النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الادارة الاستراتيجية المفهوم والتطبيق

  1. #1
    الصورة الرمزية ابو انسام بن عمر
    ابو انسام بن عمر غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    الادارة الاستراتيجية المفهوم والتطبيق

    ماهية الادارة الاستراتيجية :
    أصبحت الادارة الاستراتيجية من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير في بيئة الأعمال اليوم ، حيث المنافسة الشديدة وندرة الموارد وسرعة التغيير والتي تتطلب إدارة نوعية لطبيعة ما يجري حول المنظمة من أحداث أو تغيرات .
    تعريف الادارة الاستراتيجية
    خلق قابليات متميزة تستند عليها ميزات تنافسية مستدامة تؤدي إلى النجاح وتحقيق نتائج أفضل ... بمعنى استحداث فكرة أو خطة أو منتج لها مميزاتها التي تنافس بها في اطار تحقيق النجاح للمنظمة لاستمرارها في التطور المستديم .
    مراحل الادارة الاستراتيجية
    ( الصياغة ثم التنفيذ ثم التقيم والرقابة )
    و قبل أن نستعرض المراحل فإننا سنتعرج إلى استعراض المفاهيم التي تشكل طبيعة الادارة الاستراتيجية في عالم اليوم .
    طبيعة الادارة الاستراتيجية ( Strtegic Management Nature )
    تشمل الادارة الاستراتيجية اليوم عل كم هائل من المفاهيم والتصورات والرؤى وضعت في اطار علمي ومنهجي ومنظم تستفيد منه إدارات الاعمال
    مفهوم الادارة الاستراتيجية وتطورها التاريخي
    ( Strategic Management Concept and Historical Development )
    تعتبر الادارة الاستراتيجية بوجودها العام قديمة وتمتد الى العصور الاولى من التاريخ حيث القادة العسكريون اليونانيون يستخدمون المناورات العسكرية لتحقيق النصر على الاعداء من خلال الحشد والتخصص الجيد من خلال الاهتمام بما يحيط الجيش من بيئة واحداث وبعد ذلك انتقلت هذه المفاهيم إلى الاقتصاد والاعمال المختلفة لكي يتم الاستفادة منها ولكن لم تكن الاستفادة بما هي عليه اليوم فإنه يمكن أن يستعرض
    في أربعة مراحل كالاتي :
    1. مرحلة التخطيط المالي والاداري : تضع الادارة أهداف محدودة وتخصص الموارد اللازمة لتحقيق هذه الاهداف .
    2. مرحلة التخطيط القائم عل التنبوء : وهي اهتمام الادارة بجمع المعلومات والتنبؤات لأحداث بيئية لفترات زمنية تمتد لثلاث سنوات وربما تؤثر هذه المعطيات في الانشطة الادارية ومع ذلك فإن وسائل التنبؤ الأولية أفادت المنظمات كثيرا في وضع خطط موضوعية وعلمية .
    3. مرحلة الخطط الموجهة خارجيا ( التخطيط الاستراتيجي ) : مع كثرة الاحداث والاضطرابات واشتداد المنافسات فإن إدارات المنظمات وجدت نفسها مجبرة على البحث عن بيانات ومعلومات حول المتغيرات الخارجية ومن ثم الاستفادة من التوجيه الصحيح لتلك المتغيرات لازدياد افق العملية التخطيطية .
    4. مرحلة الادارة الاستراتيجية : العملية التخطيطية وحدها غير كافية لإدارة منظمات الاعمال اليوم لماذا ؟ لأنها اصبحت جزءا من ادارة منظمة العمل ومكملة لمفاهيم عديدة يدخل ضمنها التخطيط الاستراتيجي واستخدام الموارد النادرة وخلق الميزات التنافسية وتفعيل ثقافة المنظمة وغيرها .
    بمعنى شامل أن الادارة الاستراتيجية هي :
    ( عمليات ادارية شاملة ومستمرة موجهة نحو صياغة وتنفيذ استراتيجيات فعالة وهي اسلوب منهجي للأعمال في تعاملها مع الفرص والتحديات )
    الاستراتيجية الفعالة :
    هي التي تحقق أعلى انسجام وتناغم بين منظمة الاعمال وبيئتها وكذلك المنظمة وتحقيقها لاهدافها بمعنى هي عبارة عن خطة شمولية توجه تخصيص الموارد لانجاز أهداف المنظمة بعيدة المدى مع ملاحظة أن الاستراتيجية هي خطة شاملة و الاستراتيجية والتخطيط ليسا مفهوما واحدا بل مفهومان يكمل بعضهما الآخر ونستخلص :
    (( الاستراتيجية تهتم بماذا تريد أن تكون المنظمة مستقبلا ))
    (( في حين يهتم التخطيط بكيفية الوصول إلى ما تريد المنظمة ))
    انتهى الجزء الاول
    تمنياتي لكم بدوام التوفيق والنجاح

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    16
    المشاركات
    7

    رد: الادارة الاستراتيجية المفهوم والتطبيق

    جهد مشكور بارك الله فيكم ووفقكم الله لكل الخير

موضوعات ذات علاقة
كتاب الإدارة الاستراتيجية .((المفهوم- الأهمية- التحديات)) .. تأليف الدكتور نعيم الظاهر
الإدارة الاستراتيجية المفهوم- الأهمية- التحديات الدكتور نعيم ابراهيم الظاهر (مشاركات: 47)

الادارة الاستراتيجية
الإدارة الاستراتيجية كيف تكون مدير استراتيجي تحسن إدارة منظمتك استراتيجيًا وتحدد بدقة مكامن القوة والضعف لديك؟ وكيف تعرف معنى الفرصة وخطورة التهديد وتعرف... (مشاركات: 11)

الادارة الاستراتيجية
تعرف الإدارة الإستراتيجية بأنها «رسم الاتجاه المستقبلي للمنظمة وبيان غايتها على المدى البعيد، واختيار النمط الاستراتيجي المناسب لتحقيق ذلك في ضوء العوامل... (مشاركات: 1)

الادارة العامة في العهد النبوي - المفهوم - النشأة - المهام
الادارة العامة في العهد النبوي المفهوم - النشأة - المهام فيصل احمد عابد شعيبي مع تمنياتي بالتوفيق والفائدة الموضوع الاصلي (مشاركات: 4)

علم الادارة المفهوم والأهمية
الإدارة اليوم علم متطور ، أتى بمبتكرات كثيرة لتسهيل التحركات الداخلية ضمن المسؤولية أو المنشأة ( سواء كانت حكومية أو أهلية ) والوصول إلى أقصى استغلال للطاقات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات