إن إطلاق طاقات الفرد الكامنة يشبه العثور علي الذهب، وقد يتطلب الأمر أن تنقب وتبحث عن هذه الطاقات، وعندما يتم اكتشافها عليك أن تعمل علي أستثمارها.
يعتمد نجاح المنظمات بشكل كبير على القوي العاملة التي تعمل بها، وذلك لأن المعرفة والمهارة والقدرات تنبع أساساً من أعضاء المنظمة، وتمثل قاعدة المعرفة الأساس لتصميم وإعداد الكفاءات فى المنظمة، وهي التي تجعلها متميزة عن منافسيها كمـا تعطى تقديراً لدى العملاء.
وتلعب إدارة الموارد البشرية دور هام فى حياة المنظمات والعمل على بقائها واستمرارها. وما عالمنا هذا إلا عبارة عن منظمة كبيرة نعيش فيها، فهناك منظمات كثيرة تحيط بنا ونحن بالطبع نشارك فيها كأعضاء وموظفين وعملاء ومستفيدين. ومن ناحية أخري تعتمد المنظمات على الأشخاص، وبدون الأشخاص فـإن مصيرهـا سوف يؤول إلى الزوال.
لم يعد مسمى إدارة شئون الأفراد مناسباً للتعبير عـن المهـام والأدوار التـي يجب أن تنفذها هذه الإدارة لا سيما مع التطور الذي ساد فـي الآونة الخيرة داخـل المنظمـات والجهـات العلميـة والبحثيـة.
فبينما تركز إدارة شئون الأفراد على إدارة النظم والتدابير الخاصـة بالعاملـين تهتـم وترتبط إدارة الموارد البشرية أكثر بالإدارة الإستراتيجية للأفراد لتحقيق أهداف العمل، كما أنها تعبر عن آلية لإيجاد نوع من الاندماج والتكامـل بين سياسـات وممارسـات الموارد البشرية واستراتيجية العمل داخل المنظمات.وتنظر إدارة الموارد البشرية للأفراد باعتبارهم احد أهم الموارد التي يجب إدارتهـا مثلما تتم إدارة الموارد الأخرى، واعتبار الأفراد أصولاً بشرية ذات قيمة عالية وليست جـزءً من التكاليف. ويمثل العنصر البشري أساس النشاط الإنتاجي والتكوين الإقتصادي. ولا يرجع نجاح برامج وخطط التنمية إلي إستخدام الثروات والموارد فقط بل يرجع إلي كفاءة استثمار الطاقات والأصول البشرية.
وتهتم الموارد البشرية بالعمل بأن تجعل العاملون في المنظمة قادرين على تحقيق أهدافها، وفي نفس الوقت العمل علي تحقيق أهدافهم الخاصة المشروعة والوصول بالأفراد إلى الأداء المتميز من خلال حسن الاختيار وتنمية وتطوير قدراتهم وتحفيزهم وإدارة أدائهم.
وما سوف نحاول أن نقدمه في هذا الكتاب هو المهارات الأساسية للموارد البشرية اللازمة للنجاح فى البيئة المعاصرة، والتى يجب أن تكون لديك القدرة على الاتصال بها وعلى التفكير بطريقة إبداعية والتخطيط الفعال والتعامل مع الناس. ونحن نقدم هذه الموسوعة لأول مرة للمكتبة العربية لتكون معيناً للباحثين وللمسئوليين عـن إدارة الموارد البشريـة فـي المنظمات الحكومية والخاصة وغير الحكومية وجمعيات التنمية لكي يساعدهم على توظيف واستثمار الموارد البشرية كمدخل فعال لإدارة المـوارد الأخـرى والحفاظ عليها.
المؤلف
دكتور / محمد عبد الغني هلال

ومن الحبة تنشأ الشجرة
يسر مركز تطوير الاداء والتتنمية عن إصدار موسوعة الموارد البشرية فهى تتكون من اربع اجزاء تشمل كل ما تحتاجة عن الموارد البشرية حيث انها هدف لمن يريد ان يزيد بمعرفتة بعلم الموارد الشرية وما تحتاجة هذة المهنة ليكون الاحق فى الحصول على هذة المهنة وان يرتقى افضل المناصب .
ويعلن ايضا عن إنعقاد دبلومة الموارد البشرية فى 21\2\2009 حيث التدريب العملى على كل احتياجات المتدرب
حيث هدف مركز تطوير الاداء والتنمية DPIC
تحسين وتطوير أدائك ، نبدأ معك من حيث ما وصلت إليه ونتعامل مع معارفك وخبراتك من أجل مساعدتك على صناعة مستقبل أفضل .
ويشرفنى استفساراتكم على البريد الالكترونى :
dpicmoh1@yahoo.com
او الاتصال على الارقام التالية :
26363887 -26398677 -26382228
فاكس :26398677 موبايل :0114003463

العنوان :153ش جسر السويس- هليوبوليس-القاهرة
الموقع :Home