوم واصبح المديرين في اسفل الهرم والمهنيون ذوي الياقات الذهبية في قمته العليا وان المديرين يجب إن ينادوا المفكرون المعرفيون يا رؤوسائي
    علينا إن نؤسس كل شئء على اسس علمية سليمة والا لن نحقق تطوير ولن نحقق اصلاح
    عبد الرحمن تيشوري
    دارس في المعهد الوطني للادارة العامة
    الدفعة الثالثة – دورة كوادر الغد -


  5. #74
    الصورة الرمزية الأستاذة ردينة
    الأستاذة ردينة غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    2

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    السلام عليكم ايها الافاضل اقدم تقديرى واحترامى لهذا المنتدى الرائع واتمنى لكم التوفيق وارغب فى زيادة الاستفاددة فى مجال التنمية البشرية وخصوصا المبدعين والمبتكرين لهذا ارجوا توفير دورات لتنمية القدرات الابداعة لان هؤلاء هم من اهم الموارد البشرية التى يحتاج المجتمع اليها ولكم منى جزيل الشكر

  6. #75
    الصورة الرمزية ahmedfouda2007
    ahmedfouda2007 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    الأخوة الأفاضل :
    السلام عليكم و رحمة الله
    في تقديري المنتدى رائع و قدم لي انا شخصيا الكثير من المعلومات المفيدة و القيمة و سعيدة بمشاركتي في هذا النوع من المنتديات.
    إقتراحي هو العمل على تقديم دورات أكثر و متخصصه في المجالات الحيوية تمام كدورات الأوفيس و برامج إدارة الأعمال و لكن برأيي المنتدى قمة في الروعة من جميع الجهات و شكرا.

  7. #76
    الصورة الرمزية fnagi
    fnagi غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    شبكات كومبيوتر
    المشاركات
    42

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    أخوتي الأعزاء، أشكر جهدكم المبذوله لتطوير العمل الإداري و الذي أعتبره مدخل لتطوير بلداننا العربية.
    أقترح بأن يتم طرح أي مشاكل إدارية واجهت الأخوة الأعضاء وكيف تم التغلب عليها، ومن ثم يتم النقاش حول فاعلية هذا الحل وما إذا كان هناك حلول أفضل لمواجهة وحل تلك المشكلة أو تطوير الحل المتخذ.

  8. #77
    الصورة الرمزية اسامه على
    اسامه على غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    2
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ اسامه على

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    السلام عليكم و رحمة الله
    المنتدى رائع و قدم الكثير من المعلومات المفيدة و القيمة و سعيد بمشاركتي عبركم.
    إقتراح العمل على تقديم دورات أكثر و تخصصه في المجالات الحيوية والتوعيه من اخطار بعض الممارسات الشائعه
    و شكرا.

  9. #78
    الصورة الرمزية tanagoum
    tanagoum غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    رئيس قسم الدراست في المؤسسة
    المشاركات
    3

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكر الله سعيكم

  10. #79
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    116

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    اولا احب ان اشكر ادارة المنتدى على هذا المجهود العظيم الذى يولونه الى هذا العلم ونشره فى ارجاء الوطن العربى الذى نتمنى من الله وليس على الله بعزيز ان يأخذ موقعه المتقدم بين الشعوب جميعا
    ونتيجة لما يسمونه الربيع العربى الذى تمر به المنطقة العربية فى هذه الاونة الاخيرة فلابد من الاهتمام بالاقتصاد المبنى على اسس سليمة وقوية وفى نفس الوقت بالفرص المتاحة حاليا لكل دولة عربية والاعتماد على الامكانات الخاصة دون الاهتمام بالاقتراض من الخارج الذى نعلم مدى تدخله الضار فى اتخاذ القرار واستقلاليته
    ولذلك اقترح على ادارة المنتدى الاهتمام بالمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة بالدول العربية من حيث دراسات الجدوى الحديثة وايضا التدريب على ادارة مثل هذه المشاريع والمتابعة والتسويق
    والتطوير حيث ان هذه المشروعات الصغيرة التى لاتحتاج الى رأس مال كبير مشروعات تعتمد على الجهد الفردى فى المقام الاول وحلا لمشكلة البطالة والتمويل للمشروعات الكبيرة حيث من الممكن بعد فترة من نجاح هذه المشروعات المتناهية فى الصغر ان يتم عملية التطوير عن طريق انشاء شركات مساهمة من مجموعة رؤس الاموال التى تكونت من عدة مشاريع صغيرة

  11. #80
    الصورة الرمزية abo_essa
    abo_essa غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    26

    رد: حلقة نقاشية مفتوحة لجميع الأعضاء حول أفكاركم ومفترحاتكم لتطوير المنتدى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة لمسؤلي المنتدي الرائع والذي يمدنا بكل ما هو جديد في عالم الإدارة والتنمية وأسأل الله أن يداوم عليهم التوفيق والتقدم.
    أتمني أن يمدونا بالجديد في علم إدارة المهرجانات الرياضية .

صفحة 8 من 30 الأولىالأولى ... 67891018 ... الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
تلخيص حلقة الروابط الذهنية
تسمع شيئا أو ترى شيئأ أو تشم أو تحس بشيء ...يذكرك بشيء آخر *الروابط تتعلق بالحواس الخمسة... *تجربة بافلوف:ربط موعد الطعام لدى الكلب بصوت الجرس لعدة مرات... (مشاركات: 3)

لجميع أعضاء المنتدى لا تكون سلبى ادخل وشارك
هذا الموضوع ليس موضوعا تقرأه لتستفد منه ولكننا نحن من سنستفد من مشاركتك وما أريده فى هذا الموضوع هو ماذا ستفعل إذا أصبحت رئيسا ؟ما الأشياء التى ستبقى عليها... (مشاركات: 21)

بيان رسمي من ادارة المنتدى حول واقعة اختفاء المنتدى الأيام الماضية
بادئ ذي بدء، يتقدم فريق عمل المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية ببالغ اعتذاره وعميق أسفه، عن المشكلات التي واجهها الأعضاء للدخول الى المنتدى في الأيام... (مشاركات: 4)

ان عاد الشهداء غدا بماذا تستقبلهم ...دعوة مفتوحة للمشاركة
يسيطر على تفكيري سؤال غالبا ما يقلقني مجرد مروره بذهني : اذا عاد شهداء 25 يناير غدا ماذا سنقول لهم ؟ اتابع الجرائد اليومية وكأنني اجمع المعلومات للاجابة... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات