النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأمير الوليد بن طلال بدأ بـ26 ألف دولار ليصنع مملكة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,110

    الأمير الوليد بن طلال بدأ بـ26 ألف دولار ليصنع مملكة


    ولد الأمير "الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود" في العاصمة السعودية "الرياض" عام 1957 لأم لبنانية هي ابنة "رياض الصلح" أول رئيس وزراء لبناني بعد الاستقلال. والده هو الأمير طلال نجل الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية، شقيق كل من الملك فهد بن عبد العزيز ملك السعودية، والأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد.

    قبل أن يتجاوز الخامسة من عمره، وتحديداً في العام 1962، ترك والده السعودية متجهاً إلى مصر بعد خلاف نشب بينه وبين الملك "فيصل بن عبد العزيز" وكان سفره إلى مصر أثناء حكم عبد الناصر حينئذ بمثابة القشة التي قطعت عليه وعلى أبنائه من بعده طريق السلطة واقتسام الحكم مع أشقائه؛ فرغم أن لجوء الأب إلى مصر لم يدم طويلاً، وسُمح له بالعودة مرة ثانية إلى المملكة، فإن الاستقرار على أرض المملكة كان خالياً من أي نفوذ أو سلطة، بما فيها السلطات الموزعة بين أبناء الأسرة الحاكمة.

    ويبدو أن لهذه النشأة بالغ الأثر في الصفات التي اتسم بها "الوليد بن طلال"، فكل الكتابات التي تناولت شخصيته -على ندرتها- تصفه بالإصرار والمغامرة في آن واحد... إصرار على أن يكون ذائع الصيت بالغ الثراء مغامر في اقتحام مجالات "البزنس" وكأنه يحاول أن يثبت لمن حرموه السلطة أن بإمكانه إقامة إمبراطورية يعترف بها العالم؛ وفي حقيقة الأمر فقد بنى لنفسه وبنفسه مملكة خاصة وشهرة تعوضه عن شهرة الانتماء للأسرة الحاكمة في السعودية.

    بدأ الأمير مشواره التعليمي ككل أبناء الأسر الحاكمة في الخليج، حيث سافر للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يبلغ الخامسة عشرة في عام 1975، وحينما كان في الثامنة عشرة من عمره حصل على شهادة البكالوريا في إدارة الأعمال من كلية "ميلانو" بولاية كاليفورنيا، ثم أكمل دراسته الجامعية في جامعة " Syracuse" في نيويورك، وحصل على شهادة عليا في علم الاجتماع عام 1985، ليعود بعد ذلك إلى السعودية دون أن ينسى حلمه في بناء مملكته وإمبراطوريته، هائماً بحب "أمريكا" أو كما يسميها "التفاحة الكبرى".

    تاريخ مملكة
    تعد شركة المملكة القابضة والتى يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود" من كبريات الشركات في المملكة العربية السعودية، من حيث النشاط الاقتصادي والاستثمار والتبادل التجاري، وهي الشركة الرئيسية التي يدير من خلالها مالكها ورئيس مجلس الإدارة فيها الأمير الوليد بن طلال، كافة أعمال الشركة المتعددة في كافة أرجاء القارات، وفي كافة الاستثمارات والقطاعات، يسانده في عمله فريق من الخبراء والمستشارين الاقتصاديين.

    يصل رأس مال الشركة ما يقارب 75 مليون ريال سعودي حتى عام 2005 وبذلك تعد من أكبر شركات المملكة العربية السعودية.

    بدأ نشاط الشركة بداية بما يسمى آنذاك " مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات " و ذلك عام 1979 برأس مال متواضع و هو 100 ألف ريال سعودي ، كان هدية إلى الأمير من والده صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز ، و بعد 16 عاما تم إعادة هيكلتها بتحويل المؤسسة إلى شركة قابضة بتسميتها الحالية " شركة المملكة القابضة".

    تقوم الشركة باختيار استثماراتها بناء على دراسات مخططة بحيث تكون الاستثمارات استراتيجية فاعلة ، و بذلك فقد تكونت للشركة حزمة من الاستثمارات في كافة القطاعات الاستراتيجية في كافة المناطق و الدول . وهي تملك أسهم و سندات و شراكات في أعرق الشركات العالمية

    ومن القطاعات التي تشملها تلك الحزمة هي : • الاتصالات • الإعلام و القنوات التلفزيونية • البنوك • التقنية والتكنولوجيا • الفنادق • العقارات • البناء • تجزئة الملابس الضخمة • الترفيه

    وتعتبر الرغبة في العمل الحر والاستثمارات هي السبب الرئيسي لدخول الأمير الوليد مجال المال والأعمال ،وهذه الرغبة تولدت بعد تخرجه من الجامعة حيث بدأ العمل لحسابه الخاص من خلال مبلغ 100 ألف ريال 26.667 ألف دولار كانت هدية من والده الأمير طلال بن عبد العزيز.

    وقد بدأ الأمير بتأسيس مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات والتي بدأت في مزاولة أنشطتها التجارية في 1/1/1980 وبعد ستة عشر عاما تمت إعادة هيكلها بتحويل المؤسسة إلى شركة قابضة تعرف الآن باسم شركة المملكة القابضة

    سيتي بنك البداية
    وعن المشروع الذي يعتبر بداية نجاح اسمه في عالم الاستثمار، اعتبر الأمير الوليد شراء أسهم في سيتي بانك CITIYBANK في عام 1991 هي بداية نجاح اسمه في دنيا المال والأعمال.
    وهو من أوائل استثمارات الأمير الوليد المهمة حيث خصص لشراء أسهم في سيتي كورب بقيمة 790 مليون دولار وتقدر قيمتها الآن بحوالي 8.6 مليار دولار.
    وحول أسفاره الكثيرة ومدى اعتماده على وسائل الاتصالات الحديثة في إدارة أعماله واستثماراته الواسعة،يعتمد الأمير الوليد على مجموعة من المرافقين له في جميع أسفاره. والفريق مجهز بأحدث وسائل التقنية لجميع أنواع الاتصالات سواء أجهزة الهاتف الجوال أو هواتف الأقمار الصناعية أو الفاكس أو البريد الإلكتروني.
    كما أن أعماله تدار من أي مكان في العالم، سواء كان في الرياض أو خارجها، على مدار الساعة وبشكل منظم، حيث أسس قواعد أشرف عليها بالتنسيق مع فريق متمكن من التنفيذيين في شركة المملكة القابضة".
    ويستخدم الأمير الوليد أساليب الإدارة الحديثة التي تعتمد على إعطاء قوة القرار للمديرين المعنيين في الشركات التابعة مع متابعة مستمرة لأمور هذه الشركات ومراقبة الاستثمارات في العالم عبر فريق متخصص يقوم بشكل دوري بتزويده بالتقارير الوافية عن كيفية سير العمل.

    وتمتلك هذه الشركة التي تحقق عائداً سنويا مقداره 34 مليار دولار العديد من وسائل الإعلام الشهيرة في العالم، منها مجلة "تايم" و"وأرنر برذرز فيلم استوديو" للإنتاج السينمائي، وشبكة الـ "سي إن إن" الإخبارية، فضلاً عن شركة "آي. أو.إل إنترنت سيرفس" لخدمات الإنترنت.

    ولم تتوقف طموحات الأمير السعودي على الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، فقد عمل مبكراً على ملازمة أباطرة الإعلام و"البزنس" في أوروبا، فشارك "روبرت مردوخ" إمبراطور الإعلام الأسترالي، ورئيس الوزراء الإيطالي "سيلفيو برلسكوني"، والعديد من الشركات التي تسيطر على صناعة الإعلام في أوروبا؛ حيث يمتلك الوليد بن طلال أسهما بقيمة مليار دولار في "نيوز كورب"، ونصف مليار دولار في شركة "ميديا ست"، وأكثر من 100 مليون دولار في "كيرش ميديا" الألمانية والتي تمتلك أكبر مكتبة للبرامج التلفزيونية خارج أمريكا، وتسيطر على نسبة كبيرة من الإعلام المرئي في ألمانيا والنمسا، وتعد الكبرى في الساحة الأوربية .

    استثمارات وشركات
    البنك السعودي الأميركي، شركة التصنيع الوطنية، مدارس المملكة، مستشفى المملكة، مركز المملكة.شركات التقنية والإنترنت،
    أميركا أون لاين 1.05 مليار دولارأبل 800 مليون دولارزيروكس 400 مليون دولار كوداك مليون دولارشركات الاتصالات:موتورولا 700مليون دولارتيليدسيك 300 مليون دولار شركة سلكي لا سلكي للاتصالات الوطنية 50 مليون دولارشركات الإعلام والترفيه:نيوزكورب 1.7 مليار دولار
    ميدياست 742 مليون دولار راديو وتلفزيون العرب مليون دولار
    ديزني لاند ـ باريس 300 مليون دولار كيرش ميديا 232 مليون دولار
    ساتشي أند ساتشي مليون دولار شركة روتانا للصوتيات والمرئيات 50 مليون دولار.

    أسلوب متميز

    من المعروف عن أسلوب عمل الوليد بن طلال أنه ينتهج سياسة اقتناص الفرص، ذلك بالبحث عن الشركات المتعثرة بسبب مشاكل مؤقتة في الإدارة أو التمويل؛ فرغم أنه أسس عدداً غير قليل من المشروعات، منها فنادق ومشروعات صناعية وزراعية، فإن القدر الأكبر من ثروته المقدرة بنحو 20 مليار دولار (حسب تقدير مجلة "فوربس" الأمريكية 2002) ذهب إلى مشروعات عالمية قائمة بالفعل، واقتنص هو التوقيت المناسب للمساهمة فيها. ويقول الأمير السعودي في أحد تصريحاته معبراً عن هذه الاستراتيجية: "إذا كان هناك أي شيء على الكرة الأرضية يساوى 4 بلايين دولار ويعرض للبيع ببليون واحد نسعى بكل السبل لشرائه دون أدنى شعور بالخطر؛ إنها المغامرة المحسوبة في عالم البزنس".

    وترجمة لهذه السياسة أبرم العديد من الصفقات، فكانت لديه الكثير من الجرأة وحب المغامرة، لكن نجاح غالبيتها دعا مجلة "فوربس" الأمريكية إلى أن تلقبه بالمبدع الثاني بعد "بيل جيتس" مالك شركة "مايكروسوفت" العالمية، واعتبرته كذلك أنجح رجل أعمال في العالم بعد جيتس.

    وبمعاونة جيش من المستشارين الماليين والمختصين في متابعة البورصات العالمية يحرص على متابعة أسعار أسهم الشركات العالمية ذائعة الشهرة، فإن تهاوت أسعار أسهم إحداها سارع على الفور بالشراء، فقد كانت مساهمته في 3 شركات عالمية: "سيتي غروب" و"آي. أو. إل. تايم وارنر" و"برايس لاين دوت كوم" نتيجة لانخفاض أسعار أسهمها إلى حدود مغرية بالشراء وفق سياسة اقتناص الفرص التي ينتهجها في عمله، مبرراً ذلك في حينه بأن هذه الشركات تمتلك علامات تجارية ذائعة الشهرة ستمكنها من النجاح والاستمرار. وفعل الوليد الشيء نفسه مع شركة "ترافيل كومبني أون لاين دوت كوم" حينما تهاوى سعر سهمها إلى أقل من دولارين، فاشترى أسهماً بمقدار 5.4% من إجمالي أسهم الشركة.

    ولع الدعاية التجارية
    ومن الأشياء المولع بها الوليد اهتمامه بالدعاية التجارية للشركات التي يستثمر فيها أمواله فمثلا حينما استثمر بشركة موتورلا للاتصالات جعل جميع جوالاته وجوالات من يعمل معه من طراز موتورلا ستار توك حتى إنه اشترى 200 جهاز وقام بتوزيعها على الأقارب والأصدقاء

    ومن الأشياء التى يمتلكها ويعقد عليها معظم صفقاته يخت كبير يبلغ طوله 83 مترا اسمه KINGDOM 5-KR وطبعا اسم اليخت على اسم شركته ( المملكة) والحرفين هما اسمي ابنيه ( الأمير خالد والأميرة ريم)
    وكان هذا اليخت مملوكا لعدنان خاشقجى ودونالد ترامب قبل أن يشتريه الوليد

    جوانب اجتماعية وأسرية
    يوفق الأمير الوليد بين متابعة أنشطته الاستثمارية والتجارية والجوانب الاجتماعية والأسرية في حياته، موضحا أن جدوله اليومي منظم حيث يخصص ثلاث ساعات يوميا للاهتمام بشؤون عائلته تبدأ في العادة بوجبة الغداء عند الساعة الرابعة عصرا مع الأمير خالد والأميرة ريم، أما عطلة نهاية الأسبوع ففي العادة يقضيها الأمير الوليد في البر "للاستمتاع بهدوء الطبيعة" أو يمضيها في "رماح" في شمال شرق مدينة الرياض.
    ويبدأ الامير الوليد يومه عادة في الساعة العاشرة صباحا بمزاولة التمارين الرياضية لمدة ساعة، ثم ينتقل إلى مكتبه في شركة المملكة القابضة لتسيير دفة العمل في الشركة.
    يلتقي ابنه الأمير خالد وابنته الأميرة ريم عند الساعة الرابعة على مائدة الغداء حيث يخصص هذا الوقت لمناقشة شؤون عائلته ومتابعة أعماله عن طريق التليفون، يعود بعدها إلى مكتبه في شركة المملكة القابضة لمتابعة أعمال الشركة وذلك حتى الساعة الثانية صباحا، يعقبها بعض التمارين الرياضية ثم وجبة عشاء خفيفة فقراءة بعض الكتب ثم النوم بعد صلاة الفجر.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية H.Yassin
    H.Yassin غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    الشحن واللوجيستات
    المشاركات
    115
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ H.Yassin

    رد: الأمير الوليد بن طلال بدأ بـ26 ألف دولار ليصنع مملكة

    لكن اعتقد انه تلقى بعد المساعدات وربما الكثير منها من العائلة التى هى بطابع الحال من الاثرياء يا استاذى

    اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء
    اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع . أعوذ بك من هؤلاء الأربع


موضوعات ذات علاقة
سيف الله المسلول " خالد بن الوليد "
الصحابة نواصل سلسلة قصص صحابة رسول الله سيف الله المسلول خالد بن الوليد إنه خالد بن الوليد -رضي الله عنه-، القائد العبقري الذي لا تزال خططه الحربية في... (مشاركات: 2)

تحويل مشترك بالتأمينات الاجتماعية من منشأة الى أخرى مملكة لنفس الشخص
تحويل مشترك وصف الإجراء : يحق لكل صاحب عمل القيام بتحويل أحد عامليه من إحدى فروع منشأته إلى فرع أخر، أو من فرع إلى رئيسي أو العكس، في حال... (مشاركات: 0)

نظام رقم (97) لسنة 2003 - نظام الموظفين في جامعة الحسين بن طلال
نظام رقم (97) لسنة 2003 نظام الموظفين في جامعة الحسين بن طلال صادر بمقتضى الفقرة (أ) من المادة (25) من قانون الجامعات الأردنية الرسمية رقم (42) لسنة 2001 (مشاركات: 0)

معهد الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي مركز تدريب واختبارات لبرامج أبل ماكنتوش
يعتبر أول مركزمعتمد في المملكة معهد الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي مركز تدريب واختبارات لبرامج أبل ماكنتوش نهى معهد الأمير أحمد بن سلمان للإعلام... (مشاركات: 0)

الأمير عبدالله بن مساعد يروي تجربته في صناعة الورق
قدم الأمير عبد الله بن مساعد رئيس مجلس الشركة السعودية لصناعة الورق مؤخرا محاضرة جماهيرية ضمن سلسلة برامج التطوير الذاتي التي نظمها عمادة السنة التحضيرية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات