النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عَشْر همسات لأهل المِحَنِ والبلاء

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    عَشْر همسات لأهل المِحَنِ والبلاء

    الهمسة الأولى
    : أيها المصاب الكسير .. أيها المهموم الحزين .. أيها المبتلى .. أبشر .. وأبشر .. ثم أبشر .. فإن الله قريبٌ منك .. يعلم مصابك وبلواك .. ويسمع دعائك ونجواك .. فأرسل له الشكوى .. وابعث إليه الدعوى .. ثم زيِّنها بمداد الدمع .. وأبرِقها عبر بريد الانكسار .. وانتظر الفَرَج .. فإنَّ رحمة الله قريبٌ من المضطرِّين .. وفَرَجه ليس ببعيدٍ عن الصادقين ..


    الهمسة الثانية

    إن مع الشدة فَرَجاً .. ومع البلاء عافية .. وبعد المرض شفاءً .. ومع الضيق سعة .. وعند العسر يسراً .. فكيف تجزع ؟
    أيها الإنسان صبراً إنَّ بعد العسر يسراً
    كم رأينا اليوم حُرَّاً لم يكن بالأمس حُرَّاً



    الهمسة الثالثة

    أوصيك بسجود الأسحار .. ودعاء العزيز الغفَّار .. ثم تذلّل بين يدي خالقك ومولاك .. الذي يملك كشف الضرِّ عنك .. وتفقَّد مواطن إجابة الدعاء واحرص عليها .. وستجد الفَرَج بإذن الله .. ( أمَّن يجيب المضطرَّ إذا دعاه ويكشف السوء ) ..


    الهمسة الرابعة
    احرص على كثرة الصدقة .. فهي من أسباب الشفاء .. بإذن الله .. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( داووا مرضاكم بالصدقة ) .. حسَّنه الألباني وابن باز .. وكم من أناسٍ قد عافاهم الله بسبب صدقةٍ أخرجوها .. فلا تتردد في ذلك ..


    الهمسة الخامسة

    عليك بذكر الله جلَّ وعلا .. فهو سلوة المنكوبين .. وأمان الخائفين .. وملاذ المنكوبين .. وأُنسُ المرضى والمصابين .. ( الذين ءامنوا وتطمئنُّ قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئنُّ القلوب ) ..


    الهمسة السادسة

    اعلم أنَّ اختيار الله للعبد خيرٌ من اختيار العبد لنفسه .. والمنحة قد تأتي في ثوب محنة .. والبليَّة تعقبها عطيَّة .. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما يُصيبُ المسلم من نَصَبٍ و لا وَصَبٍ و لا همٍّ و لا حَزَنٍ ولا أَذىً و لا غَمٍّ ، حتّى الشوكة يُشاكُّها إلاّ كفَّرَ اللَّهُ بِها من خطاياهُ ) .. فياله من أجرٍ عظيم .. وثوابٍ جزيل قد أعده الله لأهل المِحن ِوالبلاء ..

    الهمسة السابعة

    احمد الله عز وجل أن مصيبتك لم تكن في دينك .. فمصيبة الدين لا تعوَّض .. وحلاوة الإيمان لا تقدّر بثمن .. ولذة الطاعة لا يعدِلُها شيء .. فكم من أناسٍ قد تبدَّلت أحوالهم .. وتغيَّرت أمورهم .. بسبب فتنةٍ أو محنةٍ ألمَّت بهم ..
    فلا تكن ممن تعصف بهم الأزمات .. وتموج بهم رياح الابتلاءات .. بل كن ثابتاً كالجبل .. راسخاً رسوخ البطل .. أسأل الله أن يُثبِّتني وإياك ..

    الهمسة الثامنة

    كن متفائلاً .. ولا تصاحب المخذِّلين والمرجفين .. وابتعد عن المثبِّطين اليائسين .. وأشعِر نفسك بقرب الفَرَج .. ودنوِّ بزوغ الأمل ..


    الهمسة التاسعة

    تذكر - وفقني الله وإياك - أناساً قد ابتلاهم الله بمصائب أعظم مما أنت عليه .. ومِحن أقسى مما مرت بك .. واحمد الله تعالى أن خفّف مصيبتك .. ويسَّر بليَّتك .. ليمتحِنك ويختبِرك .. واحمده أن وفّقك لشكره على هذه المصيبة .. في حينِ أن غيرك يتسخَّط ويجزع ..

    الهمسة العاشرة

    إذا منَّ الله عليك بزوال المحنة .. وذهاب المصيبة .. فاحمده سبحانه واشكره .. وأكثِر من ذلك .. فإنه سبحانه قادر على أن ينزِع عنك العافية مرة أخرى .. فأكثر من شكره .. وفقني الله واياكم



    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية nader77
    nader77 غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    دولة فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    223

    رد: عَشْر همسات لأهل المِحَنِ والبلاء

    مشكور استاذنا على هذه الهمسات الرائعة الهادفة، ووفقك الله وايانا وعلمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمنا وزادكم الله من علمه ...

موضوعات ذات علاقة
لأهل الاختصاص في السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، الله يعطيكم العافية أخواني الإعزاء على جهودكم في هذا المنتدى المميز ولدي أستفسار أرجوا من المختصين الإداريين أو... (مشاركات: 5)

سؤال لأهل الخبر
تحياتي للجميع انا حاصل على دبلوم كلية تقنية تخصص ادارة مكتبيه وأرغب في تطوير نفسي لأحصل على مستوى وظيفي قيادي ولديه خبره عمل سبع سنوات وانا حالياً اواصل... (مشاركات: 7)

همسات حب عطره ..همسات زوجيه ..
همسات حب عطره ..همسات زوجيه .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مسسـآآئكم // صبـآآحكم حبhttp://www.hrdiscussion.com/imgcache/2836.imgcache... (مشاركات: 3)

همسات للموظفين
اسم الكتاب : همسات للموظفين . المؤلف : د. إبراهيم بن عبدالله الدويش . رابط التحميل http://www.saaid.net/Warathah/dweesh/dw12.zip رابط القراءة... (مشاركات: 0)

استشارة ادارية لأهل الخبرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارغب من اهل الخبرة استشارة ادارية.. لدينا في الشركة مدير عقود عمره 62 عام وخدمته 30 عام بالشركة وفي الفترة الاخيرة غير مستفاد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات