النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وسائل واداوات وتقنيات التدريب

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    وسائل واداوات وتقنيات التدريب

    في السنوات الأخیرة شھدت تقنیات التدریب نمواً وتطوراً مطرداً ، واتضح ذلك في مجالات ونماذج عدیدة ساھمت وتسھم في رقي العملیة التدریبیة وإیصالھا بالطریقة المثلى للمتدرب ، وتحقق ھذه التقنیات وتلك الوسائل مجموعة من التسھیلات للمدرب مما یساعد في تحقیق الأھداف التدریبیة المرجوة ومن أبرزھا:١- تعمل وسائل ومساعدات التدریب على جلب انتباه الطلاب وزیادة اھتمامھم بموضوع التدریب .
    ٢- تزید وسائل ومساعدات التدریب من الاستعداد للتدریب عندما یشاھد الطلاب ھذه الوسائل موجودة أمامھم.
    ٣- توفر وسائل ومساعدات التدریب الخبرات الحسیة التي تعطي معنى ومدلولاً للعبارات التي تصدر من المدرب، بمعنى أنھا تسھل إدراك المعاني من خلال تجسید الأفكار بوسائل ومساعدات تدریب محسوسة، فتساعد على تكوین صور مرئیة في الأذھان.
    ٤- تؤدي وسائل ومساعدات التدریب إلى زیادة مشاركة الطلاب بصورة نشطة وإیجابیة في التدریب.
    ٥- تجعل وسائل ومساعدات التدریب التعلم أكثر أثراً وأقل نسیاناً حیث تؤدي إلى ترسیخ ما یتعلمھ الطالب بعكس التعلم اللفظي فقط دون استخدام مساعدات التدریب.
    ٦- تعمل وسائل ومساعدات التدریب على تیسیر تدریب موضوعات معینة قد یصعب بدونھا تدریبھا بذات الكفاءة والفاعلیة.
    ٧- تساعد الوسائل التدریبیة على تنویع أسالیب التدریب الموجھا لمواجھة الفروق الفردیة بین الطلاب، فمن المعروف أن المتدربین (الطلاب) یختلفون في قدراتھم واستعداداتھم العقلیة، فمنھم من یحقق مستوى عالیاً من الاستماع للشرح النظري للمدرب، ومنھم من یزداد تعلمھا عن طریق الخبرات البصریة، مثل مشاھدة (الأفلام والشرائح) ومنھم من یحتاج إلى تنوع الوسائل لتكوین المفاھیم الصحیحة لدیھا.
    ٨- تسھم وسائل ومساعدات التدریب في تنمیة مھارات المتدرب وتنویع مصادر المعرفة لدیھا.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    تامر شراكي (13/2/2012)

  3. #2
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    رد: وسائل واداوات وتقنيات التدريب

    و من ھذا المنطلق فإن من أبرز التقنیات الحدیثة في تدریب الأفراد مایلي:أولاً تقنیة التدریب باستخدام الحاسب الآلي:
    ٤. الحاسب الآلي من التقنیات التي باتت الیوم تمثل أنموذجاً رائعاً للتعلم والتدریب ، بما تملكھا ھذه التقنیة من أسالیب وطرق متعددة ومتنوعة وجذابة لإیصال المعلومة ،وقد ذكرت مجموعة من الدراسات العلمیة أن استخدام الحاسوب مع مجموعة كبیرة من الطلاب مع وجود المعلم ساھم في إنماء ھؤلاء الطلاب نحوه ، وأن ذلك یسھم في تنمیة المھارات لدى الطالب وتحقیق الأھداف التعلیمیة والتدریبیة بسرعة ومھارة عالیة.
    ٥. وقد ظھرت إحدى التقنیات المعتمدة على الحاسب الآلي قریباً اطلعت علیھا ووجدتھا تحقق أھدافاً في العملیة التدریبیة لم یكن یمكن الحصول علیھا بھذه السرعة مع فقد مثل ھذه التقنیات و ھي ما یسمى ب ( السبورة الذكیة ) وھي:
    عبارة عن سبورة بیضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس. وببساطة یقوم المدرس (المدرب ) بلمس السبورة لیتحكم في جمیع تطبیقات الحاسوب، مثال لذلك الربط مع صفحة أخري في الإنترنت، كما یمكنھا تدوین الملاحظات، رسم الأشكال، توضیح الأفكار وإظھار المعلومات المفتاحیة بواسطة الأحبار الإلكترونیة إلى جانب حفظ وطباعة البرید الإلكتروني.
    ثانیاً تقنیة الألعاب التدریبیة
    یقصد بالألعاب التدریبیة أیة لعبة مسلیة أو طریفة أو مثیرة لھا علاقة بموضوع ما أو فكرة محددة ، یستخدمھا المدرب لغرس مفھوم أو مھارة معینة في المتدرب ویمكن من خلال ھذه الألعاب التدریبیة مساعدة المدرب على التالي:
    ١- تأصیل المفاھیم التي یرید المدرب إیصالھا للطالب المتدرب .
    ٢- إثارة نشاط الطالب المتدرب ، وتساھم مباشرة في طرد الملل الذي قد یعتري العملیة التدریبیة .
    ٣- تعتبر الألعاب التدریبیة طریقة علمیة صحیحة في التعلم تستند على مجموعة من الأبحاث والدراسات المعتمدة دولیاً .
    وتتنوع ھذه الألعاب فمنھا الفردي ومنھا الجماعي ومنھا ما یعتمد على القدرات العقلیة أو القدرات العضلیة والحركیة ، وقد یحتاج بعضھا إلى مواد وأدوات مساندة وبعضھا
    لا یحتاج إلى شيء من ذلك .إن الألعاب التدریبیة المتاحة للاستخدام في السوق العربي قلیلة بالنسبة للألعاب المتوفرة في السوق الدولي لكن یمكن تصنیع كثیر من الألعاب محلیاً ، كما یمكن الاستفادة من الفكرة وتحویلھا إلى لعبة تدریبیة مبتكرة.
    ثالثاً تقنیة الأفلام التدریبیة
    والمقصود بالأفلام التدریبیة : مجموع عروض تدریبیة وتربویة مسجلة تعرض من خلال أجھزة خاصة . ویستخدم لعرضالأفلام التعلیمیة:
    ١. التلفاز .
    ٢. شاشة العرض.
    ٣. الحاسب الآلي .
    ٤. جھاز الفیدیو بأنواعھا

موضوعات ذات علاقة
وسائل الإعلام والإتصال ( وسائل علمية )
ثالثا ـ وسائل عملية : 1 ـ المعرض : هو عبارة عن موقع مكاني خاص ، يعرض من خلاله مختلف الإنتاج المتعلق بموضوع المعرض وأهدافه وأشكاله بطريقة منظمة متوازنة ... (مشاركات: 0)

وسائل الإعلام والإتصال ( وسائل مسموعة و بصرية )
ثاياً : الوسائل المسموعة والسمعبصرية : 1 ـ الحاسب الآلي : في الوقت الذي يلقى فيه موضوع تأثير التقنية المعاصرة على العملية التعليمية والتعليمية اهتماما... (مشاركات: 0)

وسائل التدريب
استعان الإنسان منذ القدم بوسائل كثيرة للتعامل فى الحياة مثل الإشارات والصور والرسوم ولقد اهتم المسئولون عن التدريب فى الوقت الحاضر باستخدام الوسائل التى... (مشاركات: 19)

بناء الثقة - وتقنيات عملية لمواجهة الشخصيات المسيطرة
تأكيد الذات وبناء الثقة : بعكس ما يعتقده الناس بأن كيفية المساعدة على بناء وتعزيز وتطوير الثقة بالنفس وتأكيد الذات أمر صعب ومعقد فإن بناء الثقة بالنفس... (مشاركات: 0)

وسائل ومؤشرات قياس أثر التدريب في مجال حقوق الانسان في المنظمات غير الحكومية
المعهد العربي لحقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية "ورشة تفكير دولية... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات