النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تحليل الهيكل التنظيمي

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    تحليل الهيكل التنظيمي

    يعتمد هذا التحليل على''تحديد و نعرفة كل أقسام و هياكل المنظمة الرئيسية و الفرعية التي تتكون منها المنظمة وفق إختصاصاتها و حجمها من حيث النشاط الممارس, وأساليب الإتصال المعتمدة, و الصلاحيات الممنوحة لإنجاز الأعمال و مدى ملائمتها لذلك, و مدى ممارسة الصلاحيات الحالية'' ;إن تحليل الهيكل التنظيمي للمنظمة و أهدافها الحالية تستدعي أيضا دراسة سياسات المنظمة المعتمدة في مختلف المجالات, و كذلك النظم و اللوائح و التعليمات التي نحكم ذلك, و مدى تفهم العاملين لها و مساهمتهم في وضعها و صياغتها و الإيمان بها.

    و الهدف حسب رأيي من هذا التحليل هو معرفة مدى توافق الهيكل التنظيمي مع النشاطات الرئيسية للمنظمة, هل هذا الهيكل أو الخريطة التنظيمية المعتمدة يساعد على تطور نشاط المنظمة, هل يسهل مسارها, هل الهيكل التنظيمي مبني على أساس علمي, هل متسلسل حسب الأولويات التنظيمية, هل المناصب المدرجة في الهيكل التنظيمي مدروسة حسب الشهادات, هل مهام هذه الوظائف تتوافق مع نشاطات المنظمة, كل هذه النقاط لا بد من التعرض لها خلال عملية التحليل حتى تستطيع المنظمة بناء هيكل تنظيمي متوازن و صلب قادر على دعم النشاط الرئيسي للمنظمة .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    هانى أبوعمر (21/11/2012)

موضوعات ذات علاقة
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد أ ـ موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي العام للمنظمة : إن... (مشاركات: 17)

الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي لكل مؤسسة لا بد من هيكل تنظيمي, وقد عرف الهيكل التنظيمي بأنه نظام مؤلف من شبكات المهام أو الوظائف تقوم بتنظيم العلاقات والاتصالات التي تربط... (مشاركات: 28)

الهيكل التنظيمي 1
مرحبا اريد المساعدة في عمل هيكل تنظيمي لشركة عقارية هل اجد المساعدة عندكم تحيااااتييي (مشاركات: 20)

: الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي من حيث مفهومه وتعـريفـه باعتبـاره الإطار الذي يحدد الإدارات والأقسام والـوظائـف وخـط السلطة داخل المؤسسات ،كما تنـاول البحـث العـوامـل المؤثرة... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات