النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مبادئ التدريب فى المؤسسات !!

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed Shaheen
    Ahmed Shaheen غير متواجد حالياً مشرف باب التدريب والتطوير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    911

    مبادئ التدريب فى المؤسسات !!


    مبادئ التدريب:

    هناك عدة مبادئ للتدريب على المؤسسات الالتزام بها وتطبيقها في جميع مراحل العملية التدريبية وإذا طبقت هذه المبادئ تطبيقاً سليماً فإنها سوف تؤدي إلى زيادة عائد التدريب ومن هذه المبادئ:
    1. مبدأ مواكبة التطور.. وهذا المبدأ من المبادئ المهمة للتدريب حتى يكون التدريب معيناً لا ينضب يتزود منه الجميع لكل ما هو جديد وحديث في كافة مجالات العمل وبأحدث أساليب التكنولوجيا في التدريب.
    2. مبدأ الواقعية: لابد وأن يكون التدريب واقعي وملموس بمعنى أن يلبي الإحتياجات الفعلية للمتدربين ويتناسب مع مستوياتهم وقدراتهم.
    3. مبدأ الإستمرارية: Continuity ويقصد باستمرار التدريب تكرار ظهور عناصر الرسالة التدريبية سواءً كانت (معلومات/ اتجاهات/ مهارات/ سلوكيات). وأن عودة ظهور هذه العناصر يعطي للمتدرب فرصاً متكررة للتفكير بالعمل بصورة يكون لها الأثر الكبير في استيعاب المعرفة والمهارات والسلوكيات بطريقة فعالة ويقصد أيضاً باستمرارية التدريب أنه يبدأ فور إنتهاء التعليم وقبل استلام العمل ثم يستمر التدريب مع بداية الخدمة.
    4. مبدأ التدرجGraduation : وهنا يجب أن يتدرج التدريب في تقويم المادة التدريبية بداية بالمعلومات والمعارف الأساسية ثم تندرج منها إلى مشاكل التطبيق التقليدي.
    5. مبدأ الشمول: Comprehension وهنا يمتد نشاط التدريب ليشمل جميع الوظائف العاملة بالمؤسسة من مختلف التخصصات ولكل المستويات في أسفل القاعدة التنظيمية للمؤسسة إلى قمتها وذلك بهدف وجود علاقة مشتركة بين جميع الأفراد العاملين الأمر الذي يؤدي إلى تنسيق وتنظيم جهودهم وتوجيهها نحو تحقيق أهداف المؤسسة.
    6. مبدأ مراعاة التوقيت: يجب مراعاة هذا المبدأ عند وضع وتنفيذ البرامج التدريبية بمعنى أن يكون التوقيت مناسباً لظروف المتدربين ولا يتعارض مع متطلبات العمل ومهامهم الوظيفية في المؤسسة.

    هذا وقد أضاف كل من جيرالد جرينبرج وروبرت بارون ( 1979 ,J.Green& R.Baron ). مبادئ أخرى للتدريب وهي:

    • مبدأ المشاركة Participation وهذه المشاركة تؤدي إلى ترسيخ ما تعلمه المتدرب لفترة أطول كما أن هذا المبدأ يؤدي إلى سرعة التدريب والمتدرب الذي يشارك في قاعة المحاضرة مع المتدربين في الحوار والمناقشة تكون فرصة للتعلم أكثر من المتدرب السلبي.

    • مبدأ التكرار Repetition يساعد التكرار على تثبيت ما تعلمه الفرد خلال البرنامج التدريبي ويرى بعض علماء النفس أن التكرار يجب أن يكون موزعاً على فترات طويلة حتى تكون له فعاليته.

    • مبدأ إمكانية نقل ما تدرب عليه الفرد إلى الواقع العملي Transfer of Training وهنا تكون للتدريب فعاليته حينما ينقله المتدرب إلى واقع العمل وتعتبر محاكاة ظروف العمل الفعلية من العوامل التي تساعد على ذلك.\

    • مبدأ المعلومات العكسية: Feed back يحتاج هنا المتدرب إلى تيار من المعلومات المرتدة على نتيجة سلوكه وذلك للوقوف على مدى فعالية التدريب.. فمثلاً هل أحدث التدريب تعديلاً في سلوك الفرد أم لا؟ وما هي نواحي القصور والضعف التي يجب تصحيحها وتقويتها ؟.لأنه بدون ذلك لا نستطيع الحكم على فعالية التدريب
    ربنا لا تؤاخــــــذنا إن نسينا أو أخطـــــأنا



    كلــما أدبنى الدهر *** أرانى نقص عقلـــى
    وإذا ما ازدت علماً *** زادنى علما بجهـلى




    المسلم كالغيث أينـــــما حل نــــــــــفع

    فلتكن أنت البداية

  2. #2
    الصورة الرمزية انترنت
    انترنت غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    16

    رد: مبادئ التدريب فى المؤسسات !!

    المراجع لو سمحت
    وشكرا جزيلا

موضوعات ذات علاقة
أهمية التدريب الإلكتروني في تنمية الموارد البشرية في المؤسسات
:)اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما (مشاركات: 13)

أهمية التدريب وأثره الكبير في تطور المؤسسات
قامت مؤخرا رابطة صحفي فيرجينيا Virginia PressAssociation بعمل دراسة حول أهمية التدريب وأثره الكبير في تطور المؤسسات ، باعتبار أن الموارد البشرية هي رأس المال... (مشاركات: 2)

التدريب المهنى بالشركات و المؤسسات
تصميم البرامج التدريبية المهنية من المهارات الشائكة لإدارات التدريب ، و لابد لمديرى التدريب و التطوير من ثقل مهاراتهم فى هذا التوجه ،، لقد قمت بتصميم بعض... (مشاركات: 2)

مبادئ التكوين (التدريب)
مبادئ التكوين . توصلت البحوث و الدراسات الموسعة حول التكوين إلى تحديد مجموعة من المبادئ التي تصلح كمعايير إرشادية لنقل المهارات و المعارف و من أهمها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات