النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نموذج التميز EFQM 2010 ...... التقييم الذاتي؟

  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى حامد الحكيم
    مصطفى حامد الحكيم غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    نموذج التميز EFQM 2010 ...... التقييم الذاتي؟

    من أين نبدأ؟


    مداخلة من واقع التجربة
    دفعت المؤسسات حول العالم تلريونات الدولارات في برامج التحسين وكان سؤالهم في كل مرة من أين نبدأ؟ هل نبدأ بإعادة الهيكلة ؟ أم بالأيزو 9000؟ أم بناء أنظمة جودة دون الحصول على شهادة ما, أم الحل كما قال البعض بناء حلقات الجودة في المؤسسات؟ أم من غرد لبطاقة الأداء المتوازن؟ أم من صفق لـ Six Sigma؟ غير هذا الكثير الكثير من الأساليب الإدارية الحديثة التي اقتنعت بها المؤسسات حول العالم فطبقت هذا و لم تطبق ذاك. من أين نبدأ؟ سؤال احتار فيه الغرب عندما وجد العملاق الياباني يقتحم عليهم أسواقهم في عقر دارهم؟ توقفت المصانع؟ هرول عديد من علماء الغرب و مدراءهم التنفيذيين لليابان لمعرفة السبب؟ و فعلوا كما نفعل الآن, أخذوا بالأجزاء أخذوا بحلقات الجودة, أخذوا بنظام التسليم في الوقت المحدد Just In Time أخذوا بأدوات التحسين السبعة كل منهم يذهب لليابان فيرى ما يعجبه ليكتب فيه و يقنع به الآخرون, و يعملوا به و يفشلوا. فلم تنجح كل الأساليب السابقة عندما طبقها الغرب, لم تنجح لأنها كانت جزء من الحل و ليس الحل كله, لذلك ظهر التميز؛ التميز هو رؤية شاملة للمنشأة تساعدها على اكتشاف فرص التحسين التي تحتاجها يستخدم في ذلك التقييم الذاتي و هو"إعادة نظر شاملة و محكمة و منتظمة لوسائل المنشآت و نتائجها باستخدام نموذج امتياز الأعمال". EFQM 2010
    يقدم التقويم الذاتي المعتمد على نموذج التميز الأوربي EFQM 2010 ما لا يقدمه غيره من أساليب الجودة يقدم أسلوب للقياس مبنى على المبادئ الإدارية للتميز, فمنه تتضح نقاط القوة و فرص التحسين و منه نعرف درجتنا في طريقنا للتميز و منه نرى الأساليب الناجحة في العالم, و منه نقارن أنفسنا مع الآخرين, فالهدف هنا ليس الفوز بالجائزة و لكن الهدف الأول من التميز الفوز بفرص التحسين. تختلف المنشآت فيما تحتاجه فلكل منشأة فرص التحسين خاصتها, نعم؛ قد تجد فرص تتفق عليها عدد من المنشآت, و لكن صفة الاختلاف هي الصفة السائدة في فرص التحسين للمنشآت.
    Business-Excellence.jpg
    النموذج الأوربي للتميز EFQM 2010

    المعايير التسعة للنموذج تنقسم إلى مجموعتين مجموعة معايير الوسائل المكونة من خمس معايير هي القيادة ,الإستراتيجيات, العاملون, الشراكات والموارد, والعمليات, و المجموعة الثانية مجموعة معايير النتائج المكونة من أربعة معايير هي نتائج المتعاملين, نتائج العاملين, نتائج المجتمع, ونتائج الأعمال الرئيسية.

    إذا وجدت المنشأة مثلاً أنها ضعيفة في المعيار الخامس العمليات يمكن أن تطبق نظام إدارة الجودة أيزو 9001 أو تطبق ستة سيقما أو أن ترسم العمليات باستخدام خرائط التدفق أو غير ذلك و من تجد مثلاً أن هناك ضعف في الكوادر البشرية يمكن أن تطبق حلقات الجودة أو تنشأ جائزة للعامل المثالي أو غير ذلك فلكل فرصة عدد من الخيارات نختار منها الحل الأمثل, فالخطوة الأولى هنا التقويم الذاتي لنضع أيدينا على المشكلة (فرصة التحسين) قبل أن نقرر ما الحلول لها.
    نحن لا نقلل من أهمية هذه الأساليب الإدارية كحلول و لكن نريد أن نراها في إطار أوسع يساعدنا على رؤيتها مع غيرها, نعم؛ قد تكون المنشأة في حاجة لتطبيق أحد هذه الأساليب و لكن عليها أن تجيب على ثلاث أسئلة, السؤال الأول هل تحتاج فعلاً لهذا الأسلوب ؟ إذا كانت الإجابة نعم, تسأل السؤال الثاني هل هو أولوية لها الآن؟ إذا كانت الإجابة بنعم, تسأل السؤال الثالث ما تأثير تطبيق هذا الأسلوب على الخطة الكلية للتحسين؟ هذا ما يقدمه نموذج التميز يفتح مدارك المؤسسات لما تحتاجه بشكل شامل, يتم تلخيصه في خارطة الطريق "الخطة الكلية للتحسين" التي تتكون من الأساليب الإدارية التي تحتاجها المنشأة خلال رحلتها نحو التميز.

    <font color="windowtext">http://<a href="http://www.youtube.c...5lurCH8%3D</a>

    الله من وراء القصد
    - د. مصطفى حامد الحكيم - أستاذ مساعد كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية - جامعة الزعيم الأزهري - نائب رئيس المنظمة الوطنية للجودة والتميز (السودان) - 13/2/2011م
    الصور المرفقة

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    182

    رد: نموذج التميز EFQM 2010 ...... التقييم الذاتي؟

    شكرا جزيلا دكتور على الاضافة الكبيرة والفهم المبسط للنموذج الاوروبى وفقنا الله وزادكم علما

  3. #3
    الصورة الرمزية مضيئة66
    مضيئة66 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    5

    رد: نموذج التميز EFQM 2010 ...... التقييم الذاتي؟

    الف شكر على توضيح نموذج التميز الاوربي

  4. #4
    الصورة الرمزية water drop
    water drop غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ايطاليا
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    6

    رد: نموذج التميز EFQM 2010 ...... التقييم الذاتي؟

    الف شكر على توضيح نموذج التميز الاوربي

موضوعات ذات علاقة
التميز المؤسسي وجودة الاداء EFQM
التميز المؤسسي وجودة الاداء EFQM ويستمر مشوار التميز ومرفق عرض رائع للدكتور/ محمد بن مساعد العسيري جزاه الله كل خير (مشاركات: 7)

نموذج التقييم الذاني
بسم الله الرحمن الرحيم الاخوة اعضاء المنتدي هذا النموذج المرفق نموذج التقييم الذاتي الذي يساعد الموظف على تقييم اداءه بنفسه قبل الخضوع لعملية تقييم الاداء... (مشاركات: 67)

ما هو التحفيز الذاتي؟
ما هو التحفيز الذاتي؟ يُقصد به شحن وتقوية مشاعرك وأحاسيسك الداخلية التي تقودك إلى تحقيق أهدافك أو تسهل عليك القيام بها من يساعدك في التحفيز الذاتي؟ ... (مشاركات: 17)

جوائز التميز EFQM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة والاخوات الافاضل لدي موضوع جديد نوعا ما فقد بحثت في معظم منتديات الجودة ولم اجد شيء وسوف... (مشاركات: 4)

نموذج نتائج التقييم
في المرفقات نموذج نتائج التقييم (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات