النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أسلحة قتل الأفكار !!

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    أسلحة قتل الأفكار !!

    أسلحة قتل الأفكار !!
    بقلم : عماد الحاج

    في كثير من الأحيان نصاب بالإحباط الشديد عندما نقوم بعرض أفكارنا على الآخرين .. فقد نعرض فكرتنا .. ونكون متحمسين لها .. لكننا نفاجأ أننا أمام مجموعة من العقول المتحجرة لسان حالهم يقول : عن أي شئ يتحدث هذا .. وتكون أفكارنا في واد وهم في واد آخر !!
    وهناك من يسمع الأفكار بأذن واحدة .. وفجأة وقبل أن تنهي فكرتك .. نراهم يغيروا الموضوع كليًا .. متهمًا هذه الأفكار بالغبية !! أو يقول لك أحدهم : جربنا مثل هذه الأفكار وفشلت .. هذا ليس شغلك .. لماذا نغير ؟ كل شئ على ما يرام ! ومنهم من يواجهك بصعوبات خارجية .. لا يوجد ميزانية .. الناس لا يرغبون مثل هذه الأفكار .. هل جربها أحد من قبل ؟! هل تضمن لنا نجاحها ؟! والعديد من الحجج الواهية !!
    إن أسلحة قتل الأفكار كثيرة .. فتُقتل الفكرة قبل إخراجها .. لحظة ميلادها .. تقتلها الإيحاءات السلبية .. الطاقة المحدودة .. عدم الثقة بالنفس .. الخوف من الإحراج أو السخرية !! ..
    وتُقتل الفكرة بعد إخراجها .. حيث تقع بين أيدي من لا يقدّرون الأفكار الجديدة .. فيقتلونها لأن أفكارهم محدودة .. أو لأنهم نمطيون مقلدون .. أو لأنهم مرتاحون في مواقعهم ولا يمتلكون حب المخاطرة .. أو لأنهم خائفون على ضياع منصبهم .. أو لأنهم لم يشاركوا في إخراج الفكرة من الأصل .. أو لتمسكهم بالعادات والتقاليد .. أو لكبر سنهم وعدم ثقتهم بالشباب ... أو ربما للحماقة والسفاهة !!
    لأن التغيير يبدأ بفكرة .. فإياك أن تستسلم .. فالمقاومة مطلوبة .. وعليك أن تمتلك مهارات الإقناع و التفاوض .. حدد هدفك وقرر ما تريد .. ثم اكتشف ماذا يريدون .. ولا تقلل من مقاومة الفكرة .. بل جهز نفسك للرد على كل تساؤل قد تتعرض له .. اعرض فكرتك بكل سهولة ويسر .. وركز على فوائد الفكرة .. دعهم يساهمون معك في إنتاجها .. ولا تعتقد أن الأمر فائز ومهزوم .. حاول أكثر من مرة .. فقد تُهزم في جولة أو أكثر .. لكن بالتأكيد ستنجح في جولات أخرى
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    10

    رد: أسلحة قتل الأفكار !!

    موضوع يلامس واقع نجدة بين الفينة والاخرى استاذ احمد...
    شكرا لنقلك المميز.
    كن بخير..

  3. #3
    الصورة الرمزية الملاك
    الملاك غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    طالبة دراسات عليا
    المشاركات
    14

    رد: أسلحة قتل الأفكار !!

    شكرا على المشاركة بصراحة تواجهنا الكثير من الاعتراضات بخصوص افكارنا خاصة اذا كانت افكار جديدة تطمح للتغير نحو الاحسن لان الناس تخاف التغيير

  4. #4
    الصورة الرمزية الجنوب
    الجنوب غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    واعمال حرة
    المشاركات
    28

    رد: أسلحة قتل الأفكار !!

    شكر ع الموضوع وبي يوفقك ونتظر المزيد

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    15

    رد: أسلحة قتل الأفكار !!

    جزاك الله خيرا على الموضوع

  6. #6
    الصورة الرمزية abuhard
    abuhard غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    حرفي/فني
    المشاركات
    1

    رد: أسلحة قتل الأفكار !!

    يعطيك العافية على الموضوع الأكثر من رائع

موضوعات ذات علاقة
اختبار لتقييم الأفكار
الترابط بين الفكرة وسابق الخبرة مدى المعرفة بالعمليات اليومية لمثل هذا المشروع مدى تناسب المشروع مع الهدف من الاستثمار مدى تناسب المشروع مع الدخل المتوقع... (مشاركات: 25)

قتل السلعة بالكليمات من البيع التليفوني
عند إجراء مكالمه تليفونيه للبيع مع أى شركه أو شخص لعرض ما لديك من سلع أو خدمات , إن جمله الإفتتاح هى التى تحدد إذا كانت المكالمه ستتم أو تموت فى بدايتها.... (مشاركات: 0)

تعلم ابتكار الأفكار الرائعة
*فكرة الكتاب: ابتكار الأفكار ليس حكراً على الخبراء أو الأذكياء، بل هو فن و علم يمكن تعلمه، والتدرب عليه، ومن ثم ممارسته بشكل تلقائي، وهذا الكتاب يزودك... (مشاركات: 0)

تعلم ابتكار الأفكار الرائعة
كتاب : تعلم ابتكار الأفكار الرائعة *فكرة الكتاب: ابتكار الأفكار ليس حكراً على الخبراء أو الأذكياء، بل هو فن و علم يمكن تعلمه، والتدرب عليه، ومن ثم ممارسته... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات