النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نصائح ذهبية للمدراء

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    نصائح ذهبية للمدراء

    لا تحمل العالم على رأسك
    يقع الكثيرون ضحية لهذا الخطأ القاتل إذ يعتقد البعض أنه يجب أن يضع كل صغيرة وكبيرة في ذهنه وأن يراقب حركات الأخرين وتصرفاتهم على الدوام
    تصرف كالمدراء :
    تذكر أن دورك الرقابي والتوجيهي هو اساس عملك لا تشغل نفسك بتنفيذ الاعمال بدلا عن الاخرين. بل اشرف عليهم ووجهم وراقب اعمالهم وابلغهم بنصائحك وكيف يطورون أعمالهم ساعدهم في حل مشكلاتهم وضع معايير لتقييم الاداء.
    إن لم تمارس دورك وتتصرف كالمدراء ستظهر في أعين الاخرين بصورة الضعيف والواهن

    ناقش دورك مع رئيسك المباشر :
    من الضروري أن تتناقش مع مديرك المباشر وأن تتعرف على توقعاته منك بدقة. اطلب الاجتماع معه لمناقشة الأمور الهامة مثل : ما هو الهدف الأهم في عملك . ما هي وجهة نظره في فريق عملك . ما المعلومات المطلوب أن اعرضها عليك. وغيرها من الاسئلة التي تفيد في ترتيب العمل بشكل جيد

    تعرف على ثقافة الشركة:
    خذ فرصتك للتعرف على ثقافة الشركة خاصة اذا كنت جديدا فيها أو جديدا في المنصب الحالي. لأن ثقافة المنظمة ستؤثر بشكل كبير في طريقة تعاملك مع الاخرين وطريقة تنفيذ اعمالك.

    تعلم من قدوتك :
    لديك بالتأكيد الكثير من الخبرات في التعامل مع مدراءك السابقين وتستطيع الحكم عليهم ايهم يمكن أن يكون قدوة لك. حاول ان تأخذ الايجابيات من هذا النموذج واطرح السلبيات بعيدا يمكنك الجمع بين أكثر من نموذج أو قدوة لتصنع نموذجك الخاص. واسأل نفسك دائما : كموظف ما الذي تريده من مديرك؟ ما الذي يحفذك وما الذي يحبطك. وعامل الاخرين بالمثل.

    اعرف الأخرين جيدا واعطهم الفرصة ليعرفوك جيداً :
    استخدم الاجتماعات في التعرف على الاخرين وتعريف نفسك لهم. ويمكنك الاجتماع ببعضهم منفردا . اعرف وجهات نظرهم في القسم أو الادارة التي ترأسها. نقاط الضعف ونقاط القوة. ناقشهم في عملهم. وما الذي تريده منهم. وما الذي يريدونه منك.

    تفهم الفروق الفردية :
    عندما تدير مجموعة من الناس اعلم أنهم مختلفون وان لكل منهم طبيعته الخاصة التي يتميز بها عن الاخرين. واستخدم طرقا مختلفة للتواصل معهم وابلاغم بما تريد. واسمح لهم بممارسة عملهم بطريقة تختلف عن طريقتك وركز دائما على النتائج .

    ناقش دورك مع فريقك :
    ستحتاج من وقت الى اخر الى مناقشة دورك أو عملك مع فريقك بهدف توحيد الجهود والتحرك في اتجاه واحد لتحقيق الهدف .

    قارن بين طريقتك في الادارة وطريقة من سبقوك :
    يحتاج الانسان دائما الى ان يقارن بين طريقته وطريقة من سبقه في هذا المنصب. تأكد أن لدى الاخرين إيجابيات يمكنك الاستفادة منها. طور طريقتك باستمرار في ضوء هذه المقارنات.

    حدد الاهداف الرئيسية لقسمك أو ادارتك :
    ان وضوح الاهداف الرئيسية للقسم أو الادارة التي ترأسها أمر بالغ الأهمية ويجب أن تحدد هذه الاهداف مع فريق العمل بشكل دائم واعلم أن الاهداف التي وضعتها قد تغيب لسبب أو أخر عن نظر الاخرين لذا احرص على تذكيرهم بها وتأكيدها باستمرار

    ادر ضغوط العمل :
    لا تتوقع أن هناك عملا بلا ضغوط. ولا تسع لذلك فلن تصل اليه. فقط عليك أن تتعلم كيف تدير هذه الضغوط حدد مصادرها وضع خطة لتلافي اثارها . استفد من خبرات الاخرين ومن الكتب التي تعلمك كيف تدير هذه الضغوط

    المادة مترجمة بتصرف


    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    رد: نصائح ذهبية للمدراء

    شكرا ياستاذ / محمد اسماعيل على هذه المعلومات الجيده ...... وهناك عباره معروفه لدى خبراء الاداره .... ( لا تقم بعمل الآخرين ) مرة اخرى شكرا لكم

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أخصائي موارد بشرية
    المشاركات
    18

    رد: نصائح ذهبية للمدراء

    شكرا جدا على على المعلومات الرائعة لقد إستفدت منها كثيرا حيث أنني في وضعي الوظيفي حديثا وفي العمل أيضا (مدير تنفيذ عمليات )

موضوعات ذات علاقة
تعلم ما يجب ألا تفعله خلال قيادة مؤسستك!(نصائح ذهبية إلى كل مدير)
كان من بين أكثر الأشياء حكمة التي سمعتها من بيتر دركر خلال عضويتي التي استمرت عشرة سنوات في مجلس إدارة مؤسسته "إننا نخصص وقتاً طويلا لتعليم القادة ما يفعلونه،... (مشاركات: 3)

فرصة ذهبية للاستثمار بدولة قطر
خاص بدوله قطر ​ من خلال متابعتنا للسوق الخليجى لاحظنا الاتجاه العالمى لدوله قطر و خاصه البلاد العربيه التى قامت بها الثورات فى الفتره الاخيره و لاحظنا... (مشاركات: 0)

فرص ذهبية لا تعوض
التحق بركب المبدعين وانضم لأقوى برامج التدريب دورة تحليل الشخصية بعد نجاح الجرافولوجي تدريبيا ولأول مرة وبفضلٍ من الله وبعد الاحترافية الملحوظة على... (مشاركات: 0)

35 جملة ذهبية لادارة ذاتك
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة عندما... (مشاركات: 2)

أوقاتي يا سيدي ذهبية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته حاول شاب أن يستوقف فتاة ليصف لها مدى إعجابه بها .. ولكن الفتاة لم تكن صيدا سهلا .. كباقي الأسماك المغفلة أو ربما... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات