النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أفكار مفيدة لمكافحة التوتر في الجسد والروح

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    أفكار مفيدة لمكافحة التوتر في الجسد والروح

    محمد العامري

    أفكار مفيدة لمكافحة التوتر في الجسد والروح

    الحياة المعاصرة يمكن أن تكون سلسلة من الروتين غير الواضح المعالم من توصيل الاطفال الي المدرسة والاستعداد لإجتماع مهم في العمل ومن ثم إدارة مشروع كبير من أجل رئيس العمل فقط للحصول على أجازة نهاية الأسبوع ومواجهة جبل من الأعمال المنزلية.

    ويترجم كل ذلك في شكل توتر بالنسبة للكثير من الناس يعني إشارات سلبية على المستوى العقلي والبدني. ويبدا الكثير في الشعور بالإنهاك ويسقط البعض مرضى.
    يقول الطبيب النفسي جواكيم كوجلر الأستاذ بالجامعة الفنية في دريسدن "التوتر ضار على المدى الطويل". ولكن كل شخص يمر بتجربة التوتر بشكل مختلف. ويقول "ما يسبب التوتر لشخص ما قد يكون تحديا لشخص ثان وقد يراه ثالث إنه أمر محايد". ويضيف فرانك شنايدر رئيس الرابطة الألمانية لعلم النفس الجسدي والعلاج النفسي وعلم الأعصاب إن الحدود الزمنية لأي شخص لا تشكل إختلافا. فالتوتر يعني اجتياح حدود المرء. فأي شخص لا يواجه المشكلة بإنصاف يدخل في خطورة الوقوع في حالة انهيار سريع. ويقول نوسرات بيسيشكيان طبيب لعلاج أمراض الجسد النفسية وأخصائي الأعصاب "التوتر هو علامة مثلما تقود سيارة وينقص مستوى الوقود بالسيارة وتضئ لك لمبة التحذير الصفراء".

    ويرى أن التوتر هو تعبير عن الصراع يظهر نفسه في شكل مرض. ويمكن للتوتر أن يظهر نفسه بعدة أساليب. فهو يمكن أن يكون ذاتيا: وهو مجرد أن يشعر أي شخص بالتوتر ويحاول تعلم المزيد عنه. ولكنه يمكن أن يظهر نفسه على المستوى البدني مصحوبا بأمراض نفسية جسدية مثل ألم بالمعدة وآلام بالرأس أو الظهر وتسارع ضربات القلب أو نوبات ربو كما يقول كوجلر. كما يظهر التوتر نفسه على المستوى السلوكي من خلال إضطراب مواعيد النوم أو دفع الناس إلى الإفراط في تناول مواد مثل الكحوليات. وبالإضافة إلى ذلك فإن الناس الذين يفقدون أو يزيد وزنهم غالبا ما يبدون خائفين ويستيقظون فجأة أو يميلون إلى تناول الحبوب لذلك قد يعانوا من التوتر. ويقول شنايدر "إن أعراض التوتر المزمن تشبه الإكتئاب". ويوفر وضع الهرمونات إختبارا أكثر موضوعية. فمثل شخص يعدو لمسافة عشرة كيلومترات يوميا فإن الناس ذو المستويات العالية من التوتر سوف يشهدون إرتفاعا في مستوى الكورتيزون في لعابهم. ويقول كوجلر إن مدربي كرة القدم الذين ينتظرون مباراة كبيرة أو تجار سوق الجملة الكبار قبل جرس الإفتتاح لا يغترفون مطلقا بشعورهم بالتوتر. ولكن الدراسات أظهرت إنه يكون لديهم مستويات مرتفعة من الكورتيزون. وهذا التغيير يمكن أن يفسر مشاكل المعدة التي يواجهها بعض الناس خلال التوتر. "فالكورتيزون المصاحب لهرمون التوتر يمنع الحماية الحمضية لجدار المعدة". وهو أيضا يدعم المناعة في المدى القصير ولكنه يضعفها على المدى الطويل وهو ما يعني أن الناس الذين يعانون من التوتر أكثر إحتمالا للإصابة بسيلان الأنف. وهذا يعني إنه من المهم التعامل مع كلا من التوتر الإيجابي والسلبي. وطرق الإسترخاء مثل التدريب الذاتي

    أو إسترخاء العضلات المتطور في طريقة جاكوبسن هما من الإحتمالات الممكنة. ويقول شنايدر " وهذا يجعل من الممكن تعلم كيفية مواجهة مواقف معينة دون التوتر المدمر". ويقول إنه غالبا ما يبعد الهاتف عنه للحظة أو أثنتين في المواقف المتوترة ويستغرق نحو دقيقتين ليجمع شتات نفسه. ويقول بيسيشكيان "عندما يتعلم أحد تقسيم طاقته بين مجالات متعددة من الحياة عندئذ يستطيع أن يتوافق بشكل جيد مع مفأجات الحياة". ويضيف إنه من المهم أن تجد الشئ الإيجابي في التوتر. فالخوف هو علامة على أن شخصا ما يتجنب أسئلة معينة. وتوضح العدوانية وجود حاجة إلى التعبير عن مشاعر. ويوضح الإكتئاب أن شخصا ما لم يتخذ قرارا بعد. وتعني إدارة التوتر مراقبة ما سيحدث في الخطوة التالية. والإحتفاظ بقائمة جرد أمر مهم.فكيف وأين ومتى تطورت مواقف التوتر? وماهو رد الفعل? ما الشئ الذي تعلمناه من الأزمة? كيف أستطاع الشخص أن يتجاوزها? وفي النهاية من المهم وضع شئ واحد في الإعتبار "عندما يكون للشخص هدف فمن الممكن أن يدفع عنه التوتر جانبا".
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ علاء الزئبق على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (29/12/2011)

موضوعات ذات علاقة
لغة الجسد
لغة الجسد الابتسام من أسهل الطرق لتثير إعجاب أي شخص، "تبسم.. "، فالابتسامة الصادقة تثير أشياء جميلة داخلك فتنعكس على وجهك وتظهر كم فيك من صفات رائعة.... (مشاركات: 5)

عشر طرق مجربة لمكافحة الإبداع !!
يمتلك المديرون نفوذاً و تأثيرا أكبر ممّا يتخيّلون. إنّهم هم القادرون على تكوين البيئة الإبداعية و هم القادرون على تحطيمها بمجرّد تحويل ألسنتهم و وجوههم من... (مشاركات: 1)

استراتيجية لمكافحة العطش في رمضان
يشتد شعور الصائم في شهر رمضان المبارك بالعطش مع دخوله في فصل الصيف، حيث يمتد الصيام إلى أكثر من 14 ساعة في اليوم، فيستمر الجسم في فقد الماء على مدار تلك... (مشاركات: 1)

الـــعـــــلاج بالـــــقــــــــرآن(التوتر,الاكتئاب,الاحباط....)ن صائح لعلاج التوتر النفسي من العلم والقرآن
الـــعـــــلاج بالـــــقــــــــرآن(التوتر,الاكتئاب,الاحباط....) نصائح لعلاج التوتر النفسي من العلم والقرآن ما أكثر الأمراض النفسية التي نعاني منها ولا... (مشاركات: 10)

مقال : النفس والروح - للدكتور مصطفى محمود
في اللغة الدارجة نخلط دائما بين النفس و الروح، فنقول إن فلاناً طلعت روحه.. و نقول إن فلاناً روحه تشتهي كذا، أو أن روحه تتعذب أو أن روحه توسوس له، أو أن روحه... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات