النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تحليل الهيكل التنظيمي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    1,926
    يعتمد هذا التحليل على''تحديد و نعرفة كل أقسام و هياكل المنظمة الرئيسية و الفرعية التي تتكون منها المنظمة وفق إختصاصاتها و حجمها من حيث النشاط الممارس, وأساليب الإتصال المعتمدة, و الصلاحيات الممنوحة لإنجاز الأعمال و مدى ملائمتها لذلك, و مدى ممارسة الصلاحيات الحالية'' ;إن تحليل الهيكل التنظيمي للمنظمة و أهدافها الحالية تستدعي أيضا دراسة سياسات المنظمة المعتمدة في مختلف المجالات, و كذلك النظم و اللوائح و التعليمات التي نحكم ذلك, و مدى تفهم العاملين لها و مساهمتهم في وضعها و صياغتها و الإيمان بها.

    و الهدف حسب رأيي من هذا التحليل هو معرفة مدى توافق الهيكل التنظيمي مع النشاطات الرئيسية للمنظمة, هل هذا الهيكل أو الخريطة التنظيمية المعتمدة يساعد على تطور نشاط المنظمة, هل يسهل مسارها, هل الهيكل التنظيمي مبني على أساس علمي, هل متسلسل حسب الأولويات التنظيمية, هل المناصب المدرجة في الهيكل التنظيمي مدروسة حسب الشهادات, هل مهام هذه الوظائف تتوافق مع نشاطات المنظمة, كل هذه النقاط لا بد من التعرض لها خلال عملية التحليل حتى تستطيع المنظمة بناء هيكل تنظيمي متوازن و صلب قادر على دعم النشاط الرئيسي للمنظمة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2019
    المشاركات
    2
    .... كذلك النظم و اللوائح و التعليمات التي نحكم ذلك, و مدى تفهم العاملين لها و مساهمتهم في وضعها و صياغتها و الإيمان بها.

    ما المقصود بالنظم؟
    وهل هناك تحليل لهذه النظم.
    سمعتي بتحليل النظم الإدارية ماهي هذه النظم.

    وهل تختلف عن نظم المعلومات؟؟