النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للمؤسسة

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للمؤسسة

    إن موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي يختلف من مؤسسة لأخرى وله عوامل عدة،
    سنستعرض منها :
    حجم المؤسسة :
    وهو عامل مهم إذ أن عدد العمال يدخل في تحديد وجود أو عدم وجود إدارة الموارد البشرية. وان وجدت تختلف المكانة التي تحتلها ضمن الهيكل التنظيمي، فهناك مؤسسات صغيرة ومتوسطة ومؤسسات كبيرة. وهناك المجموعات الكبرى للمؤسسات.
    أ- بالنسبة للفئة الأولى : والتي لا يتجاوز عدد عمالها 10 أو بضع مئات وأحيانا لا توجد بها إدارة الموارد البشرية، حيث قد يوجد شخص واحد يكون عمله متمثل في مسك الدفاتر وحفظ السجلات للعاملين، أما الوظائف الأساسية الأخرى مثل الاختيار والتعيين وتوضيح محتوى العمل وكذا تحديد الأجور فيقوم بها مدير المؤسسة ذاته وهو عادة مالكها.
    ب- بالنسبة للفئة الثانية (المؤسسة الكبيرة) : والتي يصل عدد عمالها إلى الآلاف وتكون الكتلة الأجرية نسبة كبيرة من ميزانية المؤسسة، فانه من الضروري وجود إدارة الموارد البشرية، تعتني بكل ما يتعلق بالعمال من اختيار وتعيين، التدريب والتنمية، الحفاظ على صحة وأمن العمال، الأجور والتعويضات، وغيرها من الوظائف الضرورية لتسيير الموارد البشرية، وبالتالي تحقيق أهداف المؤسسة، ويكون لدى هذه الإدارة مدير يدعى إما مدير المستخدمين أو مدير الموارد البشرية، ويساعده بعض الإطارات المتخصصة وعدد من العمال التنفيذيين.
    ج- بالنسبة للفئة الثالثة (المجموعات الكبرى) : مثل الشركات المتعددة الجنسيات والتي يصل عدد عمالها إلى 10 آلاف أو مئات الآلاف، فتزداد أهمية ودور الموارد البشرية، وعادة هناك مستويين حيث تستقر هذه الإدارة في المركز أو في الشركة الأم، وتكون لها أقسام فرعبه في كل الوحدات والتي تقوم بالتسيير العملي للموارد البشرية، أما القرارات والأعمال الإستراتيجية والتي تؤثر على المؤسسة ككل فتسير من المركز مثل : تحسين الإطارات والمدراء وقرارات تقليل العمالة وإعادة الهيكلة. وغير ذلك من القرارات الإستراتيجية.


    #_ftnref1" target="_blank">[1] بوغارب حسين، خلدون عمر، دور التكوين في تأصيل المؤسسة الإنتاجية، دراسة حالة مؤسسة سوكوتيد، يسر، مذكرة التخرج لنيل شهادة الليسانس ، تخصص إدارة أعمال، كلية الحقوق والعلوم التجارية، جامعة بومرداس، دفعة جوان 2005، ص ص 07 – 09.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 8/2/2012 الساعة 14:45

  2. #2
    الصورة الرمزية سمو الأحساس
    سمو الأحساس غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للمؤسسة

    ألف شكر لك على الملف
    بصراحه موقع رائع

موضوعات ذات علاقة
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد أ ـ موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي العام للمنظمة : إن... (مشاركات: 17)

إدارة الموارد البشرية وموقعها في الهيكل التنظيمي للمؤسسة الحديثة
أولا: تعريف إدارة الموارد البشرية لقد اختلفت وجهات نظر المديرين في الحياة العملية في تحديد مفهوم موحد ومتفق عليه لإدارة الموارد البشرية ويمكن التمييز بين... (مشاركات: 10)

بناء الهيكل التنظيمي للمؤسسة
يشكل الهيكل التنظيمي أو الخريطة التنظيمية الإطار العام للتسلسل الإداري للمؤسسة. فهو الشكل الذي يوضح مواقع الوظائف وارتباطاتها الإدارية والعلاقات بين الأفراد... (مشاركات: 0)

دراسات سابقة عن ملائمة الهيكل التنظيمي للمؤسسة للمهام الملقاه على عاتقها
السلام عليكم انا طالبة ماجستير واريد عمل بحث بعنوان مدى ملائمة الهيكل التنظيمي لوزارة الشؤون الاجتماعية للمهام الملقاه على عاتقها دراسة تقيمية ارجو... (مشاركات: 1)

موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للمؤسسة
إن الهيكل التنظيمي يعني الصرح الرسمي المقرر من قبل إدارة المؤسسة بحيث أنها تبين جميع النشاطات والعمليات التنسيقية والمهام المختلفة التي يوكل بها أعضاء المؤسسة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات