النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الرقابة الداخلية و إحكام السيطرة على المُنشأة

  1. #1
    الصورة الرمزية abdalmohsin
    abdalmohsin غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    6

    الرقابة الداخلية و إحكام السيطرة على المُنشأة

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته: أصحابُالمالِ أينما وُجدوا يَهتموُن بكل ما مِنْ شأنه تحقيقُ أهداف المنشأة،و الكُل يستخدمُ آليَّاته المُتاحة، تقليديةً أو متطورة،فإذا ما حققَّتِ المُنشأةُ أهدافها و غالباً ما يكونً الربح، فإنَّ صاحبالمال، تجده فَرِحاً مسروراً بهذه النتيجة...و ربما هذه هي أقصى غاياتُه...ولكن هنالك أمر إذا اهتمَّ به فإنَّ الأثَرَ سيكونُ أوقعُ من مجرَّدالربح...هذا الأمر هو :الرَّقابة الداخلية أو بالأحرى الإِحْكَامُو السَيطرةُ. InternalControl.ما هية الرقابةالداخلية: هيمجموعة الأساليب و الأسس و الضوابط و الإجراءآت و العمليات المُتكاملة، و التي منخلالها يُقررُ صاحب المال، أنَّ مُنشأته وفق المُعطيات مَحل القراءةسوف تحقق:1. الإستمرارية.2. أهدافها المَرسومة ..أو المُخططة.3. المُساهمة في زيادة الدخل القومي في الوطن.4. توفير فُرص عمل مُناسبة 5. فوائد أخرى (منها الربح)فمنمَنظور الرَّقابة الداخلية، الرِّبح لا يُعتبرُ هدفاً أولياً بل يُعتبرُ ناتجاًتلقائياً، يتحقق عن طريق الإِحْكَامُ و السَيطرةُ. *. هنالكخطأ شائع، إذ يَعتبِرُالكثيرُ من النَّاس ـ أنَّ الرقابة الداخلية ما هي إلاَّالمُراجعة الداخلية، أو الإشراف على العمل!!. هذا خطأ سنبينه إن شاء الله في مقالمُنفصل.أهميةالرقابة الداخلية1. وجود رقابة داخلية فاعلة يعني "وُجود مؤسسية"، حتى صاحب المال لن يتدخَّل إلاَّ عبر ضوابطمُسبَّقة و إلاَّ فإنَّ غاياتُه القصوى لن تتحقق.2. وجود الرقابة يُعطي مؤشرات القياس المناسبة لتحليل البيانات ومن ثمَّإتخاذ القرار المناسب لمن يهمهم أمر المُنشأة.3. من أدوات الرقابة الداخلية "علم تحليل المَخاطر"، وهذابمثابة جهاز استشعار يحدد للمنشأة بدقة ما هي المخاطر و المهددات الداخلية والخارجية، و بمشاركة مجلس الإدارة أو صاحب المال و بعض بيوتات الخبرة إذا لزمالأمر، تضع المنشأة بعض السيناريوهات، لتفادي المخاطر.4. ثقافة العمل المشترك، و روح الفريق، و الزبون محور الإهتمام، هذه لنتتأتى إلاَّ في ظل رقابة داخلية قوية.
    نرحب بالمداخلات
    و لنا عودة إنشاء الله
    عبد المحسنإسماعيل ـ السودان

  2. #2
    الصورة الرمزية abdalmohsin
    abdalmohsin غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    6

    رد: الرقابة الداخلية و إحكام السيطرة على المُنشأة

    نرجو من الإخوة الكرام التفضل بتنزيل هذا الملف في الرابط أدناه للاستزادة بخصوص الرقابة الداخلية
    http://www.newpaltz.edu/internalcontrols/icintro.pdf

  3. #3
    الصورة الرمزية امجد عبيد
    امجد عبيد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    353

    رد: الرقابة الداخلية و إحكام السيطرة على المُنشأة

    شكرا على هذا الموضوع

    ...وفقكم الله لكل خير...

موضوعات ذات علاقة
الرقابة الداخلية لوظيفة الشراء
اقدم عرض تقديمى للملف عن دور تقييم الرقابة الداخلية والعلاقة بين تكاليف التخزين والتنظيم الوظيفى والسلعى واسواق الشراء. إليكم الملف فى المرفقات (مشاركات: 1)

مقومات نظام الرقابة الداخلية
 الخريطة التنظيمية (الخطة التنظيمية) تعتبر الرقابة الداخلية من أهم العناصر التي يعتمد عليها المراجع عند قيامة بعملية المراجعة , حيث نجد أن المعيار الثاني... (مشاركات: 21)

الرقابة الداخلية من وجهة نظر غير مالية ومحاسبية
سلام الى جميع الاخوة،، انا موظفة في احدى المؤسسات الكبرى في حجم العمليات التي تقوم بها، خبراتي هي في ادارة الموارد البشرية وبناء الانظمة الادارية كما ان لدي... (مشاركات: 5)

الرقابة الإدارية .. معالجة الانحرافات لا السيطرة على الادارات
الرقابة الإدارية ..معالجة الانحرافات لا السيطرة على الإدارات مإذا ما أساء الرؤساء استخدامه أو أساء المرؤوسون فهمه.. ، لضعف الأداء وهبطت الإنتاجية.. حتى وإن... (مشاركات: 1)

استبيان الرقابة الداخلية
المرفق التالي عبارة عن استبيان لفحص الرقابة الداخلية وهو استبيان محاسبي (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات