النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الخريطة الذهنية و مراحلها

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    الخريطة الذهنية و مراحلها

    الأدوات اللازمة لإعداد الخريطة الذهنية:قبل أن تشرع في كتابة الخريطة الذهنية وبعد أن تكون قد حددت الفكرة الرئيسية التي تود كتابة الخريطة من أجلها عليك ببعض التجهيزات الضرورية لعل من أهمها ما يلي:
    · مكان هادئ وجلسة مريحة.
    · ورقة كبيرة الحجم (أكبر من A4 إذا أمكن) وليس شرطاً أن تكون بيضاء اللون.
    · أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع .
    مراحل الخريطة الذهنية:
    - مرحلة الفكرة الرئيسية والتي تقم فيها بوضع الورقة أمامك ثم تكتب في مركزها الأفقي والعمودي كلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الأساسية.
    - مرحلة توليد الأفكار والتي تحتاج منك تحرير عقلك من القيود لكي تتدفق الأفكار والتي بإمكانك كتابتها في صورة كلمات مفتاحية وكلمات تابعة لها كما يمكنك التوسع عبرالمزيد من الأفكار الفرعية.
    وفي هذه المرحلة عليك أن تضع الأفكار دون أن تحكم عليها وعلى علاقتها بما تريد مهما بدت غير متصلة ببعضها البعض أو صعبة التطبيق يمكنك تصحيح ذلك لاحقاً ولكن لا تحدد وقتاً خلال هذه الخطوة غير أنه عليك تذكر أن العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين 5-7 دقائق فقط، لذا عليك أن تستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة.
    كذلك يفضل أن تستخدم لون واحد لكل مجموعة من الأفكار ما دمت متأكداً أن ذلك لن يؤثر على تركيزك في كتابة أكبر وأفضل قدر من الأفكار المتولدة لديك. كما بإمكانك استخدام الصور والرموز والكلمات المفتاحية لاختصار أكبر وقت ممكن حرية وعليك جعل الكلمة المركزية هي أكثر كلمة وضوحاً ثم الكلمات المفتاحية ثم الأفكار الفرعية وهكذا.
    - مرحلة الخطوط والتي تقم فيها بتوصيل الكلمات المفتاحية بالموضوع الرئيسي ثم قم بتوصيل الأفكار الفرعية التابعة لكل كلمة مفتاحية بخطوط ذات ألوان وأحجام متناسبة مع كل مجموعة أفكار ومن حيث ما إذا كانت رئيسية أو فرعية.
    -مرحلة التقييم والفحص للخريطة الذهنية التي قمت بإعدادها والقيام بأي ترتيب أو تعديل على الأفكار المكتوبة أو طباعتها على الكمبيوتر بصورة أفضل حتى يتسنى لك بعد ذلك على الجهة المستهدفة وبصورتها النهائية الملائمة.

  2. #2
    الصورة الرمزية ابو نبيل
    ابو نبيل غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: الخريطة الذهنية و مراحلها

    شكرا لجهدكم الطيبة ويعطيكم العافية

  3. #3
    الصورة الرمزية zah09
    zah09 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    4

    رد: الخريطة الذهنية و مراحلها

    مشكور اخي الكريم جزاك الله خيراا

موضوعات ذات علاقة
الخريطة الذهنية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسرني ان ابدأ معكم بهذا الموضوع القديم والمتجدد ، فكلنا نعلم أن للعقل البشري اسرار لم يكتشفها العلم بعد فسبحان الله العظيم... (مشاركات: 26)

الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم , الآن هو وقت الخريطة الذهنية ماهي الخريطه الذهنيه ؟ (هي طريقة رائعه تعتمد على رسم... (مشاركات: 16)

مجالات استخدام الخريطة الذهنية
السلام عليكم .. سنناقش هنا المجالات التي يمكن أن يكون صنع خرطية ذهنية مجدياً فيها .. أمثلة : · للطلبة والباحثين: إذا أردتَ أن تعد تلخيصاً لكتاب معين... (مشاركات: 1)

كيف نصنع الخريطة الذهنية ؟
السلام عليكم .. بعد التحية .. سنتعرف سويا على مراحل صنع خريطة ذهنية سليمة .. من خلال هذا الملخص .. سنقسّم العمل إلى ثلاث مراحل أ) تجهيز البيئة والأدوات... (مشاركات: 0)

الخريطة الذهنية
النحلة من منتديات البرمجة اللغوية العصبية البرمجة اللغوية العصبية الخرية الذهنية كأسهل ما يمكن إن شاء الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات